1000 قاض على قائمة الترقيات.. تعرف على المؤشرات الأولية لتفاصيل الحركة القضائية

الإثنين، 30 يوليو 2018 01:00 م
1000 قاض على قائمة الترقيات.. تعرف على المؤشرات الأولية لتفاصيل الحركة القضائية
دار القضاء العالي

بدأت مؤخرا الإجازة القضائية التي تستمر ثلاثة شهور تقريبا، وفي هذا الوقت من كل عام يُعد مجلس القضاء الأعلى حركة القضاة التي تتضمن الترقيات والانتقالات، ومن المتوقع أن تكون موسعة في العام الجاري.
 
المؤشرات الأولية المتوفرة عن الحركة وتفاصيلها، تشير إلى أنها تشمل عددا كبيرا من المستشارين ورؤساء محاكم الاستئناف، بعدما صدر الجزء الأول من الحركة بشأن النيابة العامة ومحاميّ العموم في وقت سابق، وفي السطور التالية نستعرض أبرز مؤشرات وتفاصيل الحركة المرتقبة.
 
ويستعد مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مجدى أبو العلا لإصدار أكبر حركة ترقيات لمستشارى ورؤساء محكمة الاستئناف، بحسب مصادر قضائية مطلعة، والتي أكدت أن الحركة تمثل الجزء المتبقى من الجزء الأول من الحركة القضائية للعام 2018 / 2019، وكان قد أصدر الجزء الأول منها والخاص بالنيابة العامة والمحامين العموم الإثنين الماضى.
 
المصادر ذاتها كشفت عن  أن الجزء المتبقى يشمل ثلاثة درجات من الترقيات، وهى ترقية من درجة رئيس محكمة ( أ ) لمستشار، ومن درجة مستشار لنائب رئيس محكمة الاستئناف، ومن نائب رئيس محكمة الاستئناف، لرئيس محكمة الاستئناف،  مؤكدة عكوف الأمانة العامة لمجلس القضاء الأعلى على مراجعة وفحص هذا الجزء للانتهاء منه وعرضه على اجتماع المجلس المقبل خلال الأسبوع الجارى، مرجحة صدور الحركة بعد اعتمادها من مجلس القضاء خلال يوم الإثنين أو الثلاثاء المقبلين.
 
وتشمل الحركة بحسب المصادر ترقية حوالى 350 رئيس محكمة من الفئة ( أ ) إلى درجة مستشار، وترقية ما يزيد عن 300 بدرجة مستشار لدرجة نائب رئيس محكمة الاستئناف، وترقية حوالى 300 آخرين لدرجة رئيس محكمة الاستئناف، وهو ما جعل هذه الحركة تعتبر من أكبر الحركات، مشيرا إلى أن الحركة تشمل ما يعادل ترقية 1000 قاضى.
 
وكانت الأمانة العامة لمجلس القضاء تعمل على فحص الجزء المتبقى من الجزء الأول من الحركة القضائية للعام 2018 – 2019 ، حيث يتضمن هذا الجزء حركة رؤساء محكمة الاستئناف ونوابهم، مشيرا إلى أن الجزء الذى صدر والخاص بالنيابة العامة لا يشكل الجزء الأول بأكمله من الحركة القضائية، وإنما هو جزء منه.
 
ويفتح مجلس القضاء الأعلي باب التظلمات على الجزء الأول من الحركة القضائية للعام 2018/2019، بحسب المصادر لمدة يحددها، ثم يفحص هذه التظلمات بالقبول أو الرفض.
 
الجدير بالذكر أن الحركة القضائية، تصدر خلال شهرى يوليو وأغسطس من كل عام على 3 أجزاء، جزء منها يتعلق بترقية من هم فى درجة مستشار بمحكمة النقض إلى درجة نواب لرئيس المحكمة، وترقية مستشارى الاستئناف إلى درجة نائب رئيس محكمة استئناف ورئيس بمحكمة الاستئناف، ويشمل آخر يتعلق بترقية رؤساء المحاكم الابتدائية، وأعضاء النيابة إلى درجة رؤساء محاكم من الفئتين "أ" و"ب"، وترقية من هم بدرجة قاضٍ إلى رئيس من الفئة "ب" بالمحاكم الابتدائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق