ساندويتش فرعوني في حفريات سقارة.. أغرب اكتشاف أثري مصري طوال 2018 (صور)

الإثنين، 20 أغسطس 2018 10:00 ص
ساندويتش فرعوني في حفريات سقارة.. أغرب اكتشاف أثري مصري طوال 2018 (صور)
منطقة آثار سقارة

مصر بلد من التاريخ والإعجاز. هذه حقيقة تؤكدها الحفريات التي لا تتوقف، والاكتشافات المتتابعة للكنوز والآثار على امتداد مصر، والتي يحمل كل منها جانبا من صورة مصر القديمة، وقدرا من دهشتها.
 
خلال العام الجاري شهدت منطقة سقارة الأثرية أعمال تنقيب واكتشافات عديدة، بعضها كانت طبيعية ومعهودة وتشبه اكتشافات سابقة، وبعضها كان غريبا ومدهشا. فهل تتخيل مثلا وأن تُنقّب عن آثار أن تكتشف "ساندويتش فرعوني"؟ رغم غرابة الأمر فقد حدث بصورة ما، باكتشاف قطعة جُبن قديمة تُعد الأقدم في العالم.
 
 
سقارة واحدة من أبرز مناطق مصر الأثرية، ومن أغناها بالكنوز والمقابر والحفريات، ويكفي أنها تحتضن أقدم بناء حجري عرفه الإنسان، والقبر الملكي الأول في التاريخ (هرم سقارة المدرج) إضافة لعديد من الجبانات والمقابر الملكية التي تعود لعصور الأسر الفرعونية الأولى.
 
على مدار الشهور القليلة الماضية، اكتشفت عديد من البعثات العاملة في مصر تحت إشراف وزارة الآثار، عددا من الكشوف الأثرية المهمة في سقارة، التي ربما تفتح بابا جديدا أمام الباحثين والعلماء والمهتمين بالعصور الفرعونية الأولى، في ظل تنوعها الكبير بين جبانات وورش وجدران أثرية ومأكولات أيضا.
 
أقدم قطعة جبنة فى العالم
أقدم قطعة جبنة فى العالم
 
 
أقدم قطعة جبن في العالم
 
كانت أغرب اكتشافات سقارة في الفترة الأخيرة قطعة جُبن، تُعد الأقدم في العالم، إذ نشرت دورية Analytical Chemistry العلمية تقريرا عن اكتشاف علماء آثار إيطاليين ومصريين مادة بيضاء في جرّة بالقرب من قبر بمنطقة سقارة، يُنسب لـ"بتاحس" عمدة مدينة ممفيس خلال حكم الأسرة التاسعة عشرة، واتضح بفحصها أنها أقدم قطعة جُبن تُكتشف في العالم على الإطلاق.
 
المادة البيضاء التي اكتشفتها البعثة حافظت على تماسكها طوال عشرات القرون، وكانت عبارة عن كتلة صلبة مُغطّاة بقطعة قماش، وقد فحصها الباحثون بقيادة عالم الآثار الإيطالي إنريكو جريكو، وأظهرت التحليلات الكيميائية للعينة بعد تنقية البروتينات الموجودة فيها لاحقا، أنها منتج ألبان مصنوع من الحليب (خليط من لبن الأغنام والماعز والجاموس الأفريقي).

اكتشاف ورشة تحنيط كاملة
 
من الاكتشافت المهمة أيضا، ما أعلنه الدكتور خالد العناني، وزيرالآثار، خلال شهر يوليو الماضي، عن نجاح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن في الكشف عن ورشة كاملة للتحنيط، بها حجرات دفن مُلحقة تضم مومياوات تعود لعصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين (664 - 404 قبل الميلاد).
 
جاء الكشف المهم خلال أعمال المسح الأثري في منطقة مقابر العصر الصاوي الموجودة جنوبي هرم أوناس في منطقة سقارة، كما عثرت البعثة أيضًا على قناع مومياء مُذهّب ومُطعّم بأحجار نصف كريمة، كان يُغطي وجه إحدى المومياوات الموجودة في إحدى حجرات الدفن الملحقة.
 
مقبرة قائد الجيش المصرى فى عهد رمسيس الثانى
مقبرة قائد الجيش المصرى فى عهد رمسيس الثانى
 
مقبرة قائد الجيش في عهد رمسيس الثاني
 
خلال شهر مايو الماضي أعلنت البعثة الأثرية التابعة لكلية الآثار جامعة القاهرة في سقارة، عن اكتشاف مقبرة كبير قادة الجيش المصري في عهد الملك رمسيس الثاني، ويُدعى "إيورخي". وتحتفظ المقبرة كبيرة الحجم بكثير من النقوش المهمة التي تبرز علوّ مكانة الرجل، فضلاً عن وجود نقوش جدارية تصوّر الجيش بأقسامه من الخيّالة والمُشاة، متجهين في حملة خارج حدود مصر الشرقية.
 
النقوش التي تحافظ على حالتها في المقبرة، تُوضح أيضا مسيرته العسكرية في عهد الملك سيتي الأول، وتدرّجه في المناصب حتى تقلّد أعلى المناصب العسكرية في البلاط الملكي المصري في عهد الملك رمسيس الثاني.
 
مقبرة كاهنة فرعونية عمرها 4400 عام
مقبرة كاهنة فرعونية عمرها 4400 عام
 
 
مقبرة عمرها 4400 سنة
 
ضمن الاكتشافات أيضا أعلنت وزارة الآثار عن اكتشاف مقبرة لكاهنة تُدعى "حتبت"، اكتشفتها بعثة تنقيب في الجزء الغربي من هضبة أهرامات الجيزة في "جبانة كبار الموظفين بالدولة القديمة".
 
بحسب المعلومات فإن صاحبة المقبرة كانت من كبار الموظفين بالبلاط الملكي نهاية عصر الأسرة الخامسة في الدولة القديمة بمصر الفرعونية، وما زالت المقبرة محتفظة برسومات على الجدران وألوان زاهية في حالة جيدة، رغم عمرها الكبير الذي يزيد على 4400 عام.
 
اكتشاف جزء من مسلة ملكية
اكتشاف جزء من مسلة ملكية
 

اكتشاف مسلة ملكية
 
من الكشوف المهمة أيضا إعلان الآثار مؤخرا عن اكتشاف جزء من مسلة ملكية تعود لعصر الأسرة السادسة في سقارة. وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، في بيان صادر عنه، إن بعثة تنقيب فرنسية سويسرية من جامعة جنيف، عثرت على الجزء العلوي من مسلّة تخص الملكة "عنخس إن بيبى الثاني" والدة الملك بيبي الثاني، أحد ملوك الأسرة السادسة، وذلك خلال العمل شرقي هرم الملكة في مجموعتها الجنائزية بسقارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق