ما تشتغلش في الاستثمار بس بلاش قهاوي.. القوى العاملة: نعاني من عدم وجود عمالة مدربة

الأحد، 05 أغسطس 2018 09:00 ص
ما تشتغلش في الاستثمار بس بلاش قهاوي.. القوى العاملة: نعاني من عدم وجود عمالة مدربة
تأهيل العمال ضرورة- تعبيرية

 

فى ظل تضاءل فرص العمل بفعل الكثافة السكانية وجب على كل شاب تنمية مهاراته وقدراته المهنية للحصول على وظيفة مناسبة سواء داخل أو خارج مصر.

 

وفى ذلك قال الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، إن الوزارة تلقت عددا من الشكاوى تتعلق بعدم وجود عمالة فنية مدربة، خلال العام الماضى، وعندما خاطبت رجال الأعمال والمناطق الصناعية لحصر احتياجاتهم من العمالة كان المردود سلبيا.

 

وأوضح سعفان، خلال توقيع بروتوكول اتفاقية العمل الجماعية مع مصانع العاشر من رمضان لصرف العلاوة الخاصة للعاملين، بإنه لم يتلق من أى جهة وأن المبادرة كانت من خلال بعض الشركات التى استطاعت المساهمة لإيجاد مناخ تدريبى جيد، بتكلفة تتراوح بين 25 و40 ألف جنيه، قائلا: «كان لزاما علينا البدء مع الشركات التى تستطيع المساهمة فى هذا وهما شركتان وفى طريقنا للثالثة لإتاحة فرص للعمالة».

 

 وتتابع وزير القوى العاملة: «نحن مهتمون فى هذه المرحلة بالتدريب لأننا عانينا فى السنوات الماضية من عدم وجود عمالة مدربة، وأحلم أن أصدر فى السنوات المقبلة العمالة المدربة لكل العالم».

 

وأوضح الوزير أن تكلفة تدريب العامل الواحد تتجاوز 30 ألف جنيه والوزارة تقوم بتدريب 300 عامل لإتاحة فرص للعمالة. ونحن مهتمون فى هذه المرحلة بالتدريب لأننا عانينا فى السنوات الماضية من عدم وجود عمالة مدربة.

 

وخاطب سعفان الشباب: فكرة انتظار الوظيفة اللى أنت عايزها فى المكان اللى أنت عايزه لن تفيدك، وعليكم أن تحبوا ما تفعلون حتى تعملوا ما تحبون، وأعطى مثلا بنفسه ورجل الأعمال محمد فريد خميس، بأنه كان يعمل منذ أن كان فى الجامعة واليوم هو وزير، موضحاً أن خطة الحكومة خلال الفترة المقبلة، دعم قطاع العمال، من خلال تطبيق الحد الأدنى للأجور.

 

واستطرد: «أطالب القطاع الخاص أن يحذو حذو مجموعة الشرقيون، مستشهدا بأحد مواقف رئيس مجلس إدارة المجموعة رجل الأعمال محمد فريد خميس، قائلا: «حين كانت لدينا مشكلة مع العمال فى أحد مصانع المجموعة تم إعادة تشغيل العمال مرة أخرى».

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق