ولا زال إبداعه يتدفق.. دراسات بحثية حول عبقرية «أحمد بهجت» صاحب صندوق الدنيا

الإثنين، 13 أغسطس 2018 12:00 م
ولا زال إبداعه يتدفق.. دراسات بحثية حول عبقرية «أحمد بهجت» صاحب صندوق الدنيا
الكاتب الراحل أحمد بهجت
زينب عبداللاه

تتوالى العديد من الدراسات التى تناولت أدب وإبداعات الكاتب الصحفى والأديب الراحل أحمد بهجت صاحب الباب اليومى «صندوق الدنيا» الذى نشر بجريدة الأهرام على مدى 40 عامًا وارتبط به قطاع كبير من القراء.

كان لبهجت مئات المؤلفات التى حظيت بانتشار واسع وحققت نسب توزيع غير مسبوقة، وتم ترجمة عدد منها إلى عدة لغات، إضافة إلى برنامجه الإذاعى الساخر «كلمتين وبس» الذى جسد خلاله كل مشكلات المجمتع وقدمه الراحل فؤاد المهندس.

أخر هذه الدراسات التى تناولت أعمال الكاتب الراحل دراسة ماجيستير تقدم بها الباحث محمود الدومى بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، حول إبداعات الكاتب الصحفى أحمد بهجت ذات الطابع الدينى التنويرى وتم إجازة  الدراسة، التى تعد ثالث رسالة ماجيستير حول أعمال بهجت في مصر بالاضافة إلى رسالة رابعة باللغة الايطالية عن كتابه قصص الحيوان فى القرآن لباحثة من جامعة سالينتو الإيطالية.

الراحل أحمد بهجت متعدد المواهب، له باع فى كل مجالات الكتابة، تربت على كلماته أجيال عديدة، تتابع عموده اليومى «صندوق الدنيا»، واعتادت أن تستمع إلى برنامجه «كلمتين وبس» يوميًا فى الإذاعة، وحققت كتبه أرقامًا قياسية فى التوزيع وعدد الطبعات، منها أنبياء الله، الذى تمت طباعته ما يقرب من 40 طبعة، ورائعته قصص الحيوان فى القرآن والذى تم ترجمته إلى عدة لغات وتحول إلى مسلسل كرتون دينى من عدة أجزاء جذب الكبار والصغار فى رمضان، واستكمل أجزاؤه ابنه الشاعر والكاتب الصحفى محمد بهجت.

وحول ابداعات والده قال الشاعر محمد بهجت فى تصريحات خاصة لصوت الأمة :" بعدما التحق والدى بالأهرام وظهرت مواهبه المتعددة اقترح عليه الأديب يوسف السباعى، أن يستغل موهبته فى كتابة عمود يومى ساخر، واختار والدى عنوان «صندوق الدنيا» لتخليد ذكرى أستاذه الذى لم يره عبدالقادر المازنى، حيث كان للمازنى عمود يومى بعنوان صندوق الدنيا، ولكن صندوق أحمد بهجت حظى بشهرة أكبر واستمر فى كتابته أكثر من 40 عامًا».

وأكد بهجت الابن أن صفات والده الشخصية ترجمت فى أعماله، حيث كان شديد العطف على الحيوان، وجمع فى كتابه «قصص الحيوان فى القرآن» بين الدين والخيال والإبداع والعلم، وقرأ عشرات الكتب والمراجع حتى يكتبه.

وتحدث الشاعر أحمد بهجت عن كواليس كتابة والده لاهم أعماله، قائلا: «كى يكتب أبى  قصة حوت يونس قرأ 20 كتابًا فى علوم البحار، ودرس حياة الحيتان وتفاصيلها العلمية ليصف مشاعر الحوت وإحساسه، والمدهش أنه قرأ سنوات عديدة لإعداد كتاب «قصص الحيوان» وكتبه فى أيام قلائل وكأنه يملى عليه، وكذلك كتاب «أنبياء الله»، و«بحار الحب عند الصوفية» و«الله فى العقيدة الإسلامية» و«الوقوع فى هوى الكعبة»، ومعظم الكتب والمؤلفات العظيمة كتبها فى أيام قليلة ولكنه قرأ قبلها لسنوات فى القرآن والسير والتفاسير وكتب الأديان.

وأضاف: «جمع أبى  فى مؤلفاته بين الأدب الساخر والتصوف والدين والقصص الإنسانية وأدب الرحلات».

ورغم أن  الكاتب أحمد بهجت لم يكن كاتبًا سياسيًا إلا أنه استطاع أن يلمس حقائق السياسة وأن يفهم نفسية الديكتاتور، ويعرف من خلال فهمه لآيات القرآن مفاتيح شخصية الفرعون وكيف يتحكم فى شعبه، وهو ما حققه فى كتابه الرائع «فرعون والطغيان السياسى» وما يفعله استبداد الطغاة فى الشعوب.

وجمع صاحب صندوق الدنيا بين عمق الفيلسوف وبلاغة الأديب، ورقة الصوفى، وعين الصحفى، وسخرية الحكيم، وسماحة الدين، فأبدع وألف الرواية والقصص القصيرة وأدب الأطفال، والمذكرات، والخيال العلمى.

ومن كتبه «مذكرات زوج، وأحسن القصص، ومذكرات صائم والطريق إلى الله، صائمون.. والله أعلم، حوار بين طفل ساذج وقط مثقف، تحتمس 400 بشرطة، ثانية واحدة من الحب، تأملات في عذوبة الكون، أهل اليسار ياليل»، وألف فيلم «أيام السادات»، الذى حقق نجاحا كبيرا وكرم  الرئيس مبارك صناعه، وكانت المرة الأولى التى يكرم فيها رئيس الجمهورية صناع فيلم سينمائى.

وألف بهجت العديد من الأعمال والمسلسلات الإذاعية التى كتب أشعارها وأغانيها صديقيه فؤاد حداد وصلاح جاهين اللذين جمعته بهما علاقة قوية، حتى أنهما ألفا قصائد فى حب أحمد بهجت، ووصفه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بأنه أهم كاتب صحفى شاب فى مصر، ورأى فيه محمد حسنين هيكل صحفيًا من طراز فريد.

 

تعليقات (1)
لو سمحت من أين ممكن أن أجد هذه الرسائل الأربع عن أعمال أحمد بهجت؟
بواسطة: سامية جياو
بتاريخ: الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 07:34 ص

لو سمحت، من أين ممكن أن أجد هذه الرسائل الأربع عن أعمال أحمد بهجت؟ أنا طالبة في قسم اللغة العربية لغير الناطيقين بها. أخر هذه الدراسات التى تناولت أعمال الكاتب الراحل دراسة ماجيستير تقدم بها الباحث محمود الدومى بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، حول إبداعات الكاتب الصحفى أحمد بهجت ذات الطابع الدينى التنويرى وتم إجازة الدراسة، التى تعد ثالث رسالة ماجيستير حول أعمال بهجت في مصر بالاضافة إلى رسالة رابعة باللغة الايطالية عن كتابه قصص الحيوان فى القرآن لباحثة من جامعة سالينتو الإيطالية.

اضف تعليق