هل فشلت قمة ترامب وكيم؟.. دلالات تصريحات واشنطن المرتبكة عن السلاح النووي الكوري

الخميس، 19 يوليه 2018 04:00 ص
هل فشلت قمة ترامب وكيم؟.. دلالات تصريحات واشنطن المرتبكة عن السلاح النووي الكوري
ترامب
كتب أحمد عرفة

لا تزال أزمة كوريا الشمالية مستمرة، في ظل عدم تحويل الاتفاقيات التي تم الاتفاق عليها خلال اللقاء التاريخي الذي جمع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، في سنغافورة 12 يونيو الماضي.


تصريحات الرئيس الأمريكي

تصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة التي تحدث فيها عن عدم وجود جدول زمني لنزع السلاح النووي من بيونج يانج، يتعارض مع ما أعلنه الرئيس الأمريكي عقب القمة التاريخية بضرورة وضع جدول زمني محدد لتنفيذ الاتفاقيات التي انتهت لها القمة.

 

يأتي هذا في الوقت الذي تضغط فيه روسيا للتخفيف من العقوبات التي فرضتها منظمة الأمم المتحدة ضد بيونج يانج خلال الفترة الماضية، من اتخاذ خطوات جادة نحو إحياء السلام في شبه الجزيرة الكورية.


حدود زمنية لنزع أسلحة بيونج يانج النووية

تصريحات دونالد ترامب بشأن نتائج قمته مع كيم جونج أون، كشفت عدم قدرة الولايات المتحدة الأمريكية على إجبار بيونج يانج على تنفيذ تعهداتها، حيث قال إنه لا يوجد حدود زمنية لنزع أسلحة بيونج يانج النووية ، كما أنه لا داعي للإسراع بنزع أسلحة كوريا الشمالية النووية بموجب الاتفاق الذي أبرمته مع كيم جونغ أون، فالمباحثات مستمرة وتجري بشكل جيد جدا، ولا حدود زمنية لدينا فليست هناك سرعة مُحددة.

 

في سياق متصل نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن سفير روسيا في كوريا الشمالية، ألكسندر ماتسيجورا، تأكيده أن موسكو تأمل بأن تثير سيئول في مجلس الأمن الدولي، بحث مسألة تخفيض العقوبات ضد جارتها الشمالية، وموسكو تدعم هذه القضية، قائلا: نأمل بأن يثير نظراؤنا في كوريا الجنوبية قضية العقوبات المفروضة على بيونج يانج ، فلديهم خطط أكثر من أي أحد للتعاون مع كوريا الشمالية، وفي حال أثارت كوريا الجنوبية هذه المسألة في مجلس الأمن، فوفدنا سيؤيدها بقوة، فكوريا الشمالية والجنوبية اتفقتا بالفعل على العمل بشأن ربط وتحديث الطرق والسكك الحديدية على السواحل الغربية والشرقية لشبه الجزيرة الكورية.


هدايا ترامب

وكانت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أكدت في وقت سابق، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أهدى هدية استثنائية لزعيم كوريا الشمالية، بعد لقائهما التاريخي في سنغافورة، حيث وجه له نسخة موقعة من ألبوم «هونكي تشاتو»، للمطرب البريطاني، إلتون جون، ومن المقرر أن يحلمها وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، وسلمها إلى كيم جونج أون.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق