محافظ البنك المركزي البريطاني لـ بي بي سي: هذه احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

السبت، 04 أغسطس 2018 04:00 ص
محافظ البنك المركزي البريطاني لـ بي بي سي: هذه احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي
رانيا فزاع

 
 
نقل محافظ بنك انجلترا المركزى في تصريحات لبي بي سي عدداً من المواقف حول احتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى الفترة المقبلة، وقال مارك كارني، محافظ بنك انجلترا المركزي، إن احتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (Brexit) غير مرتفعة وغير مريحة إلى حد كبير.
 
وأضاف كارني إن احتمال مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق هو "احتمال غير متوقع نسبياً ، ولكنه احتمال"، مشيراً إلى أنه من مصلحة الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة أن يكون لديها فترة انتقالية.
 
وجاء تحذير كارني قبل اجتماع تيريزا ماي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقره الصيفي في جزيرة صغيرة قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط.
 
وقرر رئيس الوزراء قطع عطلته في إيطاليا ، حيث تواصل سعيها للحصول على الدعم من الزعماء الأوروبيين لخطط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وقال محافظ البنك لبي بي سي إن النظام المالي قوي ويمكن أن يتحمل أي صدمات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مضيفاً: "تأكدنا من أن البنوك لديها رأس المال والسيولة التي يحتاجونها ولدينا خطط طوارئ، هناك مجموعة واسعة للغاية من النتائج المحتملة لمفاوضات خروج بريطانيا هذه ونحن ندخل مرحلة حاسمة". 
 
وفي سياق متصل انخفض الجنيه الإسترليني في أسواق العملات في أعقاب تصريحات كارني ، وتراجع دون مستوى 1.30 دولار ، قبل أن يتعافى بعض الشيء.
 
وقال كارني إنه في حالة حدوث خروج Brexit من الصفقة ، فإن ذلك سيعني تعطيل التجارة والنشاط الاقتصادي ، فضلاً عن ارتفاع الأسعار لفترة من الزمن.
 
 وأضاف: "مهمتنا في بنك انجلترا هي التأكد من أن هذه الأشياء لا تحدث. هذا أمر مستبعد نسبياً ، لكنه احتمال. لا نريد أن نشعر الناس بالقلق من أنهم لا يستطيعون إخراج أموالهم".
 
وأوضح  كارني: "تأكدنا من أن لدى البنوك رأس المال. مهما كانت الصدمة يمكن أن تحدث من ، يمكن أن تأتي من خروجBrexit ، لقد مررنا جميع مخاطر لا صفقة Brexit ".
 
ومع ذلك  قال إنه حتى مع السيولة ورأس المال ، لم تتمكن البنوك من حل جميع المشاكل المالية المرتبطة بريكسيت ، وقال "هناك بعض الأشياء التي يتعين على حكومة الاتحاد الاوروبي حلها، لقد اتخذت المملكة المتحدة جميع الخطوات ، كل التشريعات الثانوية التي تحتاج إليها. لا تزال السلطات الأوروبية بحاجة إلى اتخاذ بعض الخطوات. نحن نجري محادثات ، ونتوقع أن تتم معالجتها".
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق