علشان يبقى حج مقبول وذنب مغفور ورجوع بالسلامة.. نصائح للحجاج في الأراضي المقدسة

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 02:00 ص
علشان يبقى حج مقبول وذنب مغفور ورجوع بالسلامة.. نصائح للحجاج في الأراضي المقدسة
موسم الحج - أرشيفية

أيام وينطلق موسم الحج، الذي يشهد تجاور أكثر من مليوني حاج من عشرات الدول في الأراضي المقدسة، ما يفرض أعباء والتزامات ضخمة على الحجاج، خصوصا مع تصاعد المخاطر في هذه الأجواء.
 
في الساعات الأخيرة انطلقت وفود الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة، لأداء مناسك الحج، ويتواصل التوافد على مدى الأيام المقبلة بالتزامن مع تسهيلات وزارة الداخلية وتيسيراتها للحجاج. وفي هذا الإطار نبهت البعثة المصرية على ضيوف الرحمن بضرورة الالتزام بالضوابط العامة، وعدم الخروج على المألوف، خاصة أثناء التواجد بالأراضي المقدسة.
 
 
ونشرت البعثة المصرية مجموعة من التوصيات لحجاج بيت الله، أولها «إلبسوا أساوركم» لسرعة التعرف البيانات اللازمة للحاج، حال حدوث أي مكروه له، كذلك أوصت بأهمية الالتزام بتعليمات رجال الأمن السعودى أثناء تواجدهم بالأراضي المقدسة، لتوفير الوقت والجهد.
 
وشددت البعثة على ضيوف الرحمن، الالتزام بالأماكن الخاصة بهم في الإقامة وعدم استضافة أقاربهم أو أشخاص غرباء داخل أماكن الإقامة، والتحرك في مجموعات مع المسئولين عن المجموعة.
 
 
 
 
من بين توصيات البعثة، ضرورة التواصل مع البعثة المصرية بالأراضي المقدسة حال تعرضهم لأى مكروه، والالتزام بالأوزان المسموح بها فى الحقائب أثناء السفر للسعودية أو العودة للقاهرة.
 
سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة أسامة نقلي، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن المملكة تسخر كافة إمكانياتها، فى سبيل تذليل الصعاب أمام حجاج بيت الله الحرام، بداية من تيسير الحصول على تأشيرات الحج فى سفاراتها المختلفة حول العالم، مروراً بأداء الشعائر فى طمأنينة وسكينة، وانتهاء بالعمل على عودة الحجيج سالمين إلى بلادهم.
 
 
 
 
رئيس القسم القنصلي بسفارة المملكة في القاهرة محمد السبيعى، قال إن قنصليات المملكة الثلاث فى القاهرة والإسكندرية والسويس قدمن في موسم الحج الحالي  تيسيرات كبيرة، فيما يتعلق بإجراءات استخراج التأشيرات للحجاج المصريين، والوقت المخصص لذلك، مضيفًا أن شركة «تسهيل VFS» المعنية بالحصول على بصمة الحاج أضافت نحو 15 فرعاً فى كافة أنحاء الجمهورية، ليبلغ مجموع فروعها 26 فرعاً، موزعين على المحافظات.
 
وتابع أن الشركة ضاعفت عدد ساعات العمل لدى مكاتبها لتبدأ فى الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء، مع إلغاء عطلة نهاية الأسبوع، بهدف التيسير على الحجاج المصريين، والحد من التكدس والإسراع فى إنهاء كافة الإجراءات.
 
وأشار الدبلوماسي السعودي إلى أن التأشيرات لم تصدر العام الحالي بشكلها التقليدى المعمول به منذ سنوات، حيث تم إلغاء اللاصق المطبوع على جوازات السفر، وحل محله المسار الإلكترونى الجديد، وهو عبارة عن رابط الكترونى يمكن للحاج التأكد من خلاله من حصوله على التأشيرة، بإدخال بياناته فى الأماكن المخصصة لذلك.
 
وتابع تم تزويد جميع خطوط الطيران بهذا الرابط للتأكد من بيانات الحاج قبل الصعود إلى الطائرة، وحصلت مصر هذا العام على 78 ألف تأشيرة حج تتضمن 36 ألف تأشيرة للحج السياحي، فيما يوزع العدد المتبقى بين وزارة الداخلية المسؤولة عن حج القرعة، ووزارة التضامن الاجتماعى المسؤولة عن حج الجمعيات.
 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق