6 حقائق عن تأبيدة مرشد الإخوان الأخيرة.. كل ما تريد معرفته عن قضية "البحر الأعظم"

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 01:00 م
6 حقائق عن تأبيدة مرشد الإخوان الأخيرة.. كل ما تريد معرفته عن قضية "البحر الأعظم"
محمد بديع مرشد جماعة الإخوان الإرهابية

موجة إرهاب واسعة أطلقتها جماعة الإخوان الإرهابية بعد خروج ملايين المصريين في ثورة 30 يونيو لإنهاء حكم الجماعة. لم يتوقف الأمر على القواعد، وإنما تورطت فيه القيادات، وصولا إلى المرشد.

مرشد الجماعة المسجون محمد بديع كان طرفا مباشرا في عشرات من الأحداث والجرائم، بين إرهاب، واعتداء على مؤسسات ومنشآت وأفراد، وقطع طرق، واستهداف لرجال الأمن. وفي عدد من هذه القضايا صدرت أحكام رادعة ضد الرجل، كان آخرها الحكم في قضية أحداث البحر الأحمر.

مؤخرا قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بعد 27 شهرا على نظر إعادة محاكمة مرشد الإخوان محمد بديع و8 آخرين من قيادات الجماعة الإرهابية، بأحكام تتراوح بين السجحن المؤبد والمشدّد. وكانت محكمة النقض قد ألغت الأحكام الصادرة بمعاقبة "بديع" والمتهمين بالسجن المؤبد، لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال عنف وتجمهر وقتل عمد وشروع في القتل، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

في السطور التالية نقترب من القضية، مستعرضين عددا من الحقائق عن مسارها وآخر الأحكام الصادرة بحق مرشد الجماعة الإرهابية، وذلك عبر معلومات شاملة ومختصرة في أسئلة وإجابات مكثفة.


س: ما هو رقم القضية التى يحاكم فيها المتهمين؟

ج ـ يُحاكم بديع والمتهمون الثمانية في القضية 7531 لسنة 2013 جنايات الجيزة، بتهمة التحريض على العنف والقتل والشروع فيه وارتكاب أحداث عنف بشارع البحر الأعظم، بالتزامن مع فض اعتصام الجماعة في رابعة العدوية خلال أغسطس 2013.


س: ما هى الدائرة التى أصدرت الحكم؟

ج ـ أصدرت الحكم الدائرة 23 إرهاب بمحكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين سامي زين الدين وعفيفي عبد الله المنوفي، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.


س: كم عدد المتهمين الصادر بحقهم حكم بالمؤبد؟

ج ـ ضمن الأحكام الصادرة في القضية حصل 5 متهمين على أحكام بالمؤبد، وهم محمد بديع، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وصفوت حجازي، وحسين عنتر.


س: كم عدد المتهمين الصادر بحقهم حكما بالسجن المشدد 15 سنة؟

ج ـ المتهم باسم عودة وزير التموين في حكومة الجماعة صدر بحقه حكم بالسجن المشدد 15 سنة.

 

س: كم عدد المتهمين الصادر بحقهم حكما بالسجن المشدد 10 سنوات؟

ج ـ الحكم بالسجن المشدد 10 سنوات صدر بحق 3 متهمين، هم: هشام إبراهيم، وجمال فتحي وأحمد ضاحي.


س: ما هو الحكم  بشأن جريمة القتل والشروع فيه؟

ج ـ قررت المحكمة في البند الخامس ضمن منطوق حكمها، براءة المتهمين من جريمة القتل والشروع فيه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق