ماذا يعنى «منح الثقة للحكومة»؟..الدستور المصرى يجيب

الأربعاء، 25 يوليو 2018 08:00 م
 ماذا يعنى «منح الثقة للحكومة»؟..الدستور المصرى يجيب
البرلمان المصرى
علاء رضوان

«منح الثقة للحكومة»..الجملة التى أطلقها اليوم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، من أعلى منصة البرلمان عقب الموافقة على برنامج عمل حكومة الدكتور مصطفى مدبولى «2018/2019 - 2021/2022»، ومنحها الثقة سواء فيما يتعلق بتشكيلها أو فيما يختص ببرنامجها المعروض على المجلس فى جلسته بتاريخ 3 يوليو 2018.

خلال الجلسة العامة التى شارك فيها الدكتور مصطفى مدبولى، وجه النواب، عددًا من التوصيات للحكومة في شأن البرنامج، أهمها توفير مصادر تمويل بعيدًا عن إرهاق المواطنين، والالتزام بالجدول الزمني، حيث أكد «مدبولى» على الالتزام بكل الملاحظات التي أبداها النواب على البرنامج.   

الدستور المصرى-بحسب أشرف الزهيرى، المحامى بالنقض والخبير القانونى، حدد مسار وخطوات لمنح البرلمان الثقة للحكومة، والتى تبدأ أولى هذه الإجراءات بحضور رئيس مجلس الوزراء المتمثل فى الدكتور مصطفى مدبولي، إلى مقر مجلس النواب لعرض برنامج الحكومة،  وبعد عرض بيان الحكومة على البرلمان، يصدر رئيس مجلس النواب «علي عبد العال»، قرارا بتشكيل لجنة خاصة لدراسة البيان والرد عليه خلال 10 أيام.  

المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تنص على أن: «يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامج الحكومة خلال 20 يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم، ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين»-وفقاَ لـ«الزهيرى».

وإذا لم تحصل الحكومة على ثقة الأغلبية، يكلف رئيس الجمهورية، رئيس لمجلس الوزراء، بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس، ويعرض رئيس الوزراء المكلف برنامج الحكومة خلال 30 يوما على البرلمان من تاريخ التكليف.  

«الزهيرى» أكد فى تصريح لـ«صوت الأمة» أن المادة 146 من الدستور نصت  على أن: «يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يوما على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدّ المجلس منحلاً، ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال 60 يوما من تاريخ صدور قرار الحل، وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على 60 يوما».   

وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد، في أول اجتماع له، في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.   

يشار إلى أن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، وافق اليوم على برنامج عمل الحكومة «2018/2019 - 202/2022»، ومنحها الثقة سواء فيما يتعلق بتشكيلها أو فيما يختص ببرنامجها المعروض على المجلس فى جلسته بتاريخ 3 يوليو 2018.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة