8 شركات أوروبية في مرمى أمريكا.. واشنطن تحاصر إيران بمعاقبة مؤسسات عالمية

الأربعاء، 18 يوليو 2018 06:00 م
8 شركات أوروبية في مرمى أمريكا.. واشنطن تحاصر إيران بمعاقبة مؤسسات عالمية
حسن روحانى وترامب
كتب محمد شعلان

تستمر الولايات المتحدة الأمريكية في انتهاج سياسة محاصرة إيران بكل ما أوتيت من قوة في كل الجوانب الاقتصادية والتجارية، وإصرارها على عزل طهران عن كل دول العالم خاصة الأوروبية بهدف الضغط عليها للتراجع عن برنامجها النووي، ولا تستطيع إيران الوقوف أمام موجة العقوبات التي يشنها الرئيس الأمريكي ترامب في كل الجوانب الاقتصادية لضرب المؤسسات الإيرانية وإشعال الوضع داخل العاصمة طهران.

 

واتجهت الولايات المتحدة الأمريكية للشق الاقتصادي باعتبارها الجانب الأكثر تأثيرا على الوضع ولمحاصرة إيران من خلال الضغط على المواطن الإيراني العادي، وتعتزم إدارة أمريكا على توقيع عقوبات على مجموعة من الشركات الأوروبية العالمية لمنع التعاون بينها وبين إيران مما يعد ضربة قاسمة للاقتصادي الإيراني.

 

8 شركات أوروبية في مرمى أمريكا

وتتعاون 160 شركة أوروبية مع إيران فى كافة الجوانب الاقتصادية نعدد 8 شركات أوروبية منها في مرمى عقوبات أمريكا، وهى: شركة ايرباص بسبب حصولها على 25 مليار دولار مقابل شراء إيران 118 طائرة، شركة بيجو بعد حصولها على 430 مليون دولار مقابل إنتاج 200 ألف سيارة لإيران، شركة توتال حيث وقعت اتفاقية لاستيراد النفط الخام الإيراني بمليارات الدولارات.

1128705-حديث-ترامب

وتستعد امريكا أيضا لتوقيع عقوبات على شركة دايملر بعد أن وقعت اتفاقية مع أكبر شركة إيرانية لصناعات سيارات في إيران، وشركة سيمنز بسبب توقيع مذكرة لتحسين البنية التحتية في إيران، وأيضا شركة إينى للنفط والغاز لحصولها على 5 مليارات قيمة الاتفاق مع شركة الغاز والنفط الإيرانية، وشركة دانييلى لاستلامها 6 مليارات دولار قيمة اتفاق توريد آلات ثقيلة إلى إيران، وشركة شل لاتفاقها على توريد النفط الإيراني لمصافي الشركة البريطانية.

tgbiT

وقدمت إيران شكوى أمام محكمة العدل الدولية ضد إعادة فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات عليها، بحسب ما أعلنت أمس الثلاثاء وزارة الخارجية الإيرانية، وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمى، على الموقع الالكتروني للوزارة أن الشكوى قدمت أول أمس الاثنين.

اقرأ أيضا:

40 سنة من العداء المحتدم.. هل تقتص واشنطن لشاه إيران بعد 29 عاما من وفاة الخميني؟

إيران تصب النار على بنزين العراق.. لماذا قطعت طهران 4 خطوط لإمداد الكهرباء؟

وكتب وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف، على تويتر ان الشكوى تهدف إلى "تحميل الولايات المتحدة مسؤولية إعادة فرضها عقوبات أحادية بشكل غير مشروع"، وأكد أن إيران تتمسك بسيادة القانون فى مواجهة ازدراء الولايات المتحدة للدبلوماسية والالتزامات القانونية، ويجب التصدي لخرقها المعتاد للقانون الدولى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق