هل رفض طارق شوقي أوراق القبول بالمدرسة البريطانية في مصر؟.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 23 يوليه 2018 04:00 م
هل رفض طارق شوقي أوراق القبول بالمدرسة البريطانية في مصر؟.. اعرف التفاصيل
الدكتور طارق شوقي - وزير التربية والتعليم
إبراهيم الديب

نفى المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أحمد خيري، ماتردد عن رفض قبول أوراق قيد طلاب المدارس البريطانية في مصر، مشيرا إلى أنه لم يصدر أي تعليمات بشأن رفض قبول أوراق قيد الطلاب، كما لم يتم إصدار أي بيان كتابي بذلك.
 
وقال «خيري»، إن الإدارة العامة للتعليم الخاص، قامت بالعمل على سرعة إنهاء إجراءات مراجعة قيد طلاب المدارس الدولية بكافة أنواعها، سواء الأمريكية أو البريطانية أو غيرها، مؤكدا أنه تم استلام أوراق أكثر من مدرسة بريطانية، وجارى مراجعتها أولاً بأول.
 
من جانبها شددت عبير إبراهيم، مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص والدولى على كافة المدارس بكافة أنواعها بما فيها النظام البريطانى بسرعة تقديم أوراقها للمراجعة بالإدارة العامة للتعليم الخاص، مؤكدةً على استمرار الإدارة العامة للتعليم الخاص فى مراجعة الشهادات الدولية حتى آخر موعد للقبول بتنسيق الجامعات، وحرصها على مراعاة صالح أبنائها الطلاب وتحقيق مصلحتهم الخاصة؛ للحاق بالقيد بالتنسيق الخاص بالجامعات.
 
يأتي ذلك بعد تردد أنباء عن رفض وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قبول أوراق قيد طلاب المدارس البريطانية في مصر، وهو الأمر الذ نفاه المتحدث الرسمي للوزارة جملة وتفصيلا.
 
كان وقع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بروتوكول تعاون مع المجلس الثقافى البريطاني وهيئات الاختبار الدولية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الممثلة في «كمبريدج للتقييم والتعليم الدولى، وبيرسون للتعليم المحدودة، وأكسفورد انترناشيونال AQA المحدودة للامتحانات».  
 
وأعلن كلا من الطرفين شروط الالتحاق بالمدارس البريطانية في مصر على النحو التالي: 
 
- يتقدم ولي أمر الطفل إلى المدارس الخاصة أو المدارس الدولية، ومعه الأوراق المطلوبة للالتحاق بها وهي «شهادة ميلاد الطفل، 4 صور شخصية، صورة بطاقة الرقم القومي للوالدين».
 
_ لن يلتحق أى طالب بالشهادة البريطانية قبل نحاجه فى الشهادة الإعدادية.
 
_ مراجعة جميع الشهادات واعتمادها من جانب وزارة التربية والتعليم قبل أن ترسل أوراق الطالب لوزارة التعليم العالى والجامعات.
 
_ التربية والتعليم تراجع التدرج الدراسى للطالب للتأكد من عدم رسوبه فى أى عام.
 
_ وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي و المجلس الأعلى للجامعات، والمركز الثقافي البريطانى وممثلى هيئات الاختبار "كامبردج و بيرسون واديكسيل و إكسفورد"،  ضوابط جعلتهم ملزمين بضوابط واحدة تسرى على جميع المدارس التى تمنح الشهادة البريطانية بمصر.
 
_ هناك عقوبات صارمة لمن يخالف بنود البروتوكول من جانب أى من هذه الجهات والمدرسة أيضًا ، وهو الأمر الذي سيساعد فى إحكام السيطرة على المدارس من العام الدراسى القادم.
 
_  تقررتحديث نظام التقييم حيث تم إقرار التقييم العددى من ( 9 إلى 1 ) بدلا من نظام الترتيب الأبجدى.
 
_ تم تغيير المناهج البريطانية لخدمة نظام التعليم الجديد.
 
_  مصر بها 130 مدرسة دولية فى مصر تتعامل بالشهادة البريطانية.
 
_ شهادات المدارس البريطانية معتمدة بآليات تقييم الامتحانات _هناك حرية للطلاب وأولياء الأمور فى اختيار نظام التقييم المناسب لهم.
 
_ سيتم  إنشاء أفرع للجامعات الدولية فى مصر، والتى تتطلب هذه النوعية من خريجى هذا التعليم الدولى،. كي تستقبل طلاب المدارس الأجنبية بعد التخرج.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق