قرصتها والقبر.. الكوبرا أشكال وألوان وأخطر أنواعها «المصرية»

السبت، 21 يوليه 2018 01:00 م
قرصتها والقبر.. الكوبرا أشكال وألوان وأخطر أنواعها «المصرية»
الساحر التركى
عنتر عبداللطيف

حضور الساحر التركى «عارف غافوري» إلى مصر لتلقى العلاج من لدغة «كوبرا» مصرية نادرة ، يفتح باب الحديث عن أخطر أنواع الأفاعى.

« لدغة واحدة من بعض أنواعها تكفي لقتل 20 شخصًا أو فيل كبير».. إنها أفعى الكوبرا التى تعد من أشهر وأخطر الأفاعي على مستوى العالم ويوجد منها  أكثر من 270 نوعًا  فى العالم.

551-2-or-1436628698
 

تصدر «الكوبرا» صوتا مخيفا  تستخدمه في إخافة الأعداء يسمى فحيح أفعى الكوبرا، كما أن بعض أنواعها  تمتلك طبقة من الجلد حول رقبتها ورأسها.

عند الشعور بالخطر تنفخ الكوبرا نفسها بشده ، تأهبا لردع كل من يحاول أن يقترب منها ، حيث تصنف الكوبرا بانها  من أشد أنواع الأفاعي سمية وتعيش الكوبرا فى المناطق الحارة  وبالتحدي فى قارة أفريقيا، وأستراليا، وبعض المناطق في جنوب القارة الأسيوية.

اللافت أن «الكوبرا» تتغذى على  بعض  أنواع الافاعى الأخرى و الكائنات الحية والثدييات الصغيرة، والطيور ، و بيض بعض الطيور.

بعض أنواع الكوبرا تستطيع ابتلاع الفريسة بفتح فكيها العملاقين، ما يساعدهخا فى ابتلاع كائنات ضخمة الحجم مقارنة بجسم الكوبرا

والتى تستند بجزء من جسمها لترفع رأسها فى منظر مخيف وما يساعدها على أن تى مساحة أكبر من كونها موجودة على الأرض ما يسهل مهاجمتها للفريسة أو رؤيتها للطعام.

download-3
 

يصنف العلماء الكوبرا بإنها من  من أذكى أنواع فهى تبنى الأعشاش، ومنها أفعى الكوبرا الملك والذى يبنى عشه على بيضه. كما أن السبب الثانى لكونها من أذكى الحيوانات  انها دائمة الحركة ، ما يساعدها فى عملية الصيد والحصول على الغذاء

يعرف العلماء الكوبرا بإنها تعد  من أقدم أنواع الكائنات الحية التي ظهرت على كوكب الأرض، وهى إحدى أنواع الزواحف التي تنتمي إلى ذوات الدم البارد.

يستطيع العلماء تمييز الأفاعي من خلال جسمها الذي تغطيه الحراشف، فهناك أنواع عديدة من  الأفاعي في هذا العالم،  بعضها يحتوى على سم والآخر عيدم السمية  كما تختلف أيضا  شكلا وطولا وحجما والنوع السام منها يفرز سمه من خلال الغدد السمية الموجودة بجسمه.

يذكر أن الدكتور نبيل عبدالمقصود، مدير مركز علاج السموم بمستشفى القصر العيني الفرنساوي، كان قد قال إنه تلقى الأسبوع الماضي اتصالا هاتفيا من السفارة التركية عرّضت عليه علاج حالة الساحر التركي».

تابع «عبدالمقصود» أنه :«اطلع على حالته ووافق على علاجها، لافتا إلى أنهبدأت علاج الحالة وتمت السيطرة على السم، رغم تأخر الحالة، وسوف يشفى تمامًا ويخرج من المستشفى خلال الأيام القادمة».

maxresdefault (2)
 

وكان الساحر التركي «عارف غافوري» قد وصل إلى مصر على متن طائرة خاصة، ونقل إلى مركز السموم بمستشفى القصر العيني الفرنساوي، بعد ن  تعرض  لعضة أفعى الكوبرا في ذراعه الأيمن  حيث كان يدربها لتشاركه عرض جديد.

وعمل «عفورى» لفترة طويلة على تقديم عروضه في فنادق مدينة أنطاليا الساحلية بتركيا ؛بعد أن شارك في برنامج Yetenek Sizsiniz»الخاص باكتشاف المواهب.

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق