نوفمبر قد يشهد تحولا كبيرا في عالم النفط.. ما هي أسباب تقلبات أسعار الذهب الأسود؟

الإثنين، 13 أغسطس 2018 10:00 م
نوفمبر قد يشهد تحولا كبيرا في عالم النفط.. ما هي أسباب تقلبات أسعار الذهب الأسود؟
نفط
كتب : رانيا فزاع

سجلت أسعار النفط الخام أطول سلسلة هبوط لها منذ ثلاث سنوات، وسجلت ستة أسابيع متتالية من الانخفاضات، ويقول أحد مراقبي النفط المخضرمين إنه قد يكون هناك المزيد من التقلبات في المستقبل.
 
قال توم كلوزا، أحد مؤسسي خدمة معلومات أسعار النفط، لـ(CNBC) في هذا الأسبوع، إن أسعار النفط كانت متقلبة إلى درجة أن التراجع إلى (50 دولارا)، أو حتى ارتفاع فوق (100 دولار) لا يمكن استبعاده بالكامل.
 
وقال: «إذا كان لدينا مؤشر تقلبات للنفط، فسيكون ذلك متقلبًا بشكل لا يصدق خلال الفترة.. من آخر (17 شهرًا)». ولفت إلى أن سعر خام غرب تكساس الوسيط بلغ أعلى مستوى له منذ عام، ليصل إلى (74 دولارا) في أوائل شهر يوليو، بزيادة قدرها (25%) عن أدنى مستوى له في فبراير دون (60 دولارا).
 
لم يكن أي تحرّك من هذه الدرجة أمرًا لم يسمع به في أسواق السلع، ومن منتصف العام إلى نهاية عام (2008)، أثناء ذروة الأزمة المالية، كان النفط الخام قد تعرض لذبذبات (77%)، خلال الركود الأخير من منتصف (2015) إلى أوائل (2016)، وتراجعت الأسعار (56%).
 
ويمكن أن تكون الخطوة الأولى للنفط الخام أعلى خلال الأسابيع القليلة القادمة، وقال أحد مؤسسي خدمة معلومات أسعار النفط إنهم حوالي (21 مليون) برميل مقارنة بأرقام أقرب إلى 55 أو 65 مليون برميل في العامين الماضيين، لذا يمكن أن تضغط من الآن وحتى موعد انتهاء عقد خام غرب تكساس الوسيط"
 
ويضيف أن المخزونات الأكثر في أوكلاهوما، مركز رئيسي للنفط الخام، يمكن أن تدفع سعر خام غرب تكساس إلى الارتفاع فوق مستوى (70 دولارا) في الأسابيع القادمة، وهو مستوى لم يشهده هذا الشهر.
 
ويؤكد «كولوزا» أن السياسة، سواء المحلية أو الدولية، يمكنها بسرعة أن تأخذ النفط إلى الأسفل في نوفمبر.. وتبقى حرب الكلمات المستمرة بين الولايات المتحدة وإيران مركز الصدارة.
 
وقال: «انها شديدة الوعورة جدا.. لا يمكن التنبؤ بها والرئيس سبب كبير لذلك، فالحملة ضد إيران هي سبب كبير لذلك». ووصف الرئيس دونالد ترامب بأنه «أكثر نشاطا»..  لما له من دور في تحريك أسعار النفط.
 
وتحت ضغط من ارتفاع أسعار الغاز، دعا ترامب في يوليو منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» إلى خفض أسعار النفط. وبحسب ما ورد يفكر أيضا في بيع بعض إمدادات النفط الطارئة في الولايات المتحدة لخفض أسعار النفط الخام ، وفقا لتقرير في رويترز.
 
من المقرر أن تعود العقوبات الأمريكية ضد النفط الإيراني إلى حيز التنفيذ في (4 نوفمبر).. وقد يستغرق الأمر أكثر من مليون برميل من النفط الإيراني من التداول العالمي، الأمر الذي قد يدفع أسعار النفط للارتفاع مرة أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق