واشنطن تفقد مليارات الدولارات على سطح المريخ.. ضربة قاسية للبلد الأقوى عالميا

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 10:00 م
واشنطن تفقد مليارات الدولارات على سطح المريخ.. ضربة قاسية للبلد الأقوى عالميا
المريخ

تنفق الولايات المتحدة الأمريكية كثيرا من الأموال على الأبحاث والدراسات الخاصة بالفضاء وعلومه، وعلى غزو هذا الفضاء والتوغل فيه، هذا الأمر مهما علميا وعمليا، لكن الخسائر الطارئة تظل صادمة وقاسية.
 
قبل يومين أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مسبارا لاستكشاف الشمس والاقتراب منها لأقصى مدى ممكن، وجاء الإطلاق بعد تأجيله يوما كاملا على خلفية فشل بعض الأمور الفنية خلال تجربة الإطلاق. هذه الخطوة المهمة لم تكن ناسا تعلم بالتأكيد أنها ستتلقى خبرا قاسيا بعد ساعات منه، وهو الخبر الذي يمثل خسارة بمليارات الدولارات، وتعطلا لمشروع استغرق سنوات طويلة.
 
الصدمة الجديدة حملها تقرير حديث، قال إن علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا فقدوا الاتصال مع مركبة الفضاء Opportunity Rover منذ نحو شهرين، إذ عصفت بها عاصفة ترابية ضخمة غطت سطح المريخ بأكمله، ومن المتوقع أن تكون الأتربة قد غطت الألواح الشمسية التي تُشغل المركبة وتساعدها في رحلة الاستكشاف، ما يُعني أنه لا يمكن إعادة شحن البطارية لإجراء اتصال مع وحدة التحكم على الأرض.
 
الصور الجديدة التي التقطها علماء الفلك المحترفون والهواة، أظهرت ملامح المريخ مرة أخرى مع كمية هائلة من الغبار، ما يُعني أن العاصفة ما زالت مستمرة، وبحسب موقع "مترو" البريطاني فإنه لا يوجد حتى الآن أي مؤشر على المركبة الفضائية، الأمر الذي بدأ يثير قلق علماء ناسا، فخلال الأسبوع الماضي قال خبير الوكالة مايكل ستاب لموقع Space.com إن المعنويات كانت مهتزة بعض الشيء، لأن هذه المرة هي الأولى التي تتوقف فيها المركبة الفضائية عن التواصل مع الفريق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة