الكونجرس المرتبك.. لماذا يسود الغموض داخل المجلس الأمريكي بشأن الإخوان؟

السبت، 21 يوليه 2018 02:00 ص
الكونجرس المرتبك.. لماذا يسود الغموض داخل المجلس الأمريكي بشأن الإخوان؟
الكونجرس
كتب أحمد عرفة

حالة الغموض التي تشهدها أروقة مجلس الكونجرس الأمريكي بشأن الموقف من جماعة الإخوان، حيث تظهر تارة تيارات تطالب بتصنيف الإخوان منظمة إرهابية، ويقدمون مشاريع قوانين بشأن هذه الخطوة، بينما تختفى تلك المطالبات في تارة أخرى وكأنها لم تظهر من الأساس.


غموض الكونجرس

هذا ما شهدته لجنة الأمن القومى الأمريكي خلال الأيام الماضية، فبعد جلسة استماع منذ 10 أيام شهدت هجوم عنيف على أنشطة الإخوان، وتأكيد ارتباطها بالأنشطة والأعمال الإرهابية، وتوصية بتصنيفها كمنظمة إرهابية، نجد تصويت آخر يرفض تصنيفها جماعة إرهابية، وهو ما يكشف حالة الارتباك الذي يشهدها الكونجرس بشأن هذا الملف.

 

سبق هذه الخطوة، حديث وسائل الإعلام الأمريكية في بداية 2017 على مشروع قرار أمريكي قريب يعتبر الإخوان منظمة إرهابية، وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على بعد أيام من اتخاذ القرار، ليدخل القرار أدراج البيت الأبيض، بعد ضغوط من وزارة الخارجية الأمريكية حينها والتي كن يتزعمها ريكس تيلرسون المعروف بعلاقته بقطر.


علاقة تركيا وقطر بالضغط على الكونجرس

الخطوة التي اتخذها الكونجرس الأمريكي، بالتأكيد لها علاقة بالتحركات القطرية التركية، اللذان يضغطان لعدم اتخاذ أي قرار يعتبر الإخوان تنظيما إرهابيا، بجانب تحركات التنظيم الدولي لدى مراكز الأبحاث الأمريكية للضغط لمنع صدور هذا القرار.

مخططات الإخوان وقطر وتركيا بدأت منذ أن انعقدت جلسة الأمن القومي الأمريكي، الأربعاء قبل الماضي، وأكدت فيها تورط الجماعة في عمليات إرهابية في عدد من الدول العربية على رأسها مصر، وأوصت بضرورة مراجعة نشاط الإخوان بشأن ارتباطها بالإرهاب، كما أوصت باعتبارها جماعة إرهابية، فمنذ تلك الجلسة بدأت دوائر قطرية وتركية تتواصل مع نواب الكونجرس خاصة المنتمين للحزب الديمقراطية، لرفض أي قرار يصنف الإخوان منظمة إرهابية، حال التصويت عليه داخل اللجنة.


أسباب تراجع الكونجرس الأمريكي

خبراء في الإسلام السياسي، كشفت أسباب تراجع الكونجرس الأمريكي على اعتبار الإخوان منظمة إرهابية، موضحين أن الرؤية الخاصة للمؤسسات الأمريكية حيال التعامل مع الجماعة تتسم بالضبابية.

 

في هذا السياق، قال أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن دول مثل تركيا وقطر بالتحديد دفعت أموال وضغطت بالمصالح من أجل وقف مساعي الكونجرس الأمريكي لتصنيف الإخوان منظمة إرهابية.

 

وأضاف عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن كل من قطر وتركيا دفعا المليارات الأيام الماضية للتحرك للضغط على الكونجرس بعدم تصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية.

 

وفي سياق متصل، أوضح هشام النجار، الباحث الإسلامي، في تصريحات لـ"صوت الأمة" أن حالة الغموض التي يشهدها الكونجرس بشأن الموقف من جماعة الإخوان يتعلق بالرؤية الخاصة للمؤسسات الأمريكية حيال التعامل مع الجماعة.

 

وأشار  الباحث الإسلامي، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ترى أنه من مصلحتها الإبقاء على الجماعة لأداء دور وظيفي تضغط به وتبتز الدول العربية، خاصة أن الأنظمة العربية القائمة تبدي ممانعة وترفض خطط واشنطن بشأن الملفات الأكثر أهمية لواشنطن خاصة مشروع صفقة القرن.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م