لطلاب الشهادات الفنية.. التفاصيل الكاملة للتنسيق وتحويلات تقليل الاغتراب

الإثنين، 13 أغسطس 2018 08:00 ص
لطلاب الشهادات الفنية.. التفاصيل الكاملة للتنسيق وتحويلات تقليل الاغتراب
التنسيق - أرشيفية
إبراهيم الديب

انتهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، من استقبال رغبات طلاب شهادة الثانوية العامة بمكاتب التنسيق المختلفة، للالتحاق بالجامعات والكليات على مستوى الجمهورية.

وبدأت الوزارة الاستعداد لماراثون تنسيق طلاب الشهادات الفنية، والذي يبدأ غدا الإثنين، ويستمر حتى يوم الأحد الموافق 19 أغسطس المقبل، على أن يكون الحد الأدنى لدبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ونظائرها الدبلومات «الصناعية، والزراعية، والتجارية، والسيحة والفنادق»، نسبة 60% فأكثر، و 75% فأكثر لدبلوم المدارس الثانوية الفنية لمساعدي الخدمات الصحية، و60% فأكثر لدبلوم المدارس الثانوية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات، والمعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها.
 
وفيما يتعلق بدبلوم المعاهد الفنية المتوسطة «الصناعية، التجارية، السياحة والفنادق، الخدمة الاجتماعية»، بلغ الحد الأدنى 60% فأكثر، ولدبلوم المدارس المتقدمة «التجارية – الصناعية – الزراعية - السياحة والفنادق»، نظام الخمس سنوات 75%، بينما جاء الحد الأدنى لدبلوم «السالزيان الدون بوسكو - دبلوم المجمع التكنولوجي المتكامل - مركز التكنولوجيا المتميز»، 60%، ودبلوم المعاهد الفنية للتمريض التابعة للجامعات 75% فأكثر.
 
ويتقدم الطلاب برغباتهم عن طريق الموقع الإلكتروني للتنسيق طبقا لنسبة المجموع كما حددته وزارة التعليم العالي على النحو التالي:
 
- الحاصلون على مجموع 75% فأكثر، يومي الإثنين والثلاثاء.
 
- الحاصلون على مجموع 70 % فأكثر، يومي الأربعاء والخميس.
 
- الحاصلون على مجموع 60 % فأكثر، ينسقون رغباتهم أيام الجمعة والسبت والأحد.
 
وحددت الوزارة يوم الأربعاء المقبل لفتح موقع التنسيق الإلكتروني، وحتى مساء الأحد الموافق 19 أغسطس، لتلقي طلبات تحويل الطلاب للمعاهد التي يوجد بها أماكن خالية، والتي سيتم إتاحتها للطلاب على موقع التنسيق.
 
وحددت الوزارة قواعد تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الشهادات الفنية، على النحو التالي:
 
* التحويل بين الكليات الجامعية. ويتم ذلك وفقا للشروط والقواعد والتي من أهمها الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، وأن يكون التحويل من خلال الموقع الإلكتروني فقط دون التحويلات الورقية، وفيما يتعلق بالتحويل المناظر يشترط أن يكون موافق للحد الأدنى للقطاع، أما غير المناظر فيكون باستيفاء الحد الأدنى للكيات المراد التحويل إليها.
 
وأكدت الوزارة أن التحويل يكون لمرة واحدة فقط، بشرط اجتياز الشروط الإضافية للكليات المراد التحويل إليها مثل اختبارات القدرات، على أن تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب.
 
* التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة. يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لأحد المعاهد العالية «الخاصة أو المتوسطة»، بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص، أو تخصص آخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة وبأسبقية المجموع، على أن يتم في جميع الأحوال الالتزام بالمواعيد والأيام المخصصة لذلك.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق