هل تزيح أمازون «أبل» من صدارة قائمة أعلى قيمة سوقية في العالم؟

الجمعة، 20 يوليه 2018 06:00 م
هل تزيح أمازون «أبل» من صدارة قائمة أعلى قيمة سوقية في العالم؟
أمازون تقترب من تخطي أبل
تامر إمام

 

فكرة ظهرت للنور من داخل جراج مسكن جيف بيزوس عام 1994، ولم يكن يحلم هو نفسه أن تصبح من أكبر الشركات حول العالم من حيث القيمة السوقية.

بالأمس نجحت أمازون المتخصصة في التجارة الإلكترونية أن تحقق طفرة رهيبة في قيمتها السوقية، لتصل إلى 900 مليار دولار، لتهيمن على المركز الثاني بقائمة أعلى قيمة سوقية في العالم، والتي تسيطر عليها شركة أبل الأمريكية.

البعض قد يتساءل عن سبب الطفرة التي حققتها أمازون بالأمس، ولكن السبب يعود للنتائج القياسية التي حققتها في يوم Prime Day أو يوم الخصومات الكبرى والذي نجحت خلاله الشركة في بيع أكثر من 100 مليون منتج.

قائمة أعلى قيمة سوقية للشركات حول العالم تضم الآن أبل وأمازون وجوجل ومايكروسوفت وفيسبوك، وبالترتيب هم أعلى 5 شركات الآن.

شركة أمازون دخلت تلك القائمة مؤخرا، وخلال عام 2017 نجحت في أن تسيطر على المركز الرابع متفوقة على فيسبوك التي حلت في المركز الخامس، ولكن الآن ونحن في منتصف عام 2018 نجحت أمازون في القفز للمركز الثاني، فهل تحقق المفاجآة وتنجح في إزاحة أبل من صدارة القائمة؟

هذا السؤال قد تكون إجابته معروفة بعد أيام قليلة، حيث ستقوم أمازون في السادس والعشرين من يوليو الجاري بالإعلان عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام، كذك ستقوم أبل في الحادي والثلاثين من الشهر نفسه بالإعلان عن نتائجها المالية أيضا، وقد تحمل النتائج مفاجآة سارة لأمازون وصادمة لأبل.

شركة أبل تشتهر بتصنيع الإلكترونيات وتحديدا هواتف آيفون التي تحقق مبيعات عالمية قياسية، خاصة هاتفها الأخير iPhone X الذي اجتاح العالم بشكل مذهل، في حين تركز أمازون على منصتها للتجارة الإلكترونية، والذي يعد الآن الموقع الأول حول العالم للتجارة الإلكترونية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م