لماذا يحقق متجر تطبيقات آبل أرباحا أكبر من متجر جوجل بلاي؟

الإثنين، 23 يوليه 2018 06:00 م
لماذا يحقق متجر تطبيقات آبل أرباحا أكبر من متجر جوجل بلاي؟
الصراع بين آبل وجوجل
تامر إمام

 

متجر تطبيقت آبل المعروف باسم (iTunes) يستخدمه نسبة قليلة من مستخدمي الهواتف الذكية وهم من يمتلكون هواتف آيفون فقط، في حين أن متجر تطبيقات جوجل المعروف باسم (Goggle Play) يستخدمه غالبية مستخدمي الهواتف الذكية الذين يمتلكون أي ماركة من أصل حوالي 50 ماركة تعتمد على نظام التشغيل أندويد.

وبالرغم من هذا الفارق الكبير، إلا أن متجر تطبيقات آبل يحقق أرباحا أكبر بكثير مما يحققه متجر جوجل بلاي، ووفقا لتقرير صادر عن شركة الأبحاث العالمية (Sensor Tower) فقد حقق متجر تطبيقات آبل عائدات بقيمة 22.6 مليار دولار خلال النصف الأول لعام 2018، مقارنة بـ 11.8 مليار دولار حققها متجر تطبيقات جوجل خلال نفس الفترة من العام.

تلك الأرقام تدفعنا للتساؤل عن السبب وراء هذا الفارق الكبير بالرغم من انخفاض عدد المستخدمين؟

- مستخدمي متجر جوجل بلاي لا يميلون لتحميل التطبيقات مدفوعة الأجر، ويميلون أكثر لتحميل التطبيقات المجانية، على عكس مستخدمي متجر آبل الذين يبحثون عن الرقي والتميز دائما وهو ما يجدونه في التطبيقات المدفوعة.

- مستخدمي هواتف آيفون لا يجدون أمامهم سوى متجر آيتيونز، في حين أن مستخدمي نظام أندرويد قد يلجأون لمتجر أمازون أو متجر سامسونج مثلا.

- السبب الأكثر أهمية هو حجب متجر جوجل بلاي داخل الصين، في حين أن متجر آبل يعمل بشكل طبيعي، ونعلم جميعا أن السوق الصيني هو أكبر أسواق الهواتف الذكية حول العالم.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق