هل ينجح وزير النقل في القضاء على حوادث القطارات؟.. ربما يكون الحل في إجراءات الأمن والسلامة

الأحد، 05 أغسطس 2018 11:00 ص
هل ينجح وزير النقل في القضاء على حوادث القطارات؟.. ربما يكون الحل في إجراءات الأمن والسلامة
هشام عرفات وزير النقل

شهدت الساعات الأولى لصباح اليوم الأحد، عقد اجتماعين، بهيئة السكك الحديدية، بين الدكتور هشام عرفات وزير النقل، ومجلس إدارة السكك الحديدية الجديد، وبحضور عدد من قيادات الهيئة، ذلك لبحث إجراءات الأمن والسلامة بمنظومة الهيئة.
 
وذكرت وزارة النقل، في بيان لها اليوم الأحد، صدر عقب الاجتماع، أن «عرفات» ناقش خلال الاجتماعين كل إجراءات الأمن والسلامة الخاصة بمنظومة تشغيل السكك الحديدية، وكذلك جداول التشغيل وأعمال الصيانة الدورية للعربات والجرارات ومعدلات التنفيذ فى مشروعات الهيئة المختلفة سواء بالنسبة لمشروع الإشارات أو المزلقانات أو المحطات أو أعمال تجديد السكة.
 
وأكد وزير النقل على ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية لهذه المشروعات لتحسين وتطوير الخدمة المقدمة للركاب، وشدد على اتخاذ كافة الإجراءات التي تحقق السلامة والأمان للراكب ووضع ضوابط صارمة للحفاظ على منظومة الأمن والسلامة بالسكك الحديدية.
 
كما أكد عرفات، خلال لقائه مع مديري المناطق التابعة لهيئة السكك الحديدية، ضرورة تواجد المشرفين فى المواقع على مدار الساعة، وأن يتواجد كل مدير منطقة بشكل مستمر في مواقع التشغيل وتقديم تقارير دورية عن الانضباط في المزلقانات والمحطات والأبراج وغيرها من طوائف التشغيل، مشيرا إلى أن هناك جولات مفاجئة من إدارة المتابعة من الوزارة ستقدم تقارير عن حالة الانضباط فى كافة مواقع التشغيل ومدى الالتزام باللائحة التشغيلية للسكك الحديدية.
 
وناقش الوزير سبل مواجهة التهرب من دفع قيمة التذاكر والاستمرار في عمل الحملات الانضباطية الخاصة بالتحصيل لزيادة العوائد المالية لهيئة السكك الحديدية، واستمرار التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات لإحكام السيطرة على شبابيك التذاكر خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك والذى يجب أن ترفع خلاله الهيئة درجة الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات للركاب فى رحلات الذهاب والعودة.
 
كانت الفترة الماضية، شهدت حادثين لقطارات في منظومة السكك الحديدية، كان أخرهم حادث قطار أسوان، والذي جاء في أعقابه، قرار الدكتور هشام عرفات وزير النقل، بتكليف المهندس أشرف محمد رسلان، بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، خلفا للمهندس سيد سالم.
 
كانت مدينة أسوان، شهدت في الساعات الأولى لصباح اليوم الأحد، حادث خروج القطار رقم (982)، عن القضبان، في مدينة أسوان- والتحديد بين قريتى سلوا والكاجوج- أمام الكيلو (809/700). وكان الحادث أسفر عن وقوع عدد من الإصابات بين الركاب، وتم نقلهم إلى المستشفى لإجراءا الإسعافات اللازمة.
 
عقب حادث القطار، أنتقلت قواة الحماية المدنية، والشرطة والإسعاف إلى موقع الحادث. ومن جانبه قال وكيل وزارة الصحة بأسوان الدكتور إيهاب حنفي، إن الحادث أسفر عن إصابة 6 أشخاص جراء خروجه عن مساره.
 
وأضاف وكيل الصحة بأسوان، في تصريح صحفى له، أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى كوم أمبو المركزى لتلقى العلاج، وأن إصابتهم تنوعت ما بين رضوخ وكدمات، مؤكدًا أن حالتهم جميعًا «مستقرة».
 
وعقب وصول المصابين إلى المستشفى، تبين أن المصابين هم: مصطفى حماده أحمد 24 سنة، جنى محمد غريب 7 سنوات، وخالد عز الدين عبد اللطيف 52 سنة، وأيمن ظريف نجيب 50 سنة، وإيمان عيد عوض الله 40 سنة، وإسلام عادل عبد الرحيم 26 سنة، وتنوعت الإصابات ما بين كدمات متفرقة بالجسم واشتباه كسر بالعمود الفقرى وكسر بالساق.
 
وعقب الحادث، انتقل فريق من النيابة العامة بمحافظة أسوان إلى موقع حادث خروج قطار (982) عن القضبان، لمعاينة موقع الحادث، وسؤال شهود العيان والركاب عن الواقعة، وسائق القطار.
 
وكلف المهندس شعبان محمود رئيس المنطقة الجنوبية للسكك الحديد المهندس محمد بغدادى مدير الادارة الهندسية بتشكيل لجنة فنية لمعرفة أسباب الحادث.
 
وأعلنت هيئة السكة الحديد، اعتذارها عن تأخر بعض قطارات خط الصعيد نتيجة سقوط جرار قطار 982 مكيف القاهرة - أسوان وبعض من عرباته بين محطتى سِلَوِى وكاجوج، وعلى الفور أصدر رئيس الهيئة تعليماته لتحرك آلات الرفع والأوناش، لرفع الجرار والعربات الخارجة عن القضبان وإعادتها إلى مسارها مرة أخرى.
 
وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت صباح اليوم، إصابة 6 مواطنين فى حادث خروج عربتى قطار عن القضبان بقرية السلوا منطقة الشبيكة، مركز كوم أمبو، محافظة أسوان.
 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم الدفع بـ 17 سيارة إسعاف مجهزة فور وقوع الحادث، وتم نقل المصابين إلى مستشفى كوم أمبو المركزى، مشيرا إلى أنه منذ وقوع الحادث كان هناك تنسيقا على أعلى مستوى بين وزارتى الصحة والنقل لمتابعة مجريات الحادث لحظيا.
 
وأشار مجاهد إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بمستشفى كوم أمبو، لافتا إلى أن الإصابات كانت بسيطة تراوحت ما بين سحجات وكدمات بأماكن متفرقة بالجسد، وجميع المصابين تلقوا العلاج، وخرجوا من المستشفى.
 
من جانبها أكدت هيئة السكك الحديدية أن حركة تشغيل القطارات على خط القاهرة / السد العالى منتظمة من القاهرة حتى إدفو، حيث يتم تدوير القطارات القادمة من القاهرة من محطتى الأقصر وإدفو، موضحة أنه تم التنسيق بين وزارة النقل ومحافظة أسوان لتوفير أتوبيسات لنقل الركاب من محطة أسوان حتى محطة إدفو والعكس.
 
كما أوضحت هيئة السكة الحديد وفق بيان صحفى أن أوناش الرفع متواجدة بمكان خروج عربات قطار رقم (982) وسيتم بدأ عملها فور انتهاء معاينة النيابة. 
 
يذكر أن المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد، المنتهي رئاسته للهيئة بعد بلوغه سن المعاش، بتاريخ شهر (يونيو الماضي) غادر مكتبه، حيث ودّع العاملين بالمكتب وجمع متعلقاته الشخصية وغادر الهيئة، حيث تم تبليغه رسميًا بعدم التجديد له وإحالته للمعاش بعد بلوغه السن القانونية.
 
وترددت أنباء داخل وزارة النقل، بتعيين المهندس أشرف رسلان نائب رئيس هيئة السكة الحديد، لقطاعي المسافات الطويلة والقصيرة، رئيسًا للهيئة خلفًا للمهندس سيد سالم. إلا أنه استمر في مهام عمله حتى اليوم الأحد.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق