دلالات رفع واشنطن قيود المساعدات العسكرية لمصر: القاهرة تستعيد قوتها داخل الكونجرس

الخميس، 26 يوليه 2018 06:00 م
دلالات رفع واشنطن قيود المساعدات العسكرية لمصر: القاهرة تستعيد قوتها داخل الكونجرس
سامح شكري وزير الخارجيه
كتب- أحمد عرفة

تحمل الخطوة التي أعلنت عنها وزارة الخارجية الأمريكية برفع واشنطن القيود عن مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 195مليون دولار، ليحمل دلالات عديدة تشير إلى نجاح مصر في العديد من الملفات على رأسها ملف مكافحة الإرهاب، وتحقيق مصر انتصارا كبيرا على الإرهاب خلال الفترة الماضية.


قرار زارة الخارجية الأمريكية، يشير إلى موقف الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب تجاه مصر، والتي تشهد تغير كبير عن نظيرتها في عد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، خاصة في ظل العلاقات القوية التي تجمع بين كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الحالية.

الخطوة أيضا جاءت بعد ساعات من الاتصال الذي أجراه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مع نظيره المصري سامح شكرى، دعاه فيه لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس المقبل، كما تناول مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية في شقيها السياسي والاقتصادي، والتشاور حول عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.


نجاح الجهود المصرية في الخارج

وحول قرار وزارة الخارجية الأمريكية برفع القيود عن مساعدات عسكرية لمصر، قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، في تصريحات لـ صوت الأمة، إن هذا القرار خطوة مهمة تؤكد نجاح ما تم من جهود خلال الفترة الماضية من كل الجهات ذات الشآن شاركت فيه عدة وزارات ولجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان جميعهم اشتلغوا في هذا الملف خلال الفترة الماضية.

وأضاف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن مصر استطاعت وقف أي محاولات لإحداث أضرار للدولة مصرية تحت قبة الكونجرس الأمريكي والتي كانت تتم بأيدي بعض المتربصين بمصر، وما اتخذته وزارة الخارجية الأمريكية هو ترجمة لنجاح كل هذه الجهود في الخارج.


نجاح مصر في مكافحة الإرهاب

في سياق متصل، قال أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، لـ صوت الأمة، إن تحقيق مصر نجاح فى مكافحة الإرهاب فرض على الكونجرس الأمريكي وبالأحرى مجلس الشيوخ متمثلة في لجنة لميزانية الافراج عن 195 مليار جنيه لصالح مصر، مشيرا إلى أن الجهود التي بذلتها القارهة في محاربة الجماعات المتطرفة أظهرت للعالم مدى قدرة مصر في مواجهة التطرف ومموليه.

وأضاف عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن مصر كانت جادة فى محاربة الإرهاب وهذا يصب فى مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص مكافحة الإرهاب.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م