تعرف على المشروعات الصناعية التي تم دراستها في المنطقة الجنوبية بقناة السويس

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 10:00 ص
تعرف على المشروعات الصناعية التي تم دراستها في المنطقة الجنوبية بقناة السويس
قناة السويس- أرشيفية
كتب- مدحت عادل

 

أعدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تقرير نصف سنوي وبمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة لإفتتاح قناة السويس الجديدة، يعرض المشروعات الصناعية والخدمية العاملة لدى مطوري منطقة العين السخنة، والتي درستها المنطقة الجنوبية فى الفترة الماضية.

ويوضح الجدول التالي مساحة المشروعات وحجم استثماراتها المخطط ضخها بالمنطقة وعدد العمالة المباشرة وغير المباشرة.

 

جدول مشروعات المنطقة الجنوبية
جدول مشروعات المنطقة الجنوبية

 

ويبلغ إجمالي مساحة المشروعات التي تم دراستها نحو 422 ألف و159 متر مربع، موزعة على 13 شركة، بحجم استثمارات يصل إلى 2 مليار جنيه.

 

وبالنسبة للتعاقدات المستقبلية، كشف تقرير المنطقة الاقتصادية بالنسبة للمطورين الصناعيين أن المنطقة الجنوبية تعمل على إنهاء المفاوضات النهائية مع 2 مطورين صناعيين الأول مطور محلي والثاني مطور هندي، لتنمية وتطوير مساحة 20 كم 2 بتكلفة استثمارية جارى العمل على تقديرها وفرص عمل ما بين 500 ألف إلى 700 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى عقد الامتياز لمحطة الصب الجاف مع إحدى الشركات المصرية لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم بميناء الأدبية بتكلفة استثمارية 5 مليار جنيه مصري وبطاقة إنتاجية 7.5 مليون طن سنوياً.

 

وعلى مستوى الشركات من المخطط توقيع العقود النهائية لـ 4 شركات صينية على مساحة تقدر بـ 1.5 كم مربع في صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، مواد البناء الحديث واللوجستيات، بالإضافة إلى شركة تعمل في مجال البتروكيماويات علي مساحة 750 الف متر مربع بتكلف استثمارية 980 مليون دولار وعدد عمالة متوقع 350 مباشرة و 900 غير مباشرة.

 

أما بالنسبة لمشروعات وتسويات المنطقة الشمالية بالهيئة الاقتصادية، هناك مشروعات جاري دراستها والتفاوض بشأنها، ومن بينها شركة Cairo A3، لإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد رصيف بطول 500 متر وساحة تداول 270 ألف متر مربع، بالإضافة إلى عمليات القيمة المضافة بالمنطقة اللوجستية، وتشمل مصنف لعصر بذرة فول الصويا بطاقة عصر 6 آلاف طن يومياً، ومصنف أعلاف دواجن بطاقة 120 ألف طن سنوياً، إلى جانب مصنف علف أسماك بطاقة 90 ألف طن سنوياً، ومصنف علف حيوانات أليفة بطاقة 4 آلاف طن سنوياً.

 

أيضا جاري التفاوض لإقامة محطة دحرجة «رورو» سيارات ومركبات بميناء شرق بورسعيد، لتشغيل وإنشاء محطة بطول رصيف 600 متر وساحة 270 ألف متر 2 مع أفضل مشغلي الرورو في العالم.

 

وعلى مستوي التسويات، تم التفاوض مع شركة نبكون والنورس وتي سي سانمار على مساحة 476 فدان ملاحات لتسوية أوضاعها في رفع كميات الملح وإستغلال أماكن التعديات بمقابل للهيئة، وتم تحديد تسويات مع بعض الشركات والاتفاق مع شركات أخرى وتبلغ العائد الإجمالي من التسويات بنحو 54 مليون جنيه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق