في ذكرى ميلاده.. دندن مع محمد فوزي (معلومة وأغنية)

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 06:00 م
في ذكرى ميلاده.. دندن مع محمد فوزي (معلومة وأغنية)
الفنان الراحل محمد فوزى
حسن شرف

مائة عام مرت على الفنان الراحل محمد فوزين والذي ولد في 15 أغسطس عام 2018، ويعد واحدا من أهم الموسيقيين المصريين عبر العصور المختلفة، نظرا لتقديمه موسيقى تختلف عن تلك التي كانت موجودة في عصره، ويطلق عليه صناع الموسيقى «سابق عصره».
 
 
تظل نغمات فوزي هي الأخف والأعمق، كما أنه حرص دائما على أن يغرد منفردا في منطقة بعيدة، حيث استطاع أن يقدم رغم رحيله المبكر في سن الـ 48 عاما، ما لم يقدمه آخرين عاشوا ضعف عمره.
 
محمد فوزى ومديحة يسرى
محمد فوزى ومديحة يسرى
 
 
ولد في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية في عام 1918م.
 
 
نال الابتدائية من مدرسة طنطا عام 1931م، ومال إلى الموسيقى والغناء منذ كان تلميذاً في المدرسة.
 
 
تأثر محمد فوزي بأغاني محمد عبد الوهاب وأم كلثوم، وصار يغني أغانيهما على الناس في حديقة المنتزه، وفي احتفالات المدينة بمولد السيد البدوي.
 
 
صاحب لحن النشيد الوطني للجزائر، وكرمته الجزائر العام الماضي بإطلاق اسمه المغني على المعهد الوطني العالي للموسيقى بالجزائر فضلا عن منحه «وسام الاستحقاق الوطني» ما بعد الوفاة.
 
 
غنى العديد من الأغاني ضمن أفلام كثيرة وكانت كلها من ألحانه، كما لحن للعديد من مطربي عصره أمثال محمد عبدالمطلب وليلى مراد وشقيقته هدى سلطان، وغيرهم.
 
 
أسس أول مصنع اسطوانات في الشرق الأوسط (مصر فون).
 
 
تزوج سنة 1943 بزوجته الأولى السيدة هداية وأنجب منها (نبيل، وسمير، ومنير) وانفصل عنها سنة 1952، ثم تزوج الفنانة مديحه يسري في نفس العام، وأنجب منها عمرو، وانفصل عنها سنة 1959، ثم تزوج بعدها السيدة كريمة، وأنجب منها ابنته الوحيدة إيمان سنة 1961، وبقيت معه حتى وفاته في 20 أكتوبر 1966.
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق