باقي من الزمن 6 أيام.. التفاصيل الكاملة لتنسيق الجامعات والمعاهد للدبلومات الفنية

الإثنين، 13 أغسطس 2018 11:00 م
باقي من الزمن 6 أيام.. التفاصيل الكاملة لتنسيق الجامعات والمعاهد للدبلومات الفنية
التنسيق الإلكتروني - أرشيفية

وسط أجواء التنسيق والاستعداد لعام جامعي جديد، تواصل وزارة التعليم العالي في الآونة الأخيرة خطوات الانتهاء من عملية تنسيق القبول بالجامعات، لطلاب الثانوية العامة، وأيضا طلاب الدبلومات الفنية.

في الفترة الأخيرة قاربت الوزارة على الانتهاء من تنسيق طلاب الشهادات المعادلة، العربية والفنية، المقرر أن ينتهي تسجيل رغبات طلابها الأربعاء المقبل، كما تشرف الوزارة على الانتهاء من تنسيق رغبات باقي الناجحين في الدور الأول بالثانوية العامة، وتنتظر نتيجة الدور الثاني لاستكمال أعمال المرحلة الثالثة. وبجانب هذا بدأت تسجيل رغبات طلاب الشهادات بحد أدنى 60%، ولمدة 7 أيام من الآن.

رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى السيد عطا، أعلن انطلاق تنسيق الشهادات الفنية اليوم الإثنين وحتى يوم الأحد الموافق 19 أغسطس الجارى، بحد أدنى 60 % للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام (3- 5) سنوات، ودبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتان بعد الثانوية بالدور الأول عام 2018.

وأكد أن تنسيق هذه الشهادة يعد آخر تنسيق لشهادة متوسطة بعد الانتهاء من الثانوية العامة وبدء تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، مضيفًا أنه فيما يخص دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ونظائرها حددت الوزارة نسبة 60 % فأكثر للتقدم للتنسيق، حيث إن دبلوم المدارس الثانوية (التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة والفنادق) يكون الحد الأدنى لهم 60% فأكثر، أما الحاصلون على دبلوم المدارس الثانوية الفنية لمساعدى الخدمات الصحية 75% فأكثر، ودبلوم المدارس الثانوية الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالى ونظائرها بنسبة 60% فأكثر أيضا.

وبلغ الحد الأدنى للتقدم لدبلوم المعاهد الفنية المتوسطة (التجارية - الصناعية - السياحة والفنادق – الخدمه الاجتماعية ) دبلوم المعاهد المتوسطة الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالى 60% فأكثر، أما دبلوم المدارس المتقدمة (التجارية – الصناعية – الزراعية - السياحة والفنادق) نظام الخمس سنوات، ودبلوم السالزيان الدون بوسكو - دبلوم المجمع التكنولوجى المتكامل - مركز التكنولوجيا المتميز ودبلوم المعاهد الفنية للتمريض ( شعبة تمريض) التابعة للجامعات 75% فأكثر.

وأعفى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الـ 50 طالب الأوائل من الشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافى، خلال عمليات تنسيق رغباتهم، مؤكدًا أن هذه الخطوة تأتى لدعم منظومة التعليم الفنى فى مصر، مؤكدا رغبة الدولة في الاهتمام بالتعليم الفنى كرافد قوى يدعم المهارات الفنية وليس فقط مجرد الحصول على الشهادة الجامعية.

وأضاف أن الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب تحدد بنسبة 10% فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، وبحيث يكون ثلثى هذه النسبة للشهادات الفنية «نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية» ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقى يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات. ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

وتقدم معامل الحاسب الآلى بالجامعة خدمة تنسيق الرغبات بالمجان لطلاب الشهادات الفنية، وحددت الوزارة موظفين مؤهلين بهذه معامل الحاسب الآلي يقدمون الخدمة للطلاب ويوجهونهم فى عملية ترتيب الرغبات وضرورة ملئها بشكل كامل حتى لا يستنفذ الطالب رغباته.

وأشار إلى أن هذه الخدمة تتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات فى أى وقت يشاء حتى موعد إغلاق الموقع بعد مراجعة القواعد الموضحة بدليل القبول، وسيكون متاح له قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التى تقبل من الشهادات المختلفة وعليه اختيار رغباته.

وأعلنت وزارة التعليم العالى، قواعد تقليل الاغتراب لطلاب الشهادات الفنية، أولاً: التحويل بين الكليات الجامعية ذلك عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت ووفقاً للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، والمتضمنة التحويل المناظر يكون فى حدود الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى، والتحويل عن طريق موقع التنسيق الالكترونى فقط، ولا توجد تحويلات ورقية كما أن التحويل يكون لمرة واحدة فقط، ولابد من استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها(مثل اجتياز اختبار القدرات)، وتكون المفاضلة بين الطلاب على اساس مجموع درجات الطالب.

ثانيا: التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، وفيها يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق إلى إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر فى ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفى ضوء النسبة المقررة وبأسبقية المجموع، ويكون تحويل الطالب لمرة واحدة فقط، ووفى حالة وجود أى استفسار للدخول على شبكة الإنترنت يمكن للطالب الاتصال تليفونيا على الرقم 19468 بسعر المكالمة العادية من أى موقع من القاهرة أو المحافظات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق