أسرار تشكيل ناتو عربي ضد إيران.. تفاصيل خطة ترامب لمواجهة مخطط طهران

السبت، 28 يوليه 2018 09:00 م
أسرار تشكيل ناتو عربي ضد إيران.. تفاصيل خطة ترامب لمواجهة مخطط طهران
ترامب وروحانى
عنتر عبداللطيف

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على إيران الشهر المقبل تشمل قطاعي السيارات والذهب وبضائع رئيسية أخرى.

و من المتوقع أن تستمر سياسة العقوبات وتتصاعد بشدة ضد طهران خلال شهر نوفمبر المقبل،لتشمل منع تصدير النفط والغاز الإيرانيين، وفرض عقوبات ضد الشركات التي تتعامل مع إيران في هذين المجالين.

ت

موقع العربية كشف أن مسؤولون أميركيون ومسؤولة أخرى شرق أوسطية، أكدوا أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تمضي قدما وخفية في مساعٍ لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج ومصر والأردن بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

يقول موقع العربية أن هذه التطورات تأتى بعد أن حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من استراتيجية دونالد ترمب تجاه بلاده، قائلا إن "الولايات المتحدة الأميركية أسست استراتيجيتها على العقوبات وإسقاط النظام في طهران وتفكيك إيران" وفق قوله.

ووصف المواجهة العسكرية المحتملة بين إيران والولايات المتحدة بأنها ستكون «أم الحروب»،  قائلا إن التفاوض مع واشنطن في الوقت الراهن يعد "استسلاما" من الجانب الإيراني.

 
رو
 

وتهدف الخطة إلى تشكيل ما وصفه مسؤولون بالبيت الأبيض والشرق الأوسط بنسخة عربية من حلف شمال الأطلسي أو "ناتو" عربي لتعزيز التعاون فيما يتعلق بالدفاع الصاروخي، والتدريب العسكري، ومكافحة الإرهاب، وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية، الإقليمية.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب قد هدد في تغريدة له عبر تويتر، الرئيس الإيراني حسن روحاني قائلا: «إياك أن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى وإلا ستواجه عواقب لم يواجهها سوى قلة عبر التاريخ».

وتابع ترمب لروحاني: «لم نعد دولة تتهاون مع كلماتكم المختلة بشأن العنف والموت. احترسوا!" متابعا: «لن نقبل بأي تهديد للولايات المتحدة مجددا».

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب قد اعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الايراني، وإعادة العمل بالعقوبات الاميركية على طهران، في خطوة يخشى ان تترك تداعيات واسعة على ايران والعلاقات بين الولايات المتحدة واوروبا.

وقال ترامب في خطاب تليفزيونى في البيت الابيض: «أعلن اليوم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني»، واصفا إياه بانه «كارثي».

وأعلن إعادة العمل بالعقوبات على ايران، متهما ايران بانها «تكذب» في شأن ملفها النووي.

وأضاف «بعد لحظات، سأوقّع أمرا رئاسيا للبدء بإعادة العمل بالعقوبات الاميركية المرتبطة بالبرنامج النووي للنظام الايراني. سنفرض اكبر قدر من العقوبات الاقتصادية

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق