كل ما تريد معرفته عن تنسيق الشهادات الأجنبية

الأحد، 22 يوليه 2018 04:00 ص
كل ما تريد معرفته عن تنسيق الشهادات الأجنبية
تنسيق الجامعات- أرشيفية

 

أجابت وزارة التعليم العالي، على عديد من الأسئلة والاستفسارات بشأن تنسيق الشهادات الأجنبية، الذي من المقرر انطلاقه الثلاثاء المقبل ويستمر حتى 15 أغسطس المقبل.

وبحسب التعليم العالي، فإن الوزارة بدأت في قبول أوراق طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية، اعتبارا من الثلاثاء الموافق 24/7/2018 وحتى الأربعاء 15/8/2018، ثم تجرى عملية المراجعة تمهيدًا لإعلان نتائج القبول، التي تتم قبل بداية العام الجامعي.

وكشفت التعليم العالي، أن هناك بعض الشهادات التي يتأخر إعلان نتائجها، مثل شهادة الثانوية الإنجليزية I.G.C.S.E، ويمنح مكتب التنسيق الفرصة والوقت الكافي لمثل هؤلاء الطلاب لتوثيق شهاداتهم وتقديمها.

وقالت الوزارة، إنه لا يمكن لطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية أداء اختبارات القدرات خلال الفترة المحددة لطلاب الثانوية العامة المصرية، حيث يخصص لهم مرحلة خاصة بهم، يتم الإعلان عنها في موعدها المناسب.

وأضافت أن آليات تسجيل الرغبات على شبكة الإنترنت، وكيفية تقديم ملف الأوراق لمكتب التنسيق، تأتي من خلال الإعلان عبر بيان صحفي، عن بدء مرحلة صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية.

وأوضحت التعليم العالي، أن عملية تنسيق هؤلاء الطلاب تجري على النحو التالي: يحضر الطلاب لمقر مكتب التنسيق لصرف الأوراق والنماذج ودليل مكتب التنسيق، ويحصل كل طالب على رقم سرى للدخول إلى موقع التنسيق على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى أنه يقوم الطالب بالدخول على الموقع لتسجيل بياناته الأساسية ودرجاته ورغباته، كذلك يقوم الطالب بطباعة ما قام بتسجيله على شبكة الإنترنت، ثم يجهز الطالب أوراقه وشهاداته بعد تصديقها، ثم يحضر إلى مكتب التنسيق لتقديم ملف أوراقه.

وعن صرف وقبول أوراق هؤلاء الطلاب بمكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة فقط، أم أنه توجد فروع أخرى للمكتب؟، أكدت الوزارة أن مكتب التنسيق يقوم بصرف واستلام الأوراق من خلال الأماكن التالية: المكتب الرئيسي بالقاهرة: (المدينة الجامعية بجامعة القاهرة، بمنطقة بين السرايات بالجيزة)، بالإضافة إلى فرع الإسكندرية: (المدينة الجامعية للبنات بجامعة الإسكندرية، عزبة سعد، بسموحة؛ لخدمة أبناء الإسكندرية والوجه البحري)، وكذلك فرع أسيوط: (مبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية، لخدمة أبناء محافظة أسيوط والوجه القبلى)، مؤكدة أنه يمكن للطالب صرف وتسليم الأوراق بأي فرع من هذه الفروع الثلاث، طبقاً لرغبته.

وبشأن الأوراق المطلوبة من الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية للالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية، أجابت الوزارة أنه: شهادة النجاح الأصلية مستوفاة جميع التصديقات، وشهادة الميلاد المصرية، والمستند الذي يفيد الإقامة الشرعية (قانونية وفعلية) للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منه الطالب على شهادته الثانوية خارج مصر.

وتابعت: بالنسبة لجميع الطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية، عليهم تقديم تسلسل دراسى كامل يفيد إتمام الطالب اثنتى عشرة سنة دراسية بنجاح، وهذا بالإضافة إلى الأوراق والنماذج التي سيتم صرفها لكل طالب من خلال مكتب التنسيق، حيث يقوم الطالب بتحريرها وإعادة تقديمها داخل المظروف.

وعن موعد تطبيق قاعدة النسبة المرنة على طلاب الشهادات الأجنبية، قالت التعليم العالي، إنه سيتم تطبيق قاعدة النسبة المرنة في حساب الأماكن المخصصة للطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية بداية من العام الجامعي 2019/2020 أي الطلاب الذين سيتقدمون لمكتب التنسيق عام 2019، وذلك طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 الصادر بهذا الشأن بتاريخ 21/9/2015، الذي تم نشره في جريدة الوقائع المصرية الرسمية بعددها رقم 242 بتاريخ 27/10/2015.

وحول تطبيق قاعدة النسبة المرنة على طلاب الشهادات الأجنبية هل يؤثر على عدد الأماكن المخصصة لهؤلاء الطلاب، قالت الوزارة: قاعدة النسبة المرنة هي أكثر الطرق عدالة لحساب الأماكن المخصصة للطلاب بالجامعات الحكومية، بحيث يكون هناك علاقة طردية بين عدد الطلاب المتقدمين وعدد الأماكن المخصصة لهم، فكلما زاد عدد الطلاب زادت عدد الأماكن المخصصة لهم على عكس طريقة النسبة الثابتة التي تحدد عددًا ثابتًا من الأماكن بغض النظر عن أعداد الطلاب المتقدمين، سواء أزادت أم قلت.

وبشأن موعد البدء في تطبيق طريقة حساب المجموع الاعتباري بحيث يكون الحد الأقصى 100% فقط على طلاب بعض الشهادات الأجنبية، مثل: الدبلومة الأمريكية، والبكالوريا الفرنسية، والثانوية الألمانية «الأبيتور»، قالت الوزارة، إنه صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 الصادر بتاريخ 21/9/2015 والذي تم نشره في جريدة الوقائع المصرية الرسمية بعددها رقم 242 بتاريخ 27/10/2015 والذي عدل حساب شهادة الدبلومة الأمريكية وكذلك الثانوية الكندية والثانوية الألمانية والبكالوريا الفرنسية ليكون الحد الأقصى للمجموع الاعتبارى لكل منها 100% فقط، على أن يطبق ذلك اعتبارًا من العام الجامعي 2019/2020 أي الطلاب الذين سيتقدمون لمكتب التنسيق عام 2019.

وأضافت الوزارة، أنه بالنسبة لمادتى Computer Science و I.T، يعتبران مادة واحدة، ولا يمكن احتسابهما إلا مادة واحدة فقط داخل المواد الثمانية، وذلك في حالة دراسة الطالب لهما معًا.

وبالنسبة لمادتى الأحياء والأحياء البشرية هل هما مادتان منفصلتان يمكن دراستهما معاً أم يعتبران مادة واحدة؟ أكدت التعليم العالي، أن «هاتين المادتان منفصلتان، ولكن الأحياء من المواد الأساسية المؤهلة، أما مادة الأحياء البشرية فهى مادة مكملة، وليست مادة مؤهلة».

هل يتم احتساب كل من مادتى (English) و (English Litarture) معاً وهل تحل إحداهما محل الأخرى؟ كل من هاتين المادتين يمكن احتسابه مادة أساسية مؤهلة، ويمكن احتسابهما معًا، ويمكن أن تحل كل منهما محل الأخرى ضمن مجموعة المواد الثمانية المطلوبة.

وعن دراسة الطالب لمادة (First Language Arabic) هل يمكن اعتبارها بديلاً لامتحان مادة اللغة العربية الذى يجب أن يجتازه طلاب الشهادات الأجنبية على مستوى الثانوية العامة المصرية؟ أكدت الوزارة، أنه في حالة دراسة الطالب لمادة First Language Arabic يمكن احتسابها ضمن المواد الثمانية المطلوبة كمادة مكملة، ولكن لا يمكن اعتبارها بديلاً لامتحان مادة اللغة العربية الذي يجب أن يجتازه طلاب الشهادات الأجنبية بجانب مادتى التربية الدينية والمواد القومية على مستوى الثانوية العامة كشرط من شروط معادلة الشهادة.

وأكدت التعليم العالي، أنه سيتم قبول المحاولات التى أجراها الطلاب خارج الدولة التى حصلوا منها على شهادة الدبلومة الأمريكية، وذلك طبقاً لما قررته وزارة التربية والتعليم، وأقره المجلس الأعلى للجامعات.

وحول تحويل درجات السات الجديد إلى قديم أم العكس عند قبول طلاب شهادة الدبلومة الأمريكية هذا العام 2018، قالت الوزارة إنه سيتم الاعتماد بقبول درجات السات الجديدة فقط هذا العام 2018 وفقا للجداول الصادرة من الكولدج بورد، والمعتمدة من وزارة التربية والتعليم.

وبشأن متى يسمح للطلاب بإرسال نتائجهم في امتحانات السات إلى موقع التنسيق؟ أكدت التعليم العالي، أنه سيتم السماح للطلاب الحاصلين على شهادة الدبلومة الأمريكية بإرسال نتائجهم في امتحانات السات من موقع الكولدج بورد إلى موقع التنسيق الإلكترونى على كود رقم 7437 بكلية الهندسة جامعة القاهرة في الفترة التي يعلنها المكتب من خلال موقع التنسيق الإلكترونى والبيان الإعلامي الذي سيصدر في حينه.

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة معادلة أجنبية من سنوات سابقة والتحقوا بالدراسة بجامعات أجنبية خارج مصر أو جامعات خاصة داخلها، ويرغبون فى نقل قيدهم إلى الجامعات الحكومية المصرية، هل هذا مسموح لهم، وما هى شروط نقل القيد؟ قالت الوزارة: يتم نقل قيد هؤلاء الطلاب وفقًا للقرار الجمهورى رقم ( 354) لسنة 1991 وذلك وفقا للشروط التالية:

يجب أن يكون الطالب مستوفيًا للحد الأدنى للقبول بالكلية المعنية التى يرغب فى التحويل إليها عام حصوله على المؤهل.يتم التحويل مركزيًّا عن طريق مكتب التنسيق.تقديم الأوراق المطلوبة لنقل القيد، وهى: بيان حالة يوضح أن الطالب مقيد بالجامعة التى يدرس بها منذ التحاقه بها حتى العام الجامعى الذى يرغب فى نقل القيد فيه.صورة كاملة من شهادات النجاح فى الشهادة الثانوية المعادلة الحاصل عليها.شهادة الميلاد الخاصة بالطالب.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق