علشان صيفك ما يبقاش جحيم برّه وجوّه.. 5 مشكلات مزعجة يسببها التكييف وطرق حلها

الإثنين، 06 أغسطس 2018 06:00 ص
علشان صيفك ما يبقاش جحيم برّه وجوّه.. 5 مشكلات مزعجة يسببها التكييف وطرق حلها
جهاز تكييف - أرشيف

في هذه الأجواء المناخية القاسية لا بديل عن التكييف، درجات الحرارة مرتفعة ونسب الرطوبة خانقة والأجواء تحتاج لتدخل يُلطّف حدّتها، لكن المشكلة أن التكييف بقدر فوائده، يتسبب في مشكلات هو الآخر.
 
تقريبا لا يخلو بي في مصر حاليا من جهاز تكييف، خصوصا في المدن ووسط أبناء الطبقة الوسطى، وبقدر ما يوفره التكييف من أجواء هادئة ومريحة، فإنه قد يتسبب في بعض المشكلات والمتاعب المكلّفة والمزعجة والتي تشكل خطرا أيضا، ما يُوجب عليك الاهتمام بصيانته ومتابعته قبل بداية الصيف، وطوال شهور الصيف وفترات عمل جهاز التكييف في منزلك.
 
 
أغلب أعطال ومشكلات أجهزة التكييف تعود إلى الإهمال وعدم التركيز في الصيانة والمتابعة وإهمال تنظيف الفلاتر وشبكة الصرف، وتتنوع مشكلات التكييف من البسيط إلى الحاد، فبعض المشكلات البسيطة مثل الصوت العالي تتطلب الاستعانة الفورية بفنّي متخصص. في السطور التالية نستعرض أبرز مشكلات التكييف الشائعة والتي قد تحوّل صيفك إلى جحيم...
 
 
أبرز 5 مشكلات شائعة لأجهزة التكييف
 
رائحة العطن: يلجأ كثيرون من الناس لغسل فلاتر التكييف سعيا للقضاء على رائحة العطن التي تخرج عند تشغيله. لكن هذا السلوك لن يحل المشكلة، لأن رائحة العطن تحتاج فك التكييف وغسله بالكامل، إذ تنتج من تراكم الأتربة في حوض تصريف المياه أو الريشة الداخلية، وليس من الفلاتر.
 
 
قطع الثلج: يشكو كثيرون من الناس من مشكلة تراكم بعض قطع الثلج على التكييف، أو نزولها من فتحة التصريف بدلا من نزول الماء. هذا الأمر يُعتبر مؤشرا مباشرا على نقص الفريون في التكييف والحاجة العاجلة لإعادة شحنه، إضافة إلى فحص مسار صرف التكييف.
 
 
مشكلات الصرف: تظهر هذه المشكلات في كثير من أجهزة التكييف، وتسبب إزعاجا وفوضى في المكان، كما تهدد بسلامة التكييف نفسه. والسبب المباشر وراء هذه المشكلة هو ترك الفيلتر فترة طويلة دون تنظيف، فتسقط الأتربة في حوض الصرف وتسدّه، لهذا يُنصح بإزالة الفيلتر وتنظيفه مرة كل شهر أو مرة كل أسبوعين بحسب مُعدّل الاستخدام.
 
 
الصوت العالي: قد يُثير الصوت العالي لجهاز التكييف قدرا من القلق لدى بعض الناس، لكن الأمر في الحقيقة يُمثّل مشكلة بسيطة لا تستدعي القلق والخوف، فقد يكون السبب وراء الأمر هو التلامس بين "الكومبروسر" والصاج أو المواسير فقط، وفي بعض الأحيان يحتاج جهاز التكييف لضبطه على القاعدة أو تركيب "كاوتش".
 
 
التعرض للحرارة المباشرة: من المشكلات الخطيرة أن يعمل جهاز التكييف وهو في درجة حرارة مرتفعة ومُعرّض للحرارة المباشرة. ويُحذّر الخبراء من تشغيل التكييف أثناء تعرضه للحرارة المباشرة، ومن النصائح المهمة في هذا الصدد تركيب مظلة "تندة" لحماية الجهاز من الحرارة أو الشمس إذا كان مُعرّضا لهما.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق