لو بتعاني من «داء الملوك».. 20 نوع طعام عليك الالتزام بها إذا كنت مريضا بالنقرس

الإثنين، 23 يوليو 2018 02:00 ص
لو بتعاني من «داء الملوك».. 20 نوع طعام عليك الالتزام بها إذا كنت مريضا بالنقرس
مرض النقرس

يُعرف النقرس بأنه داء الملوك، إذا ارتبط في أذهان كثيرين من الناس بالإفراط في تناول اللحوم، لكن سببه الحقيقي يكمن في ارتفاع نبة "اليورك آسيد" في الجسم، وما يخلّفه هذا من آثار.
 
يمكن القول إن النقرس واحد من الأمراض المناعية التي تصيب مفاصل الجسم، وهو نتيجة مباشرة للمعاناة من التهابات في المفاصل، وأبرز أسبابها الإفراط في تناول اللحوم وما تسببه من ارتفاع نسبة "اليورك آسيد" في الجسم، ورغم البساطة التي يبدو عليها المرض إلا أنه يتسبب في متاعب وآلام قاسية في الحركة والقيام بالمهام اليومية.
 
لا يبدو أن للنقرس علاجا نهائيا وناجعا، لكن يمكن التعامل معه بشكل يقلل من آثاره إلى الحد الأدنى، وهذا الأمر يستلزم مراعاة النظام الغذائي والالتزام بقائمة من الأطعمة التي لا تتسبب في ارتفاع نسبة "اليورك آسيد"، أو يمكن أن تساهم في انخفاضه، وبالفعل هناك قائمة من الأطعمة التي يمكن أن تساعد مريض النقرس.
 
 
عن هذا الأمر يقول الدكتور محمد حلمي، استشاري السمنة والنحافة، إن النقرس يتسبب في الشعور بآلام شديدة في القدم نتيجة ترسب "اليورك آسيد"، وقد يصل الأمر للإصابة بتورم، وعدم القدرة على الحركة، لهذا يجب توخي الحذر والذهاب للطبيب لأخذ العلاج المناسب، مشيرا إلى أن هناك أطعمة ممنوعة على مريض النقرس، أشهرها اللحوم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من "اليورك آسيد" المسبب للمرض.
 
وعن قوائم الأطعمة المتاحة لمريض النقرس، قدم استشاري السمنة والنحافة بعض الأصناف التي يمكن الالتزام بها للتقليل من آثار المرض ومتاعبه، وضمت هذه القائمة...
 

أغذية متوسطة البروتينات
- الأنشوجة.
 
-السردين.
 
-الجمبري.
 
-الرنجة.
 
- بعض أنواع الأسماك.
 
 - لحوم الضأن.
 
- الكبدة.
 
- الكلاوي.
 
 
أطعمة منخفضة البقوليات
 
- الحمص.
 
- الفول.
 
- العدس.
 
- الفاصوليا.
 
- البازلاء.
 
- السبانخ.
 
- البيض.
 
- التونة.
 
العسل الأسود.
 
الخضراوات كالجرجير والبقدونس والشبت.
 
الفواكه كالفراولة والبرتقال والبلح.
 
المكسرات مثل اللوز والبندق والفسدق.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق