بمناسبة موسم التنسيق.. روشتة حماية من الجامعات الوهمية والشهادات المضروبة (حوار)

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 11:00 ص
بمناسبة موسم التنسيق.. روشتة حماية من الجامعات الوهمية والشهادات المضروبة (حوار)
تنسيق الكليات
علاء رضوان

إثر انتشار النصب باسم التعليم في الأعوام السابقة، وتعرض الكثير من الطلاب للنصب باسم التعليم من قبل جامعات ومعاهد وهمية ومع اقتراب موعد وموسم التنسيق من كل عام تنتشر فى وسائل التواصل الاجتماعى «فيس بوك» و«تويتر» إعلانات كيانات ومؤسسات الوهمية تقوم بالنصب على المواطنين تحت غطاء التعليم، فهذه أكاديمية لعلوم الهندسة وهذا معهد عالٍ يعادل شهادة البكالورويوس، إلا أن الحقيقة غير ذلك بالمرة والضحايا بالآلاف.

النصابون يستغلون عادة سذاجة الطلاب وأولياء أمورهم، وكذلك هواة الألقاب والدرجات العلمية المزيفة فى الإيقاع بضحاياهم حتى وصل الأمر إلى حد منح شهادات الماجيستير والدكتوراة من أكاديميات «بير السلم»، وعلى الرغم من تعدد حالات النصب مازلنا نسمع عن مراكز التعليم الوهمية التى وهمية تستدرج الطلاب للتسجيل بها، ودفع أموال طائلة للحصول على درجة علمية و شهادة مزورة.

«صوت الأمة» أجرت الحوار التالى مع المحامى والخبير القانونى محمود عبد القادر، مؤسس مبادرة «كافح النصب باسم التعليم» بغرض وضع روشتة الحماية من الجامعات الخاصة الوهمية، ولإستطلاع رأيه عن كيفية الحد من هذه الظاهرة؟؟ 

6b528dc8-f0d5-4559-9504-08dd73c9bdaf

ما هو السبيل للحد من ظاهرة النصب على الطلال وأولياء الأمور؟

لابد من ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية المسئولة بداية من الطالب وولي الأمر، مرورا بوزارة التعليم العالي، ومن ثم يأتى بعدها دورالاعلام، ودور المحافظين ورؤساء الاحياء في المراقبة، حتى دور الأجهزة الأمنية، وذلك حتى نتمكن من التصدي لهذه الكيانات الوهمية وسرعة استصدار القرارات الوزارية بالغلق الفورى لها.

هل هناك رقم محدد لحصر تلك الأكاديميات الوهمية على مستوى الجمهورية؟

 الاحصاءات تشير إلى أن هناك أكثر من 120 أكاديمية وهمية على مستوى محافظات الجمهورية مهمتها الاعلان عن دورات ومنح ودراسات للطلاب، وتمنح درجات عليا كالماجيستير والدكتورا.

ما الخطوات التى يجب مراعاتها من قبل الطلاب أو أولياء الأمور قبل عملية التقديم؟

يجب التأكد من الكيان التعليمى الذى سيلحق به الطالب، حيث أن هناك قائمة بأسماء الجامعات والمعاهد المعتمدة من وزارة التعليم العالى على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات.

من المسئول عن عملية النصب التى يقع فيها الطالب وولى أمره؟

المسئول فى المقام الأول هو الطالب ذاته وولى امره من خلال  تحري الدقة قبل التسجيل بأي كيان تعليمي غير معروف، والتأكد من الاعلانات و المعلومات المنشورة عن هذه الأماكن، ويجب أن نشير إلى أن الجهات المختصة ضبطت عدد من الكيانات الوهمية الفترة الماضية بعد الاعلان عنها، حيث أن المسئولية الكبرى تقع على الأهالي، فعليهم تحري الدقة قبل إرسال ابنائهم إلى أي جامعة أو معهد أو حتى مركز تعليمي

7201816144950105145999

هل لديك نصائح يمكن أن تقدمها للطلاب وأولياء أمورهم؟

ضرورة التأكد من مصداقية الاعلانات المنشورة عن الاكاديميات، حيث أنه يشترط على الطلاب التواصل مع أهل الخبرة و الثقة عند التسجيل بأي كيان تعليمي، والتأكد أنه تابع للدولة ومعتمد من وزارة التعليم العالي، والاطلاع على الشاهدات السابقة الصادرة عن هذا الكيان، فأولياء الأمور عليهم دور كبير لارشاد ابنائهم أثناء التقدم لأي كيان تعليمي، حيث أن هناك الكثير من أولياء الأمور يحرصون على الحاق ابنائهم بجامعات خاصة أو اجنبية في حالة عدم اجتيازهم لمجموع عالي للالتحاق بكليات القمة، دون التدقيق في تراخيص هذه المؤسسة.

كما يجب مراقبة الاعلانات التي تنشر في الصحف عن اي كيان تعليمي، والتأكد انه مرخص له بالعمل من وزارة التعليم العالي، وأن دور الإعلام و الميديا قوي من خلال التشهير بالكيانات الوهمية الغير مرخصة حتى تكون عبرة لم لا يعتبر.  

جدير بالذكر أن وضع المجلس الأعلى للجامعات قد ضوابط على الشهادات الجامعية بحيث لا تقبل التزوير من قبل جهات هامة للغاية في الدولة، ومن هذه الضوابط تمييز الشهادات بعلامات مائية محددة حيث تضمن هذه الإجراءات أن تكون الشهادات الجامعية غير قابلة لأى نوع من أنواع التحايل.

روشتة الحماية من الجامعات الخاصة الوهمية

إزاي أعرف أن الكلية معترف بشهادتها أم لا؟

في حالة رغبتك في الدراسة بمعهد خاص فوق متوسط «مدة الدراسة به عامان»:

لا يوجد دليل حكومي يضم أسماء معاهد المؤهل فوق المتوسط المرخصة من المجلس الأعلى للجامعات، لكن يمكنك التأكد من قانونية المعهد عن طريق الاستفسار إلكترونيا بنظام إدارة الاستفسارات والمتابعة بالمجلس الأعلى للجامعات، بأن ترسل استفسارك عبر الرابط التالي وتقوم  الادارة المختصة بفحص الاستفسار والرد عليه خلال يومي عمل http://inquiry.scu.eg.

جدير بالذكر انتشار كثير من المعاهد التى تتيح الدراسة لمدة عامين في عدة تخصصات منها: « التمريض، والحاسب الآلى، والسياحة والفنادق، و البترول»، وتوهم الطلاب بمنحهم شهادة مؤهل فوق المتوسط وتؤجل التجنيد فترة الدراسة.

وللأسف كثير من هذه المعاهد في الحقيقة مراكز تدريبية لا معاهد وبالتالى لا تمنح شهادة مؤهل فوق المتوسط وإنما تمنح شهادة دورة تدريبية عادية ولا تؤجل التجنيد فترة الدراسة. 

579

وقد حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من التعامل مع بعض المؤسسات والأكاديميات التي توهم الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية المختلفة، بالالتحاق بدورات تدريبيه تنظمها تلك الأكاديميات في بعض التخصصات كالتمريض والصيدلة والتحاليل الطبية وصيانة الأجهزة الطبية، وناشدت الصحة في بيانها المواطنين بعدم إلحاق أبنائهم بمثل هذه الأكاديميات التي توهمهم بتوفير فرصة عمل لهم بعد حصول الدارس على دورات تدريبيه متعلقة بالتمريض، مشيرة إلى أن تلك الدورات لا تعد دراسة وبالتالي لا يمكن منح الحاصلين عليها ترخيص مزاولة المهنة أو قيدهم بالنقابة العامة للتمريض لأنها ليست ضمن المؤهلات التمريضية المعترف بها.

في حالة رغبتك في الدراسة بجامعة خاصة  أو معهد عال خاص موجود داخل مصر:

لابد أن تجد أسم الكلية أو المعهد الخاص، وكذلك أسم البرنامج العلمي الذي ترغب الدراسة فيه «مثلا: بكالوريوس إدارة الأعمال» بأحد هذين الدليلين، وإن لم تجده في أحدهما فتكون الجامعة أو المعهد الخاص غير مرخص من المجلس الأعلى للجامعات وغير معترف به.

 موجود على الرابط الآتي كتيب «دليل المعادلات» الصادر عن المجلس الأعلى للجامعات به أسماء الكليات والمعاهد العليا المرخصة المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ومذكور به أيضا البرامج والدرجات العلمية المرخص لكل منها منحها.

http://scu.eg/pages/pg_files/1522667389626574095.pdf

وعلى الرابط الآتى بيان بالجامعات والأكاديميات الخاصة الحاصلة على موافقة من لجان القطاعات على اللائحة الداخلية وبدء الدراسة والسير في إجراءات المعادلة عند تخريج أول دفعة (أي المرخصة أيضا لكن لم تتخرج منها أول دفعة بعد وبالتالي لم تضف إلى دليل المعادلات سالف الذكر.

http://scu.eg/pages/pg_files/15226674072111341222.pdf

في حالة رغبتك في الدراسة بجامعة خارج مصر:

عليك التأكد من مدى اعتراف وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات بمصر بهذه الجامعة، وذلك عن طريق مقر إدارة العلاقات الثقافية، والبعثات بوزارة التعليم العالي، ويمكنك أيضا الاستفسار عن ذلك إلكترونيا بنظام إدارة الاستفسارات والمتابعة بالمجلس الأعلى للجامعات بأن ترسل استفسارك عبر الرابط التالي وتقوم  الادارة المختصة بفحص الاستفسار والرد عليه خلال يومي عمل.

http://inquiry.scu.eg

تنبيهات مهمة:كليات العلوم الطبية أو العلوم الصحية لا تخرج أطباء وإنما مساعدين.

لا توجد درجة علمية اسمها «ماجستير مصغر» وإنما هي أكذوبة. 

25634444-v2_xlarge

ويضيف «محمود عبد القادر» المحامي - مؤسس مبادرة كافح النصب باسم التعليم - : نناشد المجلس الأعلى للجامعات بإصدار دليلا لمعاهد المؤهل فوق المتوسط الخاصة المرخصة منه على غرار إصداره دليلا شاملا للجامعات والمعاهد العليا الخاصة المرخصة منه؛ فقد كان إصدار هذا الدليل إجراء وقائيا لمكافحة النصب باسم التعليم ونرى أنه كان خيرا من كل الإجراءات العلاجية التي اتخذتها وزارة التعليم العالي في الأعوام السابقة التي كان من أهمها تقديم بلاغات ضد الجامعات الوهمية وإصدار قرارات بإغلاقها.

ويضيف أيضا:  «قدمنا منذ أشهر مقترح مشروع قانون تنظيم الإعلان عن الخدمات التعليمية لمجلس النواب برقم 9257 لمكافحة النثب باسم التعليم من جذوره، ونتمنى أن يبحث مجلس النواب مقترحنا ويناقش مشروع القانون.

يذكر أن مبادرة «كافح النصب باسم التعليم» أسسها «محمود عبد القادر» المحامي عام 2015م وتعمل على عدة محاور أهمها تقديم البلاغات ضد المؤسسات النصابة، و التوعية بالمؤسسات النصابة من خلال الندوات والمطبوعات، و تقديم الاستشارات.

وقد صدر عن المبادرة كتيب «احم نفسك من النصب باسم التعليم».

 
hqdefault

 

اقرأ أيضا:  

-وقائع النصب باسم المادة السحرية.. لماذا يبحث العرب عن «الزئبق الأحمر»؟

-سلسلة نقل ملكية عقار.. شهر عريضة الدعوى أداة احتيال أم وسيلة لحفظ الحقوق العينية؟

-خلي بالك من تحويشة العمر والعقد الأخضر.. خطوات شراء شقة تمليك وكتابة العقد

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق