عشوائية الألغام الحوثية.. اليمن مهددة بالانفجار بسبب انتهاكات المليشيات

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 04:00 ص
عشوائية الألغام الحوثية.. اليمن مهددة بالانفجار بسبب انتهاكات المليشيات
اليمن
كتب أحمد عرفة

تتزايد خطوة الألغام التي تزرعها مليشيات الحوثيين المدعومة من إيران، في أنها يتم وضعها بطريقة عشوائية، وهو ما يهدد حياة المدنيين اليمنيين، خاصة في ظل أن تلك الألغام يتم زراعتها في الأماكن السكنية بالمدن اليمنية وهو ما يزيد من الكارثة.

عشوائية الحوثيين تمثلت في وضع الألغام لمحاولة عرقلة تقدم الجيش اليمني في محافظة الحديدة اليمنية، إلا أن أول من دفع ضريبة تلك الألغام المدنيين الذين قتل العشرات منهم بسبب تلك الألغام.

في هذا السياق، كشفت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، أن ميليشيات الحوثيين اعتمدت على زرع كميات هائلة من الألغام لمواجهة القوات اليمنية التي تسعى لتحرير ما تبقى من مدن اليمن، لكن طريقة زرع الألغام بدون خرائط تكشف كثيرا عن استراتيجية الميليشيات الموالية لإيران.

ونقلت الشبكة الإخبارية، عن المدير العام للمشروع السعودي لنزع الألغام باليمن، أسامة القبيصي، تأكيده أن معظم عمليات زرع الألغام التي قامت بها الميليشيات الحوثية تمت بطريقة عشوائية دون خرائط، موضحا أن وجود الخرائط يسهل كثيرا من مهمة نزع الألغام، الحوثيين زرعوها بشكل عشوائي وفي مناطق مأهولة بالسكان، ووصل عدد الألغام التي تم نزعها من المناطق المحررة في اليمن بنحو مليون لغم بمجهودات مشتركة من التحالف العربي والقوات الشرعية والمشروع الوطني، لكن العدد الذي لا يزال مدفونا في أراضي اليمن أكبر من ذلك بكثير.

ولفتت الشبكة الإخبارية، إلى أن مشروع السعودي لنزع الألغام باليمن يستعين المجتمع المحلي والبلاغات التي تأتي من السكان بشأن وجود ألغام في منطقة ما، في غياب الخرائط، موضحة أن الجيوش النظامية عادة ما تزرع الألغام لهدف دفاعي وهي تقوم بذلك وفق خرائط محددة وبعيدة عن المناطق المأهولة، من أجل إزالتها في مرحلة لاحقة بسهولة، لكن الحوثيين وضعوا الألغام في البنية التحتية والمزارع وبين البيوت السكنية وحتى داخل البيوت نفسها.

ونقلت الشبكة الإخبارية، عن الباحثة إليانا ديلوزيي، في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، تأكيدها أن الحوثيين يزرعون الألغام يدويا دون اعتماد نمط أو سجل يمكن تحديده، مما يزيد من الفوضى الأمنية في اليمن ويشكل تهديدا لحياة اليمنيين، حيث يمكن للأعاصير والفيضانات وغيرها من الكوارث الطبيعية أن تبعثر الألغام من مواقعها الأساسية.

كان قائد اللواء 63  أشار إلى مقتل العشرات من الحوثيين فيما تم أسر اثنين من عناصر المليشيات الحوثية، موضحا أن مقاتلات التحالف العربي ساندت معركة التحرير، ودمرت 3 عربات للمليشيات في منطقة آل الرماحي، حيث قتل جميع من عليها، بجانب تمكن قوات الجيش الوطني من استعادة كميات من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة و3 دراجات نارية تابعة لمليشيات الحوثي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة