كيف ردت الحكومة على شائعات منع الاختلاط وبيع الآثار وإلغاء إجازة السبت؟

الإثنين، 13 أغسطس 2018 02:58 م
كيف ردت الحكومة على شائعات منع الاختلاط وبيع الآثار وإلغاء إجازة السبت؟
مجلس الوزراء

في غضون 6 أيام مضت، تلقف رواد مواقع التواصل الإجتماعي 7 شائعات روجوا لها من خلال «الشير»، على فيس بوك و«ريتويت» على موقع  تويتر، ولم يعطى أيا من المروجين لتلك الانباء فرصة لانفسهم أو لغيرهم من التأكد من صحتها. أخطر وأهم تلك الشائعات كانت ما نشر عن صدور قرار من المجلس الاعلى للجامعات بمنع الاختلاط مع بداية العام الدراسي المقبل.

مركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، مارس دوره في تتبع الشائعات والاستفسار عنها من الجهات المعنية.

وفي هذا الاطار وفي شأن شائعة منع الاختلاط بالجامعات وبرغم إصدار وزارة التعليم العالي أمس، بيانا نفت فيه الشائعة، إلى أن المركز تواصل مع الوزارة، وأكدت الأخيرة أنه لم يصدر أي قرار رسمي من قبل الوزارة أو المجلس الأعلى للجامعات بمنع اختلاط البنين والبنات وتخصيص أيام معينة لحضور كل منهما للجامعة.

وأوضحت الوزارة أن الجامعات المصرية ملتزمة بالأعراف والتقاليد الجامعية المعمول بها عالميًا فيما يخص كود الملابس، ويتم التعامل الفوري من جانب رؤساء الجامعات مع أي خروج عن الأعراف الجامعية.

مركز المعلومات ومن خلال تتبعه الشائعات، وجد أن شائعة انتشرت عن إصدار سبع دول قرارات بحظر استيراد 7 محاصيل زراعية مصرية، نظراً لعدم مطابقتها للمواصفات المطلوبة، ما دعاه – المركز- إلى التواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، والتي أكدت جودة وسلامة جميع المحاصيل الزراعية المصرية المصدرة ومطابقتها لجميع المعايير والاشتراطات الدولية المتفق عليها.

كما الوزارة فى ردها على استفسارات مركز المعلومات استمرار عملية تصديرها لكل الدول المستوردة، وعدم توقفها على الإطلاق.

وشددت الوزارة أن جميع الرسائل التصديرية يتم إرفاق شهادتين معها، الأولى من الصحة النباتية تؤكد خلوها من الآفات الحجرية، والشهادة الأخرى هى شهاد متبقيات المبيدات وهى وفقاً للمعايير الدولية لتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل النباتى المعروفة  باسم "الكودكس".، مبينة أن جميع الصادرات الزراعية تنطبق عليها جميع الاشتراطات من خلال تطبيق منظومة تطوير الصادرات الزراعية المصرية الجديدة وفقاً للاشتراطات .

وعن شائعة فرض الحكومة ضرائب على مقابر دفن الموتى خلال الفترة القادمة، وذلك تزامناً مع تطبيق الضريبة العقارية على الوحدات السكنية، أوضح مركز المعلومات أنه تواصل مع وزارة المالية،  وأكدت الوزارة أنه لم يتم فرض أي ضرائب أو رسوم على مقابر دفن الموتى، كما أنه لم يصدر عنها أى قرارات أو حتى تصريحات تتعلق بهذا الأمر على الإطلاق، موضحة أن الهدف الأساسي من تداول مثل هذه الشائعات هو إثارة البلبلة لدى الرأي العام دون مبرر.

وأغلق مركز المعلومات ملف الشائعات المنتشرة حول بدء أعمال هدم فيلا "وجية عبد المسيح" الأثرية الموجودة بشارع عبد السلام عارف بمحافظة بورسعيد والملاصقة لاستراحة المحافظ،  بعد تواصله مع وزارة الأثار التي أكدت عدم المساس بأي تراث أو مباني ذات طابع أثري أو تاريخي، مشددةً في الوقت نفسه على أنه لا صحة لهدم فيلا "وجية عبد المسيح" الأثرية والتاريخية، بل على العكس بدأت الوزارة في أعمال ترميم الفيلا، مع الحفاظ على طابعها الأثري.

كما تواصل مرك المعلومات مع وزارة الآثار للاستفسار عن أنباء تفيد بيع 2 مليون قطعة آثار مصرية للخارج، وأكدت وزارة الآثار على عدم بيع الحكومة لأي قطعة أثرية مصرية، وشددت فى الوقت نفسه على اهتمام وحرص الدولة المصرية على الحفاظ على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري المصري الذي يمتد عبر آلاف السنين، نظراً لأهميتها وقيمتها التاريخية الهامة، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة.

وعن شائعة تأجيل موعد بدء الدراسة بالمدارس تزامناً مع تطبيق منظومة التعليم الجديدة، قال المركز إنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وأكدت الوزارة  أن الدراسة ستبدأ في موعدها المحدد طبقاً للخريطة الزمنية الخاصة التي اعتمدها المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي والمقرر في يوم 1 سبتمبر القادم بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وذلك لإتاحة الوقت لتدريس المناهج الجديدة، أما بالنسبة للصفوف بداية من الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، فمن المقرر أن تبدأ في 22 سبتمبر القادم.

وأضافت الوزارة أنه لا يوجد أي مبرر لتأجيل بدء الدراسة، حيث إن جميع مديريات التربية والتعليم بجميع محافظات الجمهورية على أتم استعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2018/2019.

وتعد وزارة التربية والتعليم من أكثر الوزرارات تعرضا للشائعات، فالتزامن مع شائعة تأجيل الدراسة، انتشرت أخرى عن إصدار الوزارة قراراً بإلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس، ما دعا المركز إلى التقصي حول الشائعة ومدى صحتها، وتواصل مع «التعليم» التي أكدت أنه لم يصدر عنها أى بيانات أو حتى تصريحات تتعلق يهذا الأمر نهائيا، وأن إجازة يوم السبت بالمدارس مستمرة كما هى دون أى تغيير.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق