كى لا ننسى.. 83 كنيسة اعتدى عليها الإخوان يوم فض رابعة و9 شهداء داخلها

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 05:00 م
كى لا ننسى.. 83 كنيسة اعتدى عليها الإخوان يوم فض رابعة و9 شهداء داخلها
حرق كنائس على يد إرهاب الإخوان
كتب محمود حسن

يقولون إن الأحداث الكبيرة تلفت الأنظار دوما عن أحداث أخرى محيطة بها، وربما ما حدث فى المنيا يوم فض اعتصام رابعة من احراق 30 كنيسة فى انحاء المحافظة ما جعل الأمر يبدو كارثيا، لفت الأنظار عن 53 كنيسة اخرى تم الاعتداء عليها وحرقها بل وقتل بعض الأقباط داخلها ببقية المحافظات خلال يوم الفض.

ففى محافظة القاهرة اطلقت مجموعة من الإخوان النيران على كنيسة ابو سيفين الرشاح بمنطقة عزبة النخل، ما ترتب على ذلك استشهاد المواطن فوزى مريد، كما تم ايضا محاولتى اقتحام من مجموعات اخوانية لكنيسة السيدة العذراء بالمعادى، وكنيسة مارجرجس بكورنيش المعادى، فى حين تم القاء المولوتوف على كنيسة مارجرس بمنطقة حدائق حلوان.

أما فى الجيزة فتم حرق كامل كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة، واحراق كنيسة السيدة العذراء بكفر حكيم، واقتحام ونهب 3 كنائس اخرى بمنطقة اطفيح والصف بالجيذة، بخلاف حرق كنيسة السيدة العذراء ببولاق الدكرور، واقتحام ونهب كنيسة السيدة العذراء بالمنصورية.

الإسكندرية كانت على موعد مع الشهيد رامى زكريا، المواطن المتواجد بكنيسة مارجرجس بمنطقة باكوس التى تم اقتحامها من قبل الإخوان، وفى اليوم نفسه تم تحطيم واجهة كنيسة الأنبا ماكسيموس فى العصافرة بالإسكندرية، أما السويس فكانت مع موعد مع الحرق حيث احرقت ونهبت محتويات 6 كنائس بالكامل، وفى الفيوم تم إحراق ونهب 7 كنائس، بخلاف منازل عدد من الاقباط بمركز طامية، بينهم منزل القس روفائيل سامى كاهن كنيسة مارجرس.

المنيا التى كانت مع موعد لهجمات منظمة وعنيفة فى كافة انحائها شهدت مثلا تفجير الكنيسة الإنجيلية بملوى عبر استخدام "أنابيب البوتاجاز"، أما الكنيسة الإنجيلية بقرية منشاة بدينى فقد تم اقتحامها ونهبها وبعدها شرع المعتدون فى هدمها، ولعل اكثر الأحداث ماساوية كان حادث حرق الباخرة السياحية ميرميد التابعة للهيئة الإنجيلية والتى نجم عنها وفاة 2 من العمال على متنها غرقا.

وتم مهاجمة عدد من منازل القساوسة فى دير مواس، وابو هلال قبلى ودلجا، كما تم حرق محل ومنزل وصيدلية يخصون المواطن اسكندر رزق الله والذى استشهد فى تلك الأحداث.

فى سوهاج جرى اطلاق اعيرة نارية على كنيسة ابو حلقة بطهطا، ما أدى إلى استشهاد ماركو إيميل عطية، كما تم اختطاف 7 مواطنين اقباط بطريق القاهرة اسوان الزراعى بسوهاج، وجرى حرق واتلاف 8 كنائس اخر.

أما فى قنا فقد تم الاعتداء بشكل ممنهج على الاقباط، حيث تم الإعتداء بالضرب على القمص هدرا عبد الشهيد كاهن مطرانية قنا، وتم احراق شقتين بعمارة مملوكة لقبطى يدعى عبده رزق، وعدد من المحال التجارية والسيارات فى الأقصر.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق