«شهادة الحلال».. صك الأزهر لمجازر ولحوم البرازيل.. ما هي قصتها؟

الإثنين، 13 أغسطس 2018 08:47 ص
«شهادة الحلال».. صك الأزهر لمجازر ولحوم البرازيل.. ما هي قصتها؟
احد المجازر البرازيليه
كتب محمد أسعد

على مدار الأيام الماضية، زار وكيل الأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، على رأس وفد من الأزهر، إلى دولة البرازيل، واختتمها أمس، بعد عدة لقاءات أجراها هناك، ممثلًا عن الأزهر الشريف.

ومن بين الزيارات، زيارة مجازر اللحوم والدواجن الحلال بالبرازيل، التي تعتبر من أكبر منتجي ومصدري اللحوم في العالم، وذلك لوضع رؤية شاملة من أجل اعتماد الأزهر لشهادة الصناعة الحلال للحوم البرازيلية، فما هي قصة تلك الشهادة؟

ويمنح الأزهر تلك الشهادة، بعد الاطمئنان على أن طريقة الذبح تتم وفقاً للشريعة الإسلامية، وفي إطار ذلك زار وكيل الأزهر أحد مجازر الدواجن بالبرازيل بمدينة ساو باولو، والتي تعتمد على صناعة الحلال وتقوم بتصديرها إلى الدول العربية والإسلامية، حيث تابع عملية الذبح من بدايتها لنهايتها والاطمئنان على طريقة الذبح وفقًا للشريعة الإسلامية، كما قام بزيارة عدد من المجازر لذبح الأبقار والماشية.

والتقي وكيل الأزهر، وأعضاء الغرفة التجارية العربية البرازيلية وذلك للتعرف على أنشطة الغرفة ودعم علاقات التعاون بين الأزهر والغرفة خلال المرحلة المقبلة خاصة فيما يتعلق بصناعة الحلال في البرازيل.

 

c9a6fb5f-29e3-47fd-84f6-7bf5aec103a6

وقال وكيل الأزهر إن البرازيل واحدة من أكبر منتجي البروتين الحيواني في العالم وأن شهادة الحلال يجب أن تكون ذات مصداقية، لذلك سيكون للأزهر رؤية خلال الفترة المقبلة تجاه مشروعات الحلال ومنح شهادتها، لأن هذا سيعطي ثقة للمستهلكين العرب والمسلمين. لذلك على الغرفة التجارية العربية واتحاد المؤسسات الإسلامية بالبرازيل دور كبير ومسئولية كبيرة تجاه خروج هذه المنتجات للدول العربية والإسلامية وفق الضوابط الشرعية، مشددا على ضرورة المتابعة المستمرة والمفاجئة للمجازر للتأكد من التزامها بالضوابط التي اعتمدتها المؤسسات المعنية بالأمر.

وأشار إلى أن الأزهر يملك الرؤية الشرعية الكاملة التي تؤكد أن المنتج سليم أم غير سليم، كما عقد اجتماعا مع وزير التجارة والصناعة البرازيلي ماركوس جورج، وذلك لبحث أوجه التعاون المستقبلي في مجال صناعة الحلال باعتبار البرازيل أكبر مصدر للمنتجات الحلال لمصر، والتعريف بدور الأزهر الشريف وخبراته في وضع الشروط والضوابط اللازمة حتى تصل المنتجات البرازيلية لدول العالم الإسلامي وفق مصداقية متبادلة.

71471941-f17b-4cbe-98d4-bc15b89b68f1

وأوضح الدكتور عباس شومان إلى قيامة بزيارة المجازر البرازيلية للوقوف على طريقة عمل تلك المجازر، وخاصة مرحلة الذبح وسيقدم تقريرا شاملا عما شاهده على أرض الواقع لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، لإعداد تصور شامل عن صناعة الحلال التي تهم قطاع كبير من المسلمين، وتحقيق المصداقية الشاملة لتلك الصناعة خاصة بعد دخول كثير من المؤسسات التي تسعي للربح دون أن يكون لديهم المصداقية الكافية أو المعرفة بالضوابط الشرعية نحو تلك الصناعة، مؤكدا استعداد الأزهر الكامل لتقديم الضوابط الشاملة لتلك الصناعة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة البرازيلية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق