اللي ليه ضهر ما يسيبوش عريان.. 8 نصائح عملية مهمة للتخلص من آلام العمود الفقري

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 10:00 ص
اللي ليه ضهر ما يسيبوش عريان.. 8 نصائح عملية مهمة للتخلص من آلام العمود الفقري
آلام الظهر والعمود الفقري

بسبب عادات النوم واليقظة، وبعض السلوكيات اليومية والتفاصيل المعيشية، قد يتعرض بعض الناس لضغوط ومتاعب وآلام في العمود الفقري، وبسبب قسوة هذه الآلام فقد تتأثر الحياة بكاملها وتتحول إلى جحيم.

العمود الفقري أحد أهم مؤشرات الصحة والسلامة في جسم الإنسان، ليس فقط لأنه قد يمنحه لياقة جيدة أو يمنعه من الحركة، لكن لأن أي ضغط زائد عليه قد يُشكّل ضغطا على النخاع الشوكي، بشكل يُهدد سلامة الجسم وأعضائه الحيوية ويحمل مخاطر بالمعاناة من الشلل، أو على الأقل احتمالات الإصابة بالانزلاق الغضروفي والحاجة إلى تدخل جراحي.

كثيرون من الناس يُعانون من متاعب وآلام في العمود الفقري بسبب سلوكيات خاطئة أو عادات نوم ضارة، وعن هذا الأمر يقول الدكتور إبراهيم عبيد، خبير جراحة العظام في جامعة بوردو الفرنسية، إن الإنسان يمكنه الحفاظ على عموده الفقري سليما دون معاناة من متاعب أو آلام باتباع عدد من الإجراءات والخطوات العملية للوقاية من الآلام.

نصائح "عبيد" دارت حول تفاصيل وأمور تتعلق ببرنامج الحياة والسلوكيات اليومية، وعادات النوم والعمل، والنظام الغذائي ونوعيات الأطعمة التي يتناولها الشخص، واستعرض هذه الباقة من النصائح في 8 نقاط مهمة، جاءت كالتالي..

1- ممارسة الرياضة بشكل يومي، أو 3 مرات على الأقل في الأسبوع، وذلك لتقوية عضلات البطن بما يدعم العمود الفقري ويحميه.

2- على الأطفال اتباع الشروط اللازمة لحمل شنطة المدرسة، أهمها أن يكون وزنها خفيفا، وأن تُحمل بشكل ملاصق للظهر.

3- عند اضطرار الإنسان لحمل حقائب ثقيلة من على الأرض عليه ثني الركبة لأخذ الشنطة، وتجنب ثني الظهر.

4- من المحاذير أن يحمل الإنسان أوزانا ثقيلة، وأن يلجأ لاستخدام الوسائل المناسبة والصحية لرفع الأحمال الثقيلة.

5- من المفيد الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر في وضع مستقيم الظهر، وأن يكون الكمبيوتر أعلى من مستوى الكرسي.

6- الاهتمام بالنظام الغذائي أمر مهم وعلى الشخص تناول الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان للحصول على الكالسيوم وتقوية العظام.

7- يتأثر العمود الفقري بوزن الجسم، لهذا من المهم الحفاظ على وزن مثالي وتجنب السمنة المفرطة حتى لا تؤثر على العمود الفقري.

8- من المهم التعرض اليومي لأشعة الشمس، للحصول على فيتامين D المفيد لصحة العظام، خاصة لدى السيدات فوق سن الأربعين، لتفعيل الكالسيوم في الجسم والحفاظ على العظام قوية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق