واتس آب تسعى وراء الأموال.. و3 طرق لجني الأرباح من الشركات

الإثنين، 06 أغسطس 2018 06:00 ص
واتس آب تسعى وراء الأموال.. و3 طرق لجني الأرباح من الشركات
واتس آب
تامر إمام

 

1.5 مليار مستخدم نشط لتطبيق واتس آب حول العالم، ولكن شركة فيسبوك المالكة لتطبيق واتس آب لم تستطيع جني أرباح مادية من وراء هذا التطبيق حتى الآن، مما دفعها للتفكير طوال الفترة الماضية في آلية جني الأرباح، وبالفعل توصلت إلى هذا الأمر من خلال 3 طرق.

التطبيقات الأخرى تتمكن من جني الأرباح عبر الإعلانات، ولكن فكرة الإعلانات لم تلقى نجاحا حينما تم تجربتها على تطبيق واتس آب، لذلك تم إطلاق خدمة «واتس آب بيزنس» مطلع العام الحالي، وهي موجهة بشكل رئيسي لقطاع الشركات كما يظهر من اسمها.

الطرق الثلاثة هي:

أولا: إتاحة خاصية جديدة لطلب المعلومات، بحيث يقوم العمل بمراسلة الشركة ويطلب منها معلومات معينة مثل موعد التوصيل أو معلومات الشحن أو تذكرة السفر وغيرها، ويكون ذلك بمقابل مادي تتحمله الشركات.

ثانيا: إطلاق أداة للمحادثة بين العميل والشركة، من خلال أيقونة تظهر على موقع الشركة، وبمجرد الضغط عليها تبدأ محادثة واتس آب.

ثالثا: ستتمكن الشركة من تزويد العملاء بأي معلومات طارئة، بجانب حل المشكلات من خلال الدعم الفني السريع.

الطرق السابقة تم تجربتها على مدار الفترة القليلة الماضية، بالتعاون مع حوالي 90 شركة عالمية، منها أوبر على سبيل المثال، حيث استخدمتها الشركة للإجابة على أسئلة السائقين بشكل فوري كبديل عن إرسال بريد إلكتروني مما يوفر الوقت والمجهود.

وشددت إدارة واتس آب على أن الرسائل تكون مشفرة بين الشركة والعميل، وفي حالة رغبة الشركات في فك التشفير فإنها ستتمكن من الحصول على قواعد بيانات جيدة للعملاء يمكن استغلالها في تحليل سماتهم والاستفادة منها في تطوير الأداء.

وأشارت تقارير صحفية أخرى إلى أن واتس آب ستلجأ أيضا خلال العام المقبل على استغلال ميزة Status لجني الأرباح من خلال تضمينها بمواد إعلانية، وهي الخاصية التي تشبه قصص إنستجرام.

وكان مارك زوكربيرج قد أكد قبل أسابيع قليلة أن خدمة واتس آب بيزنس تمتلك 3 ملايين مستخدم، ويراهن على جني أرباح من تطبيق واتس آب لتعويض هبوط إعلانات فيسبوك في الآونة الأخيرة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق