السعودية ترعى الزائرون لـ "بيت الله" عبر تسهيلات جديدة.. وهذا هو عدد الحجاج هذا العام (صور)

الجمعة، 17 أغسطس 2018 12:00 م
السعودية ترعى الزائرون لـ "بيت الله" عبر تسهيلات جديدة.. وهذا هو عدد الحجاج هذا العام (صور)
مكه المكرمه
كتب أحمد عرفة

 

تسهيلات عديدة تقدمها السلطات السعودية إلى الحجاج من مختلف دول العالم، في موسم الحج الجديد، لتعد تلك التسهيلات رسالة إلى كل الدعوات الخبيثة التي تصدر من أعداء المنطقة العربية، يحرضون فيها على تدويل الحج، وهي الدعوات التي تلقى رفض من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم.

 

الصحف السعودية، كشفت عن خدمات جديدة تقدمها المملكة للحجاج،  في الوقت الذي دشنت فيه المملكة العربية السعودية حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا"، لتقديم كافة التسهيلات للحجاج.

 

وذكرت صحيفة "سبق" السعودية، أن المسجد الحرام تم تزويده بمليون نسخة من المصحف الشريف، ضمن استعدادات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لموسم حج هذا العام المعنونة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا" في عامها السادس.

 

ونقلت الصحيفة السعودية، عن مدير إدارة شؤون المصاحف والكتب بالسعودية، علي بن حامد النافعي، تأكيده أن النسخ من مختلف الأحجام، فمنها ما يحتوي على تراجم لمعانيه بعدة لغات، وتفسير ميسر، وأخرى بطريقة برايل، ما تم تخصيص أماكن مناسبة للمصاحف في أرجاء المسجد الحرام.

 

5b754f8f35668
 

 

وأوضح مدير إدارة شؤون المصاحف والكتب بالسعودية، أن الإدارة تقدم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله العتيق وتسعى إلى تطوير جميع الأعمال المقدمة لهم، وقياس مدى فاعلية الأداء في الإدارة في جميع المسارات من خلال توفر المصاحف، الترتيب والتنظيم، وجودها، ومعرفة اللغات الأكثر طلباً، ومواقع حلقات تعليم القرآن الكريم.

 

وأشارت الصحيفة السعودية، إلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بادرت من خلال وحدة ذوي القدرات الخاصة، بتوزيع العصا البيضاء على المكفوفين، بالمصلى الخاص بهم بتوسعة الملك فهد مقابل باب 68، حيث جاء هذا الإجراء ضمن حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا" في موسمها السادس.

 

5b755fbbc41d4
 

 

ونقلت الصحيفة السعودية، عن مدير وحدة ذوي القدرات الخاصة بالسعودية، فيصل الجودي، تأكيده أن هذه المبادرة تأتي ضمن الأعمال التي تقوم بها الوحدة في موسم الحج لهذا العام، موضحا أن الوحدة تعنى بتقديم المعاملة الخاصة لهذه الفئة الغالية من مختلف الجوانب التثقيفية والتوعوية والخدمية، حيث تحرص الرئاسة على تسخير الإمكانات المساعدة لهم في أداء عبادتهم بكل راحة واطمئنان، كما أن الوحدة وزعت مؤخرا ضمن مبادراتها "ساعة ناطقة" تنبه المكفوفين بدخول أوقات الصلوات.

 

فيما أكد مدير عام الجوازات بالمملكة العربية السعودية، اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، اكتمال قدوم حجاج الخارج عبر جميع منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية كاشفا عن عدد حجاج بيت الله الحرام من الخارج لحج هذا العام وصل إلى 1.684.629 حاجا، حيث وصل عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية بلغ 1.584.085 حاجا، بينما وصل عدد القادمين عبر المنافذ البرية 84.381 حاجا، في حين بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية 16.163 حاجا.

 

5b754f903ce7c
 

 

مدير وحدة ذوي القدرات الخاصة بالسعودية، أشار إلى رعاية  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، بتسهيل إجراءات دخول الحجاج عبر مختلف منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 233849 حاجا.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق