استحدثها العلماء كوكالة لأداء الشعيرة..

ماذا تعني صكوك الأضاحي؟.. وزارة الأوقاف تجيب والإفتاء تجيز

الإثنين، 30 يوليه 2018 04:00 م
ماذا تعني صكوك الأضاحي؟.. وزارة الأوقاف تجيب والإفتاء تجيز
الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف
كتب ــ محمد أبو النور

«ماذا تعني صكوك الأضاحي؟.. وكيفية الحصول عليها؟.. ولمن تعطى صكوك الأضاحي؟.. وإلى من يتم دفع أموالها؟».. أسئلة كثيرة، بدأت تدور حول موضوع الصكوك- أو بشكل أوضح أسئلة تتبادر إلى أذهان المواطنين في نفس الوقت من كل عام- خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.
 
وكتعريف مبسط عن الصكوك، فهي نوع من أنواع الذبح بالوكالة، والتي تستخدم في عيد الأضحى، لذبح الأضاحي والتضحية بها على الفقراء والمحتاجين.. ومن أجل التعريف بالصكوك، علينا أولاً معرفة الأضحية بإيجاز شديد، ثم بعد ذلك تعريف صك أو صكوك الأضحية.

الأضحية والصكوك
الأضحية، هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذِبح من الأنعام، وتشمل الأنعام الإبل والبقر والضأن والماعز، ويؤديها المسلم القادر شكراً الله تعالى على نعمة الحياة إلى حلول الأيام الفاضلة والمباركة من شهر ذي الحجة.
الأضاحى (6)
 
وقد شُرعت الأضحية بدليل الكتاب والسُنّة والإجماع، قال تعالى في سورة الكوثر: «فصلي لربك وانحر»، أي صلٍ العيد وانحر الأضاحي. ومن السُنّة القولية والفعلية ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله (ص) قال: «مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلا يَقْرَبَنَّ مُصَلانَا». وعن أنس قال: «ضَحَّي النَّبِي (ص) بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّي وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا» أخرجه مسلم.

استعدادات ذبح الأضاحي
وقد أجمع المسلمون على مشروعيتها، وأما حكمها «فالجمهور اتفق على أنها سنة مؤكدة ويفوت المسلمَ خير كبير بتركها، إذا كان قادرا على القيام بها، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها، منهم أبو حنيفة ومالك».
 
أما شروط الأضحية العامة: فيجب أن يكون الحيوان حيا وقت الذبح، وأن يكون إزهاق روحه بالذبح فقط، وألا يكون الحيوان صيدا من صيد الحرم، فلو ذُبح صيد الحرم كان ميتة سواء كان ذابحه محرما أم حلالا.
 
ويشترط في الذابح أن يكون: عاقلا، ومسلما أو كتابيا، وألا يكون مُحرما إذا ذبح صيد البر، وألا يذبح لغير اسم الله تعالى، ويشترط في آلة الذبح: أن تكون قاطعة: معدنية أو غير معدنية، فعن رافع بن خديج أن النبي (ص) قال: «مَا أَنْهَرَ -أي أسال- الدَّمَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ فَكُلْ، لَيْسَ السِّنَّ وَالظُّفُرَ». رواه الشيخان.
 
ويستحب في الذبح أشياء معظمها مأخوذة من حديث شداد بن أوس المرفوع: «إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ». رواه مسلم.

الأضاحى (2)
صكوك الأُضحية
ومن رحمة الله تعالى بعباده، أن يسّر لهم أداء الفرائض والسُنن، حتى في العبادات، وعلى وجه الخصوص في أركان الإسلام الخمس، عدا الشهادة في دخول الإسلام، وهي لا إله إلاّ الله محمد رسول الله، وما دون ذلك يجوز أداء الصلاة قائماً وقاعداً ونائماً كل حسب ظروفه ومرضه، كذلك الوضوء يُغنى عنه التيمم، عند فقد الماء أو وجوده مع عدم القدرة على استعماله وهكذا.
 
وفي الأُضحية أجاز العلماء في العصر الحديث، لمن لا يستطيع الأضحية بنفسه مع القدرة عليها ، أن يقوم بتوكيل من يقم بالأضحية نيابة عنه، ومن هنا أجازوا التوكيل في الأضحية، وجاء منه صك الأضحية.
 
صك الأضحية هو عبارة عن توكيل من المُضحّي لوزارة الأوقاف بشراء سهم في الأُضحية والذبح نيابة عنه، على أن تصل صكوك الأضاحي للفئات الأكثر احتياجا والأكثر استحقاقا، سعر صك الأضحية 1500 جنيه مصري للصك الواحد.
 
ويستمر التبرع أو المشاركة في الحصول على الصكوك حتى وقفة عرفات، كما يتم الذبح داخل مصر من خلال وزارة التموين، ويتم الذبح كذلك طبقاً للشريعة الإسلامية، ويصل صك الأضحية لمستحقيه بعزة وكرامة عن طريق توزيعه في المدن والقرى والعزب والنجوع بالمحافظات المستحقة لذلك، وصك الأضحية تعظيم لثواب الصدقة و تجسيد لقيم التكافل.

الصك نوعٌ من أنواع الوكالة
من جانبها أكدت دار الإفتاء على لسان وزيرها الدكتور محمد مختار جمعه، أن الصك نوعٌ من أنواع الوكالة وهي جائزةٌ في النيابة عن الذابح في الأضحية، ويجب على الوكيل، وهى هنا الوزارة أن تراعى الشروط الشرعية للأضحية، ويمكن لمن صَعُبَ عليه إقامةُ سُنة الأضحية بنفسه، أن يُنيب عنه وزارة الأوقاف عن طريق شراء أو المشاركة في الحصول على هذا الصك مقابل دفع حق شراء الأضحية.
 
الأضاحى (3)
 
وفي ذات السياق أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن نظام الصكوك منضبط، حيث يتم تحديث قوائم الأكثر احتياجا لضمان إيصالها للمستحقين، وأن الأضاحي تأتى من مراعى مفتوحة من السودان الشقيق، وبالتالي تكون نسبة الدهون أقل، وأن المرحلة الأولى تتضمن 250 طنا من اللحوم.
 
وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن تحديد سعر صك الأضحية لعام 2019، بقيمة 1500 جنيه، وقد تم تخصيص حساب صكوك الأضاحي بالبنك المركزي المصري برقم 2 / 22222 / 450 / 9، وبالبنك الأهلي المصري رقم 1469550461073100010، وبنك مصر رقم / 1400001009999999.
 
الأضاحى (4)
 
الأضاحى (5)
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق