بطن الأم مغلقة للصلاة والإجازات.. مركز طبي يمنع الولادة في أيام الجمع والأعياد

الخميس، 09 أغسطس 2018 02:00 ص
بطن الأم مغلقة للصلاة والإجازات.. مركز طبي يمنع الولادة في أيام الجمع والأعياد
سيدة حامل - أرشيفية

إذا حضر وقت الولادة لا أحد يستطيع إيقاف الأمر أو تجاهله، وعلى الجميع المبادرة بالدعم والمساندة، هذا في الظروف الطبيعية، لكن في بعض الظروف أيضا على الأم إغلاق بطنها بأوامر الأطباء.

هل تصدق أن مركزا طبيا أو مستشفى يقرر منع عمليات الولادة في بعض الأيام بحجة الإجازة أو الصلاة؟ حتى لو بدا الأمر غريبا فقد حدث بالفعل، ومؤخرا أثار حدوثه موجة من الغضب والجدل، مع إعلان مركز صحي في "آيت اعتاب" بإقليم أزيلال المغربي عن منع الولادة أيام الجمعة والأعياد، وهو ما رد عليه نشطاء ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بموجة سخرية عارمة.

تضمن الإعلان الذي وضعه المركز على بابه الرئيسي، القول إنه "لا توجد حالات ولادة في العطلات، الجمعة مساء، والسبت، والأحد، وفي أيام العيد. المرجو منكم التوجه إلى المستشفى الإقليمى في بني ملال"، وذلك بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة "أخبار اليوم" المغربية.

على الجانب المقابل لموقف المركز، عبر كثيرون من المغربيين عن استيائهم من القرار، لأن كثيرات من الحوامل لن يستطعن قطع مسافة تزيد على 120 كيلو مترا وصولا إلى المستشفى الإقليمي في بني ملال، في ظل التضاريس الجبلية الوعرة وصعوبة المسالك الطرقية.

كما عبرت فعاليات مدنية وحقوقية عديدة في أزيلال عن استيائها من الوضع الصحي بالمنطقة، خصوصا ما يتعلق بعمليات الولادة، وعبر كثيرون عن استغرابهم من الطريقة التي كُتب بها الإعلان عن توقف المركز عن استقبال الحوامل وإجراء عمليات الولادة بدءا من مساء الجمعة حتى الاثنين، إضافة إلى أيام العطلات وإجازات الأعياد.

وشددت الفعاليات المدنية والحقوقية التي جرى تنظيمها اعتراضا على قرار المركز الطبي، على أن صحة المرأة الحامل خط أحمر، وطبيعة المرحلة وأجواء الحمل في فتراته الأخيرة لن تتحمل الانتظار أو التوجه إلى المستشفى الإقليمي في بني ملال.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق