نعيم «تحت الأرض».. خطة القاهرة للتخلص من الزحام المروري وإعادة الهدوء للشوارع

الأحد، 22 يوليه 2018 03:00 م
نعيم «تحت الأرض».. خطة القاهرة للتخلص من الزحام المروري وإعادة الهدوء للشوارع
زحام مروري - أرشيفية

أصبحت شوارع القاهرة تجربة معاناة يومية بسبب الزحام، وصعوبة الحصول على مكان لركن السيارة، وتكدس كثير من السيارات في الشوارع واقتطاع مساحات واسعة من مسارات السيارات، ما يتسبب في تفاقم مشكلة الزحام.
 
هذه التجربة اليومية من المعاناة تحتاج تدخلًا مختلفا للتعامل مع أسبابها وتلافيها، خاصة أن أبرز أسباب الازدحام يتمثل في الانتظار بالممنوع أو الانتظار صفا ثانيا أو ثالثا، أو الانتظار بشكل عام، ما يؤدي لتوقف حركة المرور أو بطئها، خاصة في أحياء وسط القاهرة، بسبب قلة عدد ساحات وأماكن الانتظار والجراجات العامة والخاصة، وتزايد أعداد السيارات الخاصة.
 
من المعروف أن مشكلة الانتظار وركن السيارات في الطرق الرئيسية من أهم أسباب التكدس المروري والازدحام المستمر بالشوراع والمياديين العامة،  ومن هنا بدأت محافظة القاهرة بالتفكير خارج الصندوق وإيجاد حلول عملية لهذه الأزمة، من خلال بإنشاء جراجات كبيرة مماثلة لجراج روكسي والتحرير.
 
محافظة القاهرة تفكر حاليا على تنفيذ فكرة إنشاء جراجات ذكية، ذات طوابق متعددة تسع أكبر عدد ممكن من السيارات، والفكرة الجديدة تتضمن إنشاء جراجات فوق سطح الأرض إلكترونية فى مساحات محدودة لاستيعاب ضعف عدد السيارات.
 
سكرتير عام محافظة القاهرة، اللواء محمد الشيخ أكد أن المحافظة طرحت الفكرة على جميع الأحياء، لتوضيح الأماكن التى تصلح لإنشاء جراجات إلكترونية من هذه النوعية، ويمكن استغلالها بهذا الشكل، في إطار التقليل من الازدحام داخل الشوارع وتوفير جراجات جديدة للسيارات التى تتسبب فى غلق عدد كبير من الشوارع.
 
وبدوره أكد اللواء هانى شنيشن، مدير مديرية الإسكان بالقاهرة، أن العاصمة تستهدف بناء عدد من الجراجات الذكية فوق الأرض لحل أزمة أماكن الانتظار، مشيرا إلى أن الجراج الجديد يساع بداية من 6 سيارات فأعلى.
 
ساحات الانتظار بالعاصمة هناك تفكير في استغلالها بحسب مدير مديرية الإسكان بالقاهرة، لإنشاء جراجات بها ومضاعفة الطاقة الاستيعابية لها، مشيرًا إلى نظام الجراجات الجديد المقرر إنشاءه، يمكن فكه وتركيبه فى أى وقت ويصلح فى الساحات الكبيرة والصغيرة، ويمكن انشائه فى الأماكن المزدحمة لتخفيف الازدحام، وأيضا فى الشركات والقطاع الخاص.
 
 
وفى السياق أكد مصطفى عبد العزيز، رئيس حى شرق مدينة نصر، أن هناك وفد ألمانى تفقد عددا من الأماكن المقترحة فى الحى لبحث إنشاء جراجات إلكترونية عليها، مشيرا إلى إن هناك 5 أماكن مقترحة لإنشاء جراجات إلكترونية، مثل تقاطع شارع البطراوى مع عباس العقاد، وغيرها، وأن الوفد يدرس الأماكن المقترحة ومدى صلاحيتها لتنفيذ الفكرة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق