التعليم تنجز طباعة 80% من كتب العام الجديد.. كيف ستتعامل الوزارة مع ملف التابلت؟

الأربعاء، 25 يوليه 2018 10:00 م
التعليم تنجز طباعة 80% من كتب العام الجديد.. كيف ستتعامل الوزارة مع ملف التابلت؟
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

بحسب النظام الجديد وخطة تطوير التعليم التي تستعد الوزارة لتنفيذها في الفترة المقبلة، فإن المنظومة التعليمية ستستند بصورة أساسية إلى الآليات التفاعلية وأنماط التعليم الذكي والأجهزة التكنولوجية.

ما أعلنه وزير التعليم في وقت سابق أن الوزارة ستوفر أجهزة حواسب آلية لوحية "تابلت" للطلاب في كل المراحل، لكن المفارقة أن الوزارة أعلنت اليوم أنها انتهت من طباعة 80% تقريبا من كتب العام الدراسي الجديد، الذي ينطلق 22 سبتمبر المقبل، في إطار الاستعدادات الجارية لبدء الدراسة، والتي تشمل أعمال صيانة المدارس بأنحاء مصر، وهو ما يُثير أسئلة مهمة عن سبب طباعة هذه الكميات من الكتب، وما هي تطورات ملف "التابلت"؟

وتسير وزارة التربية والتعليم بحسب مصادر مسئولة بداخلها، في خطة طباعة كتب العام الجديد وفق معدلاتها الطبيعية، حيث تم استلام الكميات التى انتهت المطابع من طباعتها بشكل دورى، والتي وصلت قرابة 80% من أعمال الطباعة للعام المقبل، موضحة المصادر ذاتها أن معظم أغلقة الكتب الخارجية تحمل شعار رؤية مصر 2030، وبنك المعرفة .

وأكدت المصادر أن شكل الكتاب سيكون جاذب أكثر من أى عام، على أن يتم تزويده بالباركود الخاص بالدخول على موضوعات ببنك المعرفة المصرى خاصة فى مواد العلوم والرياضيات، مشددًا على عدم ربط استلام الطلاب للكتب الدراسية بالمصروفات، حيث سيتم تسليم الكتب للمدارس قبل انطلاق العام الدراسى بأيام.

وعن الراغبين لاستلام الكتب من الطلاب في الوقت الراهن، اكدت المصادر على أى طالب يرغب فى استلامها التوجه إلى مدرسته، لافتًا أن المديريات التعليمية تسحب أول بأول الكتب الموجودة فى المخازن، ومن ثم يتم توزيعها على الإدارات التعليمية فى المحافظات لوضعها فى المخازن، مؤكدة أن هناك تعليمات بوضعها فى أمكان بعيدة عن دورات المياه والشمس حتى لا تتعرض للتلف حتى بدء العام الدراسى وتوزيعها على الطلاب.

وحول تحفيف المناهج الدراسية قالت المصادر إن هناك  لجنة تم تشكيلها لتحفيف المناهج الدراسية عقب بدء العام الدراسى وتوزيع المناهج الدراسية، مشيرة إلى أن الكتب تم طباعتها كما هى وسيتم تعميم منشور للمديريات بالأجزاء التى سيتم تخفيفها مع بدء العام الدراسى، وكشفت المصادر عن أن منهج الصف الأول الثانوى الذى يتم فيه تطبيق النظام الجديد لن يحدث فيه أى تغيير.

وفيما يخص الصف الأول الثاني، أوضحت المصادر ان الوزارة انتهت من طباعة كتبه وجار الانتهاء من جميع الكميات المطلوبة لهذا الصف  على أن يحصل الطالب على كتاب ورقي مع التابلت في وقت واحد، مؤكدًا أنه سيكون له حرية الاختيار في الحصول على المعلومة سواء الكتاب أو التابلت.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق