«حصوات المرارة»: الآلم المكتوم.. تعرف على كيفية اكتشاف وعلاج المرض

الإثنين، 06 أغسطس 2018 02:00 ص
«حصوات المرارة»: الآلم المكتوم.. تعرف على كيفية اكتشاف وعلاج المرض
اعراض حصوات المرارة

رواسب صلبة في السائل الهضمى تتشكل فى المرارة تسمى «حصوات»، تتسبب في كثير من التغييرات على طبيعة الجسم ولونه، إن لم تكن هناك آلام. 
 
المرارة عضو صغير على شكل كمثرى فى الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة، وتحتفظ بسائل هضمى يسمى «الصفراوية» يطلق فى الأمعاء الدقيقة.
 
ويتراوح حجم حصوات المرارة من صغر حجم حبة الرمل إلى كبر كرة الجولف، وقد يصاب بعض الأشخاص بحصوة واحدة فى حين أن آخرين يصابون بحصوات عديدة.
 
البعض يظن العلاج صعبا، غير أن موقع «webmd» حدد طرقا للعلاج:
 
معرفة الإصابة بحصوات المرارة
قد  لا تظهر أى علامات أو أعراض عند الإصابة بحصوات المرارة، وهذه لا يحتاج إلى علاج ويمكن أن تختفى بدون علاج.
 
أما إذا استقرت الحصوة في القناة وتسببت في انسداد القناة المرارية، فقد تظهر عدة علامات:
 
- ألم مفاجئ فى الجزء العلوى الأيمن من البطن.
 
- آلام المعدة 
 
- ألم مفاجئ فى مركز البطن، أسفل عظم الصدر مباشرة.
 
- ألم الظهر.
 
- ألم فى كتفك الأيمن.
 
- غثيان أو قيئ.
 
وإذا كانت هناك أعراضا متغيرة في طبيعة الجسم كاصفرار في الوجه أو اليدين، عليك الذهاب للطبيب، ليحدد سبب الإصفرار، عبر فحص البطن والدم إذا كان هناك انسداد أم لا، وكذلك إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية.
 
 
طريقة علاج حصوات المرارة
 
أحيانا يعد علاج الحصوات المرارية ضروريًا إذا كنت تعانى من أعراض، ومن بين العلاجات التقليدية المتاحة يعتبر الاستئصال الجراحى للمرارة هو الأكثر استخداماً على نطاق واسع، وهناك علاجات بديلة تكون فعالة للتخفيف من أعراض حصوات المرارة المزعجة.
 

الانتظار ومتابعة حصوات المرارة
 
من الطرق التى يلجأ إليها الأطباء لعلاج حصوات المرارة، فعلى الرغم من أن حصوات المرارة يمكن أن تكون مؤلمة، إلا إن ما يقرب من ثلث الناس الذين يتعرضون للإصابة بها، ينتظرون.
 
فى بعض الحالات يذوب الحجر بمفرده بدون علاج وتحل المشكلة بدون تدخل، لذا قد يتبع بعض الأطباء أسلوب الانتظار ومتابعة حصوات المرارة.
 
وعندما يعانى المريض من نوبات متكررة من حصوات المرارة، يأجل الطبيب العلاج أو الجراحة بسبب مخاوف صحية أخرى، وإذا تأخرت الجراحة يجب عليك البقاء تحت رعاية الطبيب والإبلاغ عن أى تكرار لأعراض الحصوة.
 
وقد يوصي الطبيب باآتي: استخدام الملح الصفراوى، يستخدم مع الحجارة التى تتكون من الكوليسترول وليس من أصباغ الصفراء، ويوجد فى الأدوية التى تحتوى على ursodiol ويعتمد وقت العلاج على حجم الحصوات، حيث قد يستغرق أشهر أو سنوات.
 
العلاج بالموجات الصوتية لتفتيت حصوات المرارة، من طرق العلاج غير الجراحية لحصوات المرارة ، حيث تستخدم موجات صوتية عالية لتفتيت الحصوات ويتم إعطاء ملح الصفراء بعد ذلك لإذابة القطع الصغيرة.
 
علاج حصوات المرارة بتصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار ERCP، حيث يتم إدخال أداة من خلال المنظار الداخلى لإزالة هذه الحصوات.
 
 
والجراحة بالمنظار، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة فى البطن، ثم يتم استخدام أدوات رقيقة لإزالة المرارة.
 
قد  لا تظهر أى علامات أو أعراض عند الإصابة بحصوات المرارة وهذه لا تحتاج إلى علاج ويمكن أن تختفى بدون علاج، أما إذا كانت الحصوة تستقر فى القناة وتسبب انسداد القناة المرارية ، فقد تتضمن العلامات والأعراض ما يلى:
 
ألم مفاجئ فى الجزء العلوى الأيمن من البطن.
 
آلام المعدة 
 
ألم مفاجئ فى مركز البطن، أسفل عظم الصدر مباشرة.
 
ألم الظهر.
 
ألم فى كتفك الأيمن.
 
غثيان أو قيئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق