هل يتفق ترامب مع الاتحاد الأوروبي على إسقاط التعريفات الجمركية؟

الخميس، 26 يوليه 2018 04:00 ص
هل يتفق ترامب مع الاتحاد الأوروبي على إسقاط التعريفات الجمركية؟
ترامب
كتبت : رانيا فزاع

من المتوقع أن يشهد اللقاء الذي يجمع بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ورئيس الاتحاد الأوروبى، جونكر، عددا من الخطط التجارية والاحتمالات التي من الممكن اتخاذها كخطوات للتأثير على التجارة والحركة التجارية. حيث تبدو العلاقات متوترة وسط التعريفات الجمركية وإمكانية اندلاع حرب تجارية شاملة.
 
وسيلتقي جان كلود يونكر، الذي يرأس الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، مع الرئيس دونالد ترامب في محاولة للتغلب على خلافاتهم، وتحديدًا على تعريفات السيارات.
 
ففي الوقت الذي يريد فيه ترامب زيادة التعريفات على السيارات الأوروبية المصدرة إلى الولايات المتحدة للحد من اختلال التوازن التجاري مع القارة. يعتبر الاتحاد الأوروبي هذه التعريفات تهديدًا اقتصاديًا ويقوم بإعداد إجراءات انتقامية.
 
وقبل ساعات قليلة من الاجتماع، قالت مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم لصحيفة داجنس نيهيتر السويدية إن الاتحاد الأوروبي سيضع تعريفة بقيمة 20 مليار دولار على السلع الأمريكية ،في حالة استمرار ترامب في تطبيق التعريفات على السيارات.
 
وفي غضون ذلك، أعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء أنه يستعد لتقديم حزمة مساعدات بقيمة 12 مليار دولار للمزارعين الأمريكيين الذين تضرروا من التوترات التجارية.
 
وقال داناي كيرياكوبولو كبير الاقتصاديين في مركز ابحاث ام.دي.اف. في مقابلة مع قناة «سي.ان.بي.سي»، يوم الثلاثاء: «العلاقات متوترة للغاية وهي عند مستوى منخفض للغاية»، مشيرا الى التوترات المستمرة بشأن الانفاق الدفاعي لتحالف الاطلسي وسياسة تغير المناخ ومؤخرا. - تطبيق غرامة على (Google) من قِبل المفوضية الأوروبية.
 
وقالت: «إنها لا تهيئ المشهد لعقد اجتماع مثمر للغاية" ، مضيفة أنها تتوقع فقط أن يقدم الاجتماع "نوعًا من اللغة التي يقبلها الجميع».
 
إسقاط جميع التعريفات
وقال ترامب على «تويتر»: «لدي فكرة بأن تقوم كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي  بإسقاط جميع التعريفات الجمركية والحواجز والإعانات، وهذا ما يسمى أخيرا السوق الحرة والتجارة العادلة! (نأمل أن يفعلوا ذلك ، نحن مستعدون - لكنهم لن يفعلوا!)».
 
يعتبر ترامب أن الضريبة الأوروبية بنسبة 10 في المائة على السيارات الأمريكية مرتفعة للغاية، مقارنة بالقيمة البالغة 2.5 في المائة التى تفرضها الولايات المتحدة على السيارات الأوروبية. ومع ذلك، تجادل بروكسل أنه على الرغم من أن هذا ينطبق على السيارات، إلا أنه لا ينطبق على الشاحنات وغيرها من السلع مثل الأحذية والملابس.
 
وأضاف «ترامب»: «يأتي الاتحاد الأوروبي إلى واشنطن غدا للتفاوض على صفقة حول التجارة. لدي فكرة بالنسبة لهم. كل من الولايات المتحدة والاتحاد  الأوروبى تقوم بإسقاط جميع التعريفات والحواجز والإعانات! سيطلق على ذلك في النهاية اسم السوق الحرة والتجارة العادلة! نأمل أن يفعلوا ذلك ، نحن مستعدون - لكنهم لن يفعلوا ذلك!».
 
علاوة على ذلك، أوضح رئيس التجارة بالاتحاد الأوروبي مالمستروم الشهر الماضي أن أوروبا لا تستطيع ببساطة إزالة التعريفات على السيارات الأمريكية خلال الليل، وذلك بسبب قواعد منظمة التجارة العالمية. وتفرض هذه القوانين على الاتحاد الأوروبي أيضًا أن يتخلى عن التعريفات الجمركية لكل دولة في العالم.
 
وقالت في مؤتمر صحفي: «لا أعتقد أن الدول الأعضاء مستعدة للقيام بذلك». وقال توني فراتو، وهو شريك مؤسس في شركة هاملتون بليس ستراتيجيسيز للاستشارات، لشبكة «سي إن بي سي»، يوم الثلاثاء، إن تخفيض جميع التعريفات المتعلقة بالسيارات إلى الصفر سيكون «اتفاقا جيدا»، ولكن من الصعب تخيل إدارة ترامب التي تقدم هذا العرض.
 
وأضاف: «الجزء الصعب هو أن تسمع الرئيس ترامب يتحدث باستمرار عن الفرق في السيارات بنسبة 10% في أوروبا و 2.5% في الولايات المتحدة، لكنه يستبعد بشكل ملائم تعريفة الولايات المتحدة بنسبة 25% على الشاحنات الخفيفة».
 
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م