ماذا قال الصيادلة عن قرار وزارة الصحة الخاص بزيادة سعر «الإنسولين»؟

الخميس، 09 أغسطس 2018 10:00 ص
ماذا قال الصيادلة عن قرار وزارة الصحة الخاص بزيادة سعر «الإنسولين»؟
حقنة أنسولين- أرشيفية

(7 أغسطس 2018).. وافقت الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، على رفع سعر أحد أنواع الإنسولين محلي السعر، (10 جنيهات) للعبوة الواحدة. وأصدرت الإدارة المركزية للصيدلة، قرارًا بزيادة سعر عقار إنسوليناجيبت 30/70 حقن 10 مللي، والذي تنتجه شركة «المهن الطبية»، من 38 إلى 48 جنيها.

في هذا السياق قال محفوظ رمزي، المتحدث باسم نقابة الصيادلة: «قرار رفع أسعار الأنسولين المحلى 10 جنيهات صائب، ويعالج تشوهات تسعيرة الأدوية»، موضحا أن مصر تعاني من نقص الأنسولين، وتحريك الأسعار يساعد فى توفيره.
 
وأضاف «رمزي»، في تصريحات صحفية، أن الدواء المحلى أقل فى السعر من المستورد، والإنسولين هرمون وعدد المصانع فى مصر التى تصنع الإنسولين قليلة جدًا، والدواء المستورد مرتفع سعره، ونحن نستورد أكثر من 10 ملايين وحدة أنسولين فى السنة.
 
وتابع: «الدولة عليها مساعدة شركات الدواء، ورفع أسعار الدواء فى صالح الفقير المصرى، وقرار وزارة الصحة جيد وبداية صحيحة خاصة فيما يتعلق بأدوية الأمراض المزمنة».
 
وجاء القرار بعد اجتماع لجنة التسعيرة بإدارة الصيدلة في جلستها رقم 16 بسنة 2018، وبناءً على اعتماد وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد للقرار. ومن المقرر العمل بهذا السعر الجديد للمنتج، للتشغيلات التي يتم إنتاجها أو استيرادها بعد تاريخ اعتماد الموافقة على رفع السعر، والتي تمت يوم 31 يوليو الماضي.
 
وهذه هيّ الزيادة الثانية في سعر عقار إنسوليناجيبت خلال عام ونصف، حيث قررت وزارة الصحة زيادة سعر العقار في يناير 2017 ضمن موجة زيادة أسعار 3 آلاف و10 أصناف التي اعتمدتها وزارة الصحة للشركات بعد "تعويم الجنيه"، ليصبح بسعر 38 جنيهًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق