لو عندك مشكلة في عقد الشقة.. شبح امتداد عقد الايجار

الخميس، 19 يوليه 2018 12:00 م
لو عندك مشكلة في عقد الشقة.. شبح امتداد عقد الايجار
عقارات-صورة أرشيفية
علاء رضوان

يثور دائما العديد من التساؤلات في عقود الإيجار، وأحكام امتداد عقد الايجار، فهناك العديد من التساؤلات المتكررة حول هذا الإطار.

«صوت الأمة» رصدت فى التقرير التالى مسألة إشكالية «شبح إمتداد عقد الإيجار»-بحسب  المحامية والخبير القانونى أميرة أبو العز، وذلك من خلال الإجابة على حزمة من الأسئلة هل ينتهي عقد الايجار بوفاة المستأجر أو تركه للعين لأولاده وزوجته؟، هل من الممكن ان يقوم المؤجر بوضع شرط بعقد الايجار بعدم الامتداد عقد الايجار لأقارب المستأجر؟، متي يتحقق الامتداد القانوني لعقد الايجار؟، ماهي شروط الامتداد القانوني لعقد الايجار؟، من هم المستفيدون من الامتداد القانوني لعقد ايجار الاماكن السكنية؟ هل للمطلقة الحاضنة الحق في امتداد عقد الايجار؟

فى البداية، تجيب «أميرة» أنه يجب التعريف أولاَ بالمكان: هو كل شيء يتمتع بنوع من الثبات وله حيز يمكن اغلاقه، والمكان هو العنصر الاساسي في الإجارة.

وهنا وفقاَ لـ«أميرة» يجب توضيح أن الأماكن المفروشة لا يخضع لقانون إيجار الأماكن، وذلك لأنها تقع تحت قانون الأماكن التجارية، وليس الشقق السكنية، وكذلك لا يسري علي الاراضي لأن هناك قوانين تنظم الاراضي الفضاء .

س/ هل ينتهي عقد الايجار بوفاة المستأجر أو تركه للعين لأولاده وزوجته؟

لا ينتهي عقد الايجار بوفاة المستأجر إذا بقي في العين هو وأولاده من بعده، وأقاربه حتي الدرجة الثالثة، ويشترط أن يكون الإقامة للأقارب حتي الدرجة الثالثة مدة سنه سابقة علي وفاة المستأجر.

«قضت محكمة النقض بأن لعقد الايجار طابع عائلي وجماعي لا يتعاقد فيه المستأجر ليسكن بمفرده ولكن ليعيش مع افراد اسرته ومن يتراءى له ايواءاهم نقض مدني 320لسنه 44ق بتاريخ 29/3/1978».

س/ هل من الممكن أن يقوم المؤجر بوضع شرط بعقد الإيجار بعدم الإمتداد لعقد الايجار لأقارب المستأجر؟

لا يمكن ذلك وإن حدث يعتبر ذلك الشرط باطلا وقد رأت محكمة النقض في ذلك :

«قضت محكمه النقض بأن حق المستفيد من امتداد العقد مستمد من القانون مباشرة ومن ثم ما يرد بعقد الايجار من شرط خاص بتحديد المستفيد من الايجار يكون باطلا بطلان مطلقا لمخالفته نص امر متعلق بالنظام العام نقض مدني».

 

س/متي يتحقق الامتداد القانوني لعقد الايجار؟ وكذلك شروط الامتداد القانوني لعقد الايجار؟

قد حدد ذلك القانون علي سبيل الحصر 29/1

-الوفاه : المقصود بها الوفاه الطبيعية أو الحكمية.

-الترك : تخلي المستأجر بارداته عن منفعة العين بغرض نقل المنفعة الي من يقيمون معه .

-ولكن يشترط في ذلك الإقامة لمدة عام كامل مع المستأجر الاصلي قبل الوفاه او الترك اقامه مستقرة .

س/ من هم المستفيدون من الامتداد القانوني لعقد ايجار الأماكن السكنية؟

أ‌- الزوج أو الزوجة .

فالزوج يستفيد من إمتداد عقد الايجار إذا كانت المستأجرة الزوجة، وكذلك الزوجة تستفيد من امتداد عقد الايجار إذا كان المستأجر الزوج ولكن بشرط استمرارية رابطه الزوجية حتي الوفاة أو الترك.

وذلك نص عليه النقض رقم 2665لسنه60ق جلسه 25/3/1991

ب‌- الأولاد والوالدان.

يستفيد من الامتداد القانوني لعقد الايجار اولاد المستأجر ذكورا أو اناثا ممن يقيمون مع المستأجر الاصلي قبل وفاته أو تركه للعين المؤجرة ولكن الأبناء والذين يثبت نسبهم طبقا للشريعة الاسلامية فالنسب بالتبني لا يعتد به ولا يمتد من خلاله عقد الايجار .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق