تليفونك مهدد بجد.. ملايين الهواتف المحمولة معرضة للاختراق بسبب ثغرة في أندرويد

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 04:00 ص
تليفونك مهدد بجد.. ملايين الهواتف المحمولة معرضة للاختراق بسبب ثغرة في أندرويد
هاتف ذكي بنظام أندرويد

يسيطر نظام التشغيل أندرويد على الحصة الأكبر من سوق الهواتف المحمولة حول العالم، وهذا الانتشار يجعل أي تهديد لنظام التشغيل أو ثغرة فيه، كارثة محتملة تهدد ملايين البشر حول العالم.
 
هذا التهديد يبدو أنه أصبح أمرا واقعا، مع الكشف عن ثغرة خطيرة في النظام تجعل ملايين الهواتف حول العالم عُرضة للاختراق، بحسب ما أكده باحثون في  شركة Check Point Security من أن التطبيقات التي تستخدم مساحات تخزين خارجية دون احتياطات أمان مناسبة، تترك الأجهزة عُرضة لهجمات خطيرة، قد تسمح للمتطفلين بتثبيت برامج ضارة ومنع التطبيقات المشروعة من العمل، بل وتعطيلها أيضا.
 
بحسب ما نقله موقع Engadget الأمريكي، فقد يستخدم مطوّر البرامج وحدة التخزين الخارجية، ليبدو تطبيقه كما لو كان يستخدم مساحة أقل من المساحة الفعلية، أو للإيهام بتوافقه مع الأجهزة القديمة، أو توفير المساحة عندما لا تكون مساحة التخزين الداخلية للهاتف كافية، وهو الأمر الذي تنظمها جوجل عبر بعض الإرشادات.
 
رغم الإرشادات والاحتياطات، فقد عثر باحثو شركة Check Point على عديد من التطبيقات المتوفرة في متجر Google Play للتطبيقات، تتجاهل هذه القواعد تماما، بما فيها أدوات Google الخاصة: مثل Google Translate وGoogle Voice Typing، إذ لم يتحقق أي من التطبيقين اللذين تطلقهما شركة جوجل من سلامة البيانات من التخزين الخارجي، وقد تمكن الباحثون من استغلال هذه الثغرة لجعلها تتعطل.
 
الشركة المتخصصة في الأمان التقني قالت عن الأمر، إنه "من التجربة آنذاك يبدو أن الإرشادات لا تكفي لتبرئة نظام التشغيل ومطلقيه من مسؤولية الاختراق الذي قد يحدث بسبب الثغرة وممارسات مطوري التطبيقات. فتأمين نظام التشغيل الأساسي الحل الوحيد طويل الأمد للحماية من الهجوم الجديد الذي كشفته أبحاث الشركة".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق