شرف للبيع.. الرشاوى: رحلة تحول أعمدة الجهاز الإداري إلى «مشهلاتية» (ملف خاص)

الأحد، 12 أغسطس 2018 12:00 م
شرف للبيع.. الرشاوى: رحلة تحول أعمدة الجهاز الإداري إلى «مشهلاتية» (ملف خاص)
الفساد
أمل غريب

نقص الوازع الديني وغياب الضمير والقيم وحسن الإدارة وتطبيق العقاب، كلها أسباب تتناسب طرديا مع حجم الفساد في المجتمع، والمتمثل في الرشوة والواسطة والمحسوبيّة والمحاباة واستغلال الممتلكات العامة وإقصاء الكفاءات المؤهلّة والاستيلاء على المال العام والابتزاز واستغلال النّفوذ، كلها صورا للفساد.

شرف للبيع.. الفساد والرشوة وعلاقتهم بالجنس
لم تختلف صور الرشوة عبر عقود من الزمن، بين جنسية وأموال وعطايا، ففي أيام الخلافة العثمانية كان يرشى الأمراء والحكام وولاة الأمور بـ «الجواري» والذهب والفضة.

الحال لم يختلف كثيرا في الأنظمة المتعاقبة. مؤخرا تخوض مصر برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حربا شرسة ضد بؤر الفساد وخفافيش الظلام، التي تعمل على إسقاط الدولة والتهام الأخضر واليابس، وهو الأمر الذي يدعو له الرئيس في كل مناسبة، على أن الدولة لن تتدخر جهدا في مواجهة الفساد الإداري.

تصريحات الرئيس السيسي تحققت في وقت قياسي، حيث تم الكشف عن قضايا فساد لمسؤولين في الدولة، ومنها:

27 مليونا و450 ألف جنيه.. ثمناً لشرف محافظ المنوفية
أبرز القضايا، القبض على محافظ المنوفية هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، ومتهمين اثنين آخرين، لاتهامهم بارتكاب جرائم طلب وأخذ مبلغ 27 مليونا و450 ألف جنيه على سبيل الرشوة، من صاحب إحدى شركات مقاولات، مقابل إسناد أعمال عدد من المشروعات التي تجريها المحافظة وتسهيل استلام الأعمال وسرعة صرف المستخلصات المالية المستحقة عنها.

15747436_10154199079988519_2650588454255178549_n-700x300
 

رئيس حي الدقي وشقة ثمنها 2 مليون جنيه
وألقت الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حي الدقى وصاحبي إحدى شركات المقاولات ومعهم أحد الوسطاء الذي يعمل محامياً، لتقاضي رئيس الحي 250 ألف جنيه ووحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبدالعزيز، تقدر قيمتها بحوالي 2 مليون جنيه، في مقابل تغاضيه عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخالفات بنائية في العقار المملوك لصاحبي شركة المقاولات، والتي تستوجب إزالتها.

images (1)

تحويل حكم قضائي بالإعدام إلى المؤبد نظير 300 ألف جنيه
يد هيئة الرقابة الإدارية، تطول الجميع مهما كان منصبه، في قضية رشوة رئيس محكمة الجنايات «ص.غ» بصحبة عضو مجلس نواب سابق عن مدينة ومركز منيا القمح، وصديقه البرلماني السابق عن إحدى دوائر المنوفية، داخل أحد الكافيهات بمدينة الزقازيق، متلبسين برشوة مالية قدرها 300 ألف جنيه دفعة أولى، مقابل تخفيف حكم إعدام المتهم «هـ. س»، ويعمل حارس مزرعة مملوكة لنائب المنوفية السابق، إلى السجن المؤبد فى اتهامه بالقتل العمد.

20171018021900190

مسؤلو التعاون للبترول يبيعون دم الشعب بـ 600 الف جنيه شهرياً
وألقت الرقابة الإدارية القبض على تشكيل عصابي يتاجر بالمواد البترولية المدعومة، مكون من مسئولي تسجيل شحنات الوقود والأمن والنقل بشركة الجمعية التعاونية للبترول (التعاون)، ومعهم مسئول العهدة بأحد الجراجات التابعة لهيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، بعد تسهيلهم استيلاء أحد التجار على مواد مدعومة تقدر 200 ألف لتر السولار شهريا، تدعمها الدولة بـ 840 ألف جنيه، في مقابل حصولهم جميعاً على ما يزيد عن 600 ألف جنيه شهرياً، على سبيل الرشوة.

 
717
 

رئيس حي الدقي يبيع شرفه بـ شقة ثمنها 2 مليون جنيه
كما ألقت الرقابة الإدارية، في واقعة غير مسبوقة، القبض على رئيس حي الدقى وصاحبي إحدى شركات المقاولات ومعهم أحد الوسطاء الذي يعمل محامياً، وذلك لتقاضي رئيس الحي 250 ألف جنيه ووحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبدالعزيز تقدر قيمتها بحوالي 2 مليون جنيه، في مقابل تغاضيه عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخالفات بنائية في العقار المملوك لصاحبي شركة المقاولات، والتي تستوجب إزالتها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا