الثانوية العامة تعبر النفق المظلم.. سر تراجع أعداد التظلمات عن معدلاتها السنوية

الجمعة، 27 يوليه 2018 06:00 ص
الثانوية العامة تعبر النفق المظلم.. سر تراجع أعداد التظلمات عن معدلاتها السنوية
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

لسنوات عديدة ظلت الثانوية العامة الشبح الذي يخيف الجميع، يهدد استقرار الأسر والسلام النفسي لأولياء الأمور، ويعصف براحة الطلاب ويغذي هواجسهم، ويظل الأمر مشتعلا حتى ظهور النتيجة.
 
تظل الأمور متوترة في كل منزل به طالب في الثانوية العامة، طوال العام لا تهدأ الأمور، حتى بعد إعلان النتيجة، فما إن تكشف وزارة التربية والتعليم عن تفاصيل ونتائج الطلاب حتى تتصاعد الصدمات والاحتجاجات، وينتقد الجميع، ويقول الجميع إنهم مظلومون، ويتوافد آلاف الطلاب على الوزارة للتظلم ومراجعة بياناتهم، وهو الأمر الذي خفتت حدته نسبيا هذا العام.
 
على مدار الأيام الماضية، استقبلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تظلمات طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، ولكن بحسب المؤشرات والأرقام المعلنة من الوزارة فقد تراجعت معدلات التظلم، خاصة بعدما أعلنت وزارة التعليم العالي نتائج تنسيق المرحلة الأولى.
 
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نسب التظلمات تراجعت بعد أن تم إعلان تنسيق المرحلة الأولى بالجامعات خاصة أن مع الطلاب أصحاب شرائح المجاميع المنخفضة فوق الـ90% ويرغبون في دخول كليات القمة حددوا ما إذا كانوا سوف يستفيدون من تلك التظلمات من عدمه بعد ظهور التنسيق، موضحة أن معدلات التنسيق مرتفعة.
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن معدلات التظلمات انخفضت عن السنوات الماضية في الثانوية العامة لعدة أسباب أولها ارتفاع المجاميع وأيضا دقة التصحيح ومن ثم إقبال الطلاب هذا العام على التظلمات منخفض مقارنة بالعام الماضي، لافتة إلى أن نظام البوكليت كان العام الماضي لأول مرة يتم تطبيقه ومن ثم فنسبة الإقبال على التظلمات كانت مرتفعة.
 
وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أنه رغم انخفاض نسبة التظلمات فإن بعض كراسات الإجابة استحقت الزيادة ولكن زيادات قليلة ما بين درجة ونص الدرجة حتى 3 درجات، مشيرة إلى أن كل طالب سوف يحصل على حقه دون النظر لارتفاع معدلات المجاميع.
 
وفى السياق ذاته، بررت مصادر مسئولة بالوزارة سبب ارتفاع تنسيق القبول بالجامعات، مؤكدة أن المجاميع مرتفعة والتنسيق مثل العرض والطلب كلما ارتفعت المجاميع ارتفع تنسيق الجامعات والعكس كلما انخفضت الدرجات تراجع معدلات التنسيق والحد الأدنى للكليات خاصة تنسيق المرحلة الأولى وكليات القمة.
 
وأكدت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكنترولات تلقت ما يقرب من 90 ألف طلب على مستوى كافة القطاعات التابعة للثانوية العامة على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أن باب التقدم بتظلمات مستمر حتى منتصف الشهر المقبل.
 
ولفتت المصادر إلى أن ما يقرب من 25 ألف طالب وطالبة أطلعوا على كراسات الإجابة وتستمر الكنترولات فى تلقى واستقبال الطلاب للإطلاع على كراسة الإجابة مع إبلاغ مكتب التنسيق بالزيادة التى تستحقها كل كراسة إجابة مع حق الطالب فى استرداد رسوم التظلم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق