هشام عرفات يعرض خطة تطوير السكة الحديد على رئيس الوزراء.. كم تحتاج؟

الأحد، 05 أغسطس 2018 01:19 م
هشام عرفات يعرض خطة تطوير السكة الحديد على رئيس الوزراء.. كم تحتاج؟
وزير النقل يتفقد خطوط السك الحديد في جوله سابقه

بعد عدد من الحوادث المؤسفة التي وقعت خلال الفترة القريبة الماضية بخطوط السكك الحديدية، وراح ضحيتها عدد من المواطنين، أعلن وزير النقل الدكتور هشام عرفات أن المتطلبات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة في شبكة السكك الحديدة حتى عام 2020، تقدر بحوالى 5.6 مليار جنيه تتعلق بصيانة الوحدات المتحركة وتطوير البنية الأساسية والمحطات، هذا بالإضافة إلى تحديث نظم المراقبة.

وقدم الدكتور هشام عرفات عرضًا خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول الوضع الراهن لمرفق السكة الحديد والمشكلات التى تواجه هذا المرفق الحيوى والتى يمكن إجمالها فى تقادم البنية التحتية وأساطيل الجر والعربات للعمر الافتراضى، هذا بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الصيانة والتشغيل، ووجود نقص فى العمالة الفنية.

وكشف عرفات أن 389 جرارًا  من بين 791 جرارًا تجاوز عمره الأربعين عامًا، وأن 1698 عربة من بين 3012 عربة للركاب تجاوز عمرها الأربعين عامًا، بالاضافة إلى 3271 عربة بضائع تجاوز عمرها الأربعين عامًا من أصل 8581 عربة، موضحًا أن الهيئة تقوم بتشغيل 836 رحلة على مدار الــ 24 ساعة فى اتجاهى الوجه القبلى والبحرى لنقل الركاب والبضائع.

ولفت الدكتور هشام عرفات، إلى عدد من المشروعات الجارى تنفيذها حاليا داخل مرفق السكك الحديدية بإجمالى استثمارات تقدر بــ 56 مليار جنيه.

وقال عرفات إن أبرزها تصنيع وتوريد عدد 100 جرار وإصلاح عدد 81 جرارًا بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية، بالإضافة إلى تحديث نظم الإشارات لمسافة تصل إلى 1000 كم بالخطوط الرئيسية للشبكة، وتطوير عدد 1089 مزلقانًا من اجمالى عدد 1332 مزلقانًا، فضلًا عن تطوير وتحسين عدد 181محطة من إجمالى 707 محطات.

وأكد الوزير هشام عرفات، على أن الإجراءات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة تتضمن أيضًا رفع كفاءة العنصر البشرى طبقا للخطط التدريبية التى يتم تنفيذها بمواقع العمل ومراكز التدريب، هذا فضلًا عن اتخاذ عدد من الإجراءات لسد عجز الوظائف الحرجة المتعلقة بالسلامة خلال الفترة (2018-2020).

فيما أكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على رفع كفاءة السكك الحديدية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة من خلالها سواء ما يتعلق بنقل الركاب أو البضائع، مشيرًا إلى ما يمثله هذا المرفق الحيوى من أهمية كبيرة فى قطاع النقل، مشددًا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التى تضمن سلامة المواطنين وكذا رفع مستوى الخدمات المقدمة، مؤكدًا على مسئولية هيئة السكك الحديدية عن ذلك.

وأشار مدبولى، إلى ضرورة التعامل بشفافية مع مختلف المشكلات داخل مرفق السكك الحديدية ومحاسبة أى مخطئ أو مهمل أو متقاعس بشدة، مؤكدًا أهمية ترسيخ وبناء ثقافة الالتزام للعاملين فى هذا القطاع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة