تعرف على التفاصيل الكاملة لاتفاقية الشراكة المستدامة بين مدارس النيل و«كامبريدج»

الخميس، 26 يوليو 2018 12:00 م
تعرف على التفاصيل الكاملة لاتفاقية الشراكة المستدامة بين مدارس النيل و«كامبريدج»
وزير التربية والتعليم
إبراهيم الديب

وقعت وحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وهيئة الامتحانات والتعليم الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية، اتفاقية تعاون بحضور كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتورة ميرفت الديب، المنسق العام للمجلس الاستشارى الرئاسي لعلماء وخبراء مصر، والدكتورة سلافة جويلى، مدير وحدة شهادة النيل الدولية، ومايكل أوسوليفان، مدير هيئة الامتحانات والتعليم الدولية بالجامعة، وبيتر آشتون مدير المشروع.
 
وقال وزير التربية والتعليم إن الاتفاقية تتضمن عدة محاور للشراكة المستدامة بين وحدة شهادة النيل الدولية، وجامعة كامبريدج البريطانية، من اهمها بناء هيئة امتحانات النيل الدولية على غرار هيئات الامتحانات العالمية، وإعداد وتطوير المناهج والتنمية المهنية المستدامة وضمان الجودة والتسويق للشهادة داخل وخارج جمهورية مصر العربية.
 
وأشارت الدكتورة ميرفت الديب إلى أن هذه الاتفاقية تأتى في إطار الشراكة الإستراتيجية بين وحدة شهادة النيل الدولية، وجامعة كامبريدج البريطانية، والتي تم بمقتضاها إعداد نظام تعليمى بمعايير دولية من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثانى عشر يحصل الطالب في نهايته على شهادة النيل الثانوية الدولية، والتي تم معادلتها بالشهادة الثانوية الإنجليزية والمعروفة عالميا بشهادة “GCSE” من قبل مركز الاعتراف الأكاديمى بالمملكة المتحدة بالإضافة إلى اعتراف العديد من الجامعات العالمية المرموقة بالشهادة.
 
كانت أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فتح باب القبول للطلاب الجدد بمدارس النيل الدولية المصرية، في فروعها بعددا من المحافظات للعام الدراسى 2018/2019م، اعتبارًا من شهر يونيو 2018، وتبدأ الدراسة بها سبتمبر المقبل.
 
ويرصد «صوت الأمة» التفاصيل الكاملة لتلك النوعية من المدارس بحسب ما أعلنته وزارة التربية والتعليم على النحو التالي:
 
- مدارس النيل تمنح خريجيها للالتحاق بأفضل الجامعات العالمية والمصرية.
 
- تقوم المدارس بتوفير نظام تعليمى تفاعلى متكامل يؤهل الطالب مهاريًا وعقليًا وبدنيًا؛ ليكون قادرًا على المنافسة في سوق العمل القرن الحادى والعشرين.
 
- الالتزام بمعايير عالمية مع الحفاظ على الهوية المصرية ( شهادة مصرية بمعايير دولية) بحيث يحصل طلاب هذه المدارس على شهادة النيل الثانوية الدولية.
 
(certificate of nile international Secondary Education- CNISE)، من خلال مناهج دراسية جديدة ومتطورة صممت وفقًا للمعايير العالمية تحت الإشراف الفني لوحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء. وبشراكة كلً من هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
 
- تتيح للطلاب الحصول على شهادتين تصدرهما جامعة كامبريدج البريطانية بالشراكة مع وحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء، وباعتماد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وهما:
 
الأولى: بعد إتمام مرحلة التعليم الأساسى بمسمى شهادة النيل الإعدادية الدولية، و الثانية: بعد انتهاء التعليم ما قبل الجامعى في نهاية الصف الثانى عشر، والتي تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعات في مصر والخارج بمسمى شهادة النيل الثانوية الدولية .
 
- تقوم على نظام تعليمي يبنى شخصية الطالب ويكسبه المعارف والمهارات التي تنمى روح الإبداع والتفكير والابتكار، وتعده لسوق العمل والدراسة الجامعية محليًا وعالميًا.
 
- المنهج التعليمى مخطط ومصمم في ضوء أحدث الاتجاهات العالمية للتعليم والتعلم؛ بما يحقق مستويات متقدمة من الجودة للعملية التعليمية، ومما يجعله نموذجًا تعليميًا مستوفيًا لمقومات الاعتماد على المستوى المحلى والدولى، ويقوم على تنفيذ هذا النموذج التعليمى ومتابعته قيادة تربوية ذات خبرة متميزة وهيئة تدريس عالية الكفاءة، ويدعمه مجتمع واعى بتحديات سوق العمل ومتطلبات مخرجات التعليم عالى الجودة اللازم لإعداد أبناء هذا الوطن ليصبحوا مسئولين ومنتجين مع دعم هويتهم المصرية وتعميق ولائهم للوطن.
 
- شهادة النيل تتميز بتطبيق المعايير الدولية من خلال مناهج خاصة تم تصميمها من قبل هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية، وبمراجعة نخبة من أفضل أساتذة التربية المصريين والدوليين، ويكون التدريس بها ثنائى اللغة حيث تدرس اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية باللغة العربية وباقى المواد باللغة الإنجليزية.
 
- تقدم مدارس النيل المصرية الدولية مناهج مرنة بكافة المراحل الدراسية والتى لا تعتمد على كتاب أوحد، وإنما تعتمد على مصادر متنوعة تستهدف تحقيق مخرجات التعلم، ومناهج مبتكرة للغة العربية والرياضيات والدراسات الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات، ووجود مناهج متكاملة للتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية، ودمج تكنولوجيا المعلومات في جميع جوانب العملية التعليمية، وتنمية مهارات البحث والتفكير النقدى لدى الطلاب، ومناهج غير مسبوقة للتعليم ما قبل الجامعى في مصر تشمل: ريادة الأعمال والابتكار ورؤى عالمية، ويتم ذلك تحت الإشراف الفني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم، والتي تعتبر هيئة التقييم والامتحانات لنموذج النيل التعليمى في مصر وخارجها، حيث إن الوحدة ملتزمة في ممارستها بالمعايير الدولية وتماثل هيئات الامتحانات الدولية، وذلك مع التزام الطلاب بمناهج التربية الدينية والتربية الوطنية التي تقررها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في كافة المراحل الدراسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة