ماذا يعني ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي؟.. حافظة البنك المركزي تملك 44.3 مليار دولار

الأحد، 12 أغسطس 2018 08:00 م
ماذا يعني ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي؟.. حافظة البنك المركزي تملك 44.3 مليار دولار
البنك المركزى المصرى

ماذا يعني ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي؟.. سؤال تردد مؤخرا كثيرا عقب، أن أعلن البنك المركزي، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي، إلى 44.3 مليار دولار، من مستوى 36.1 مليار دولار في نهاية يوليو 2017، في ارتفاع غير مسبوق.
 
وخلال السطور التالية، ترصد «صوت الأمة»، مجموعة من المعلومات البارزة، لتوضيح معنى وفائدة ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي المصر؟، والذي يديره البنك المركزي المصري.
 
- يتكون الاحتياطي الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، وهي: «الدولار الأمريكي، والعملة الأوروبية الموحدة (اليورو)، والجنيه الاسترليني، والين الياباني، واليوان الصيني»، بالإضافة إلى الذهب، وحقوق السحب الخاصة.
 
- وظيفة الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، في الظروف الاستثنائية.
- القطاعات المدرة للعملة الصعبة المكونة للاحتياطي الأجنبي هي الصادرات والسياحة والاستثمارات، وتحويلات المصريين في الخارج وعائدات قناة السويس.
- تسجل أرصدة الاحتياطي الأجنبي لمصر نحو 44.3 مليار دولار في نهاية شهر يوليو 2018.
- ارتفعت أرصدة الاحتياطي الأجنبي بنحو 8.2 مليار دولار خلال الفترة من نهاية أغسطس 2017، إلى نهاية يوليو 2018.
- حجم الاحتياطي الحالي يكفى أكثر من (8 أشهر) من الواردات السلعية لمصر.
- ينتهج خطة لزيادة أرصدة الاحتياطي الأجنبي لمصر إلى 50 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة بدعم من زيادة إيرادات قطاع السياحة وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق