التحالف يقطع يد إيران في اليمن.. صنعاء تستعد لحوار سياسي جديد

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 06:00 ص
التحالف يقطع يد إيران في اليمن.. صنعاء تستعد لحوار سياسي جديد
اليمن
كتب أحمد عرفة

يضع التحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، خطة عمل تضمن عودة الاستقرار للمشهد اليمني من جديد، وتسعى لإجبار مليشيات الحوثيين المدعومة من إيران للحوار السياسي.

 

يأتي هذا في الوقت الذي يكشف فيه التحالف العربي جهوده بالتعاون مع الجيش اليمني، لقطع يد إيران في اليمن، والتي دفعت الحوثيين لاستمرارهم في حالة الفوضى خاصة في العاصمة اليمنية صنعاء.

 

في هذا السياق، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن التحالف العربي لن يسمح بانتصار ذراع إيران في اليمن المتمثلة بميليشيات الحوثي، موضحًا أن ميليشيات الحوثي لا تعمل بشكل مستقل عن إيران.

 

1
 

 

ونقل الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، عن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، تأكيده أن التحالف العربي  لن يسمح بحدوث تحول استراتيجي في المنطقة لصالح إيران عبر سيطرة ميليشيات الحوثي على اليمن، لافتا إلى أن ميليشيات الحوثي استهدفت ناقلتي النفط السعوديتين بعد تهديدات الرئيس الإيراني بإغلاق مضيق هرمز.

 

وأوضح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن العائق الأساسي للحل السياسي في اليمن هو ميليشيات الحوثي، مشيرًا إلى أن العملية السياسية الجديدة في اليمن ستكون بمثابة اختبار للحوثيين.

 

ولفت وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إلى أن التحالف العربي مهتم بالوضع الإنساني في اليمن ويسعى لتخفيف أعباء الحرب.

 

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم التحالف العربي العقيد تركي المالكي، في مؤتمرًا صحفيًا، للحديث حول مستجدات الوضع في اليمن، موضحا أن التحالف العربي يبذل كافة الجهود لضمان أمان وحرية الملاحة.

 

2
 

 

وقال المتحدث باسم التحالف العربي، إن التحالف العربي سيواصل جهوده في محاربة الإرهاب، لافتا إلى أن ميليشيات الحوثي تواصل عملياتها الإرهابية في إطلاق الصواريخ تجاه المدنيين في الأراضي السعودية.

 

وأوضح المتحدث باسم التحالف العربي أن ميليشيات الحوثي استهدفت مستشفى الثورة وسوق السمك بالحديدة بقذائف الهاون، مشيرًا إلى أن التحالف العربي يعمل على وقف تجنيد الحوثيين للأطفال.

 

ولفت المتحدث باسم التحالف العربي إلى أن الحكومة اليمنية تحذر الصيادين من تجاوز المياه الإقليمية اليمنية، كما أن التحالف يدعم كل الجهود للتصدي لوباء الكوليرا في اليمن، موضحًا أن الحكومة السعودية قدمت 60 مليون دولار شهريا لدعم محطات الكهرباء في اليمن

 

وكان الموقع الرسمي للجيش اليمني نقل عن قائد لواء العروبة، قائد معركة "قطع رأس الأفعى" اللواء عبدالكريم السدعي، تأكيده أن قوات الجيش الوطني حررت مناطق المشابيح، والعشش، والصافية، والمشيخات، وصولاً إلى عقبة مران بمديرية الملاحيظ، حيث إن المعارك أسفرت عن خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف ميليشيات الحوثيين، فيما تدور الاشتباكات الآن في قلب مدينة الملاحيظ بأول عقبة مران، وبعد التحام عدة جبهات من السهل التقدم وتحقيق انتصارات أخرى وصولا إلى معقل زعيم الميليشيات في مران، خاصة بعد أن فقدت ميليشيا الحوثي الانقلابية جميع خطوط الإمداد.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق